برلماني مصري: 50 مليون حساب مخترق على مواقع التواصل.. ولن أحمل «آي فون»

الأحد 25 ديسمبر 2016 06:12 ص

قال برلماني مصري، إن هناك 50 مليون حساب مخترق للمواطنين في مصر عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وكشف «أحمد بدوي» وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب «البرلمان»، أن اللجنة قررت أن تبدأ مناقشة قانون الجرائم الإلكترونية في شهر يناير/ كانون الثاني المقبل.

ولفت إلى أنه اكتشف أن كثيرين من المسؤولين في الدول الغربية لا يستخدمون الأجهزة المتطورة، سواء فيما يخص الهواتف النقالة أو الكمبيوتر، خاصة فيما يتعلق بالمعلومات المهمة.

وأشار في تصريح لصحيفة «اليوم السابع» إلى أن هناك صفحات كثيرة على موقعي «فيسبوك» و«تويتر» يتم استغلالها في العنف والإرهاب واصطياد الشباب ودعوتهم للتطرف من خلالها، وحينما يتحدث النواب عن هذا الأمر يظن البعض أنهم يريدون التعدي على الحريات، ولكن الأمر المهم هو حماية خصوصية المصريين من الاختراق.

وتابع وكيل لجنة الاتصالات تصريحه بالقول: «فوجئت باتصال من أحد رؤساء المباحث بالأمس، يؤكد لى أن حسابه عبر فيسبوك تمّت سرقته، وللأسف هناك عصابات إلكترونية دولية متخصصة فى هذا المجال.

واستطرد: «لهذا فأنا شخصيا لا أحمل هاتف آي فون»، مؤكّدًا أن وضع ضوابط وقواعد تحمي المصريين من هذه الاختراقات أمر مهم وحيوى وتأخذه لجنة الاتصالات في البرلمان على محمل الجد.

يشار إلى أنه في سبتمبر/ أيلول الماضي، وافقت اللجنة العليا للإصلاح التشريعي من حيث المبدأ على مشروع قانون لمكافحة جرائم الإنترنت، فيما يُجرى عرضه على رئاسة مجلس الوزراء لإقراره، وضم المشروع 4 عقوبات بالتغريم والسجن لمخالفي القانون.

ويضم مشروع القانون عقوبات للجرائم المتعلقة بالمحتوى المعلوماتي غير المشروع، من بينها المادة (34) التي تنص على عقوبة الحبس وبغرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تتجاوز 20 ألفا أو بإحدى العقوبتين كل من استخدم بريدا إلكترونيا أو حسابا شخصيا لا يخصه في أمر يسيء إلى صاحبه.

بينما تنص المواد من 35 إلى 38 على عقوبات بالسجن من 6 أشهر إلى 5 سنوات وغرامة مالية تبدأ من 50 إلى 200 ألف جنيه مصري في عقوبات تتعلق بانتهاك حرمة الحياة الخاصة أو نشر معلومات تنتهك خصوصية شخص أو تضره، وكذلك في جرائم تتعلق بتهديد وابتزاز أشخاص عبر شبكة الإنترنت، وكذلك يتضمن القانون عقوبات على نشر أو إعداد وتخزين معلومات تمس بالآداب العامة.

  كلمات مفتاحية

تويتر فيسبوك برلماني مجلس النواب اختراق آي فون

برلماني مصري يطالب بفرض رسوم على استخدام مواقع التواصل

«الداخلية المصرية» تغلق 8 حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي

برلمانيون مصريون يطالبون باستبدال «فيسبوك» بموقع محلي