صحف السعودية تبرز افتتاح مصنع «اتصالات عسكرية» وشراكات «الترفيه» ومدونة «الأحكام»

الاثنين 26 ديسمبر 2016 03:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، في مكتبه بقصر اليمامة بالرياض أمس، الدكتور «جوزيف ويستفول» سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى السعودية، الذي ودع الملك «سلمان» بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيرًا لبلاده لدى المملكة.

ولفتت الصحف إلى تثميَن الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز» ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، مبادرة الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك»، لتبرع الشركة بإنشاء مستشفى لعلاج مرضى الإدمان، برأسمال 300 مليون ريال، وإنشاء مركز «منتصف الطريق للرعاية اللاحقة» بـ15 مليون ريال.

وأبرزت الصحف، نفي مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» ما أشيع على مواقع التواصل الاجتماعي عن إلغاء الإصدار الخامس للعملة، والذي صدر في العام 2007.

ونقلت الصحف عن وزارة الداخلية السعودية كشفها أن عدد السعوديين الذين تتوفر الأدلة على وجودهم حالياً في مناطق تشهد صراعات يبلغ 2093 عنصراً، ضمن التنظيمات الإرهابية الموجودة في مناطق الصراع المختلفة، مشيرة إلى التثبت من موقع وجود معظمهم.

كما نقلت الصحف عن المشرف على برنامج رسوم الأراضي في وزارة الإسكان «محمد المديهيم»، كشفه أن الوزارة ستضاعف الغرامة على من لم يسددوا إلى نحو 5% شاملة الرسوم، واستبعد أن يستثنى الورثة من الرسوم على أراضيهم المتنازعين عليها.

وأبرزت الصحف، افتتاح وزارة الدفاع مصنع أنظمة الاتصالات العسكرية بالمؤسسة العامة للصناعات العسكرية بمدينة الرياض.

وكشفت الصحف عن مصدر مسؤول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن الدعم الذي سيخصص من برنامج «حساب المواطن» للفئة الأولى، التي ستتضمن 830 ألف أسرة من مستفيدي الضمان الاجتماعي بإجمالي 2.5 مليون فرد، يتوقع أن توفر من دخلها 20%، حيث ستعطى هذه الفئة أكثر من حاجتها، بينما ستعطى الفئة الثانية حاجتها، بينما سيقل الدعم في الثالثة والرابعة، ويتوقف عن الفئة الخامسة «الغنية».

ولفتت الصحف إلى أن ارتفاع قيمة القروض الاستهلاكية مع نهاية الربع الثالث، لتصل إلى 344 مليار ريال، مسجلة ارتفاعًا يقارب 5 مليارات ريال مقارنة بالربع الأول من العام نفسه، حيث بلغت حينها 339.4 مليار ريال.

وأشارت الصحف، إلى سعي وزارة العدل لإعداد مدوّنة الأحكام القضائية، لمراجعة الأحكام القضائية، التي ستضم بين طياتها نحو 3 آلاف مادة قضائية مبوّبة على أبواب الفقه الاسلامي.

وكشفت الصحف عن اتجاه وزارة الإسكان إلى تأسيس مركز تسوية للمنازعات العقارية، بمختلف أنواعها، بهدف سرعة الفصل في القضايا وإنهاء المنازعات بشكل سريع.

ولفتت الصحف إلى اعتزام مصانع الحديد الوطنية، زيادة السعر مع مطلع يناير/ كانون الثاني 2017، بمقدار 100-150 ريالا للطن ليرتفع إلى 2150-2200 ريال مقابل 2050 ريالا في الوقت الراهن.

وأشارت الصحف، إلى تنفيذ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 14025 زيارة تفتيشية على مواقع اتصالات متفرقة في مناطق المملكة كافة، وذلك للتأكد من توطين مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها وقصر العمل فيها بنسبة 100% على السعوديين والسعوديات.

وأبرزت الصحف نتائج إحصائية صادرة عن إدارة الجوازات بالمملكة، تفيد أنها تلقت 24 ألف بلاغ هروب عمالة منزلية خلال العام الماضي 1437.

وكشفت الصحف عن إطلاق وزارة التجارة والاستثمار عبر الموقع الإلكتروني خدمة «التزام» الإلكترونية، والتي تعد إحدى مبادراتها في برنامج «التحول الوطني 2020»، وذلك ضمن سعيها لدعم الحكومة الإلكترونية ولتحقيق «رؤية السعودية 2030» والرفع من مستوى جودة البيانات.

ونقلت الصحف عن رئيس هيئة الترفيه «أحمد الخطيب»، قوله إن الهيئة تتجه إلى فتح شراكات استثمارية مع العاملين في قطاع الترفيه بالمملكة، ضمن توجهها لدفع عجلة النمو الاقتصادي، وذلك عبر التمويل المباشر للفعاليات الترفيهية أو تسهيل إجراءات التنظيم.

وأشارت الصحف إلى احتضان استاد الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض مساء اليوم، اللقاء الجماهيري الكبير الذي سيجمع قطبي الكرة السعودية «الهلال» و«النصر» ضمن نصف نهائي كأس ولي العهد، في قمة نارية ومن العيار الثقيل.

وداع السفير الأمريكي

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي اهتمت باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، في مكتبه بقصر اليمامة بالرياض أمس، الدكتور «جوزيف ويستفول» سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى السعودية، الذي ودع الملك «سلمان» بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيرًا لبلاده لدى المملكة.

شكر «سابك»

إلى ذلك، لفتت صحيفة «الرياض» إلى تثميَن الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز» ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، مبادرة الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك»، لتبرع الشركة بإنشاء مستشفى لعلاج مرضى الإدمان، برأسمال 300 مليون ريال، وإنشاء مركز «منتصف الطريق للرعاية اللاحقة» بـ15 مليون ريال.

وياتي إنشاء هذه المراكز استشعارًا من «سابك» بالمسؤولية الاجتماعية، وإسهامًا في وقاية المجتمع وحمايته من آفة المخدرات، ونشر الوعي الوقائي ضد هذه الآفة، وعلاج وتأهيل مرضى إدمان المخدرات.

كما شمل شكره كلاً من شركة «معًا» التخصصية الطبية، وشركة «التأهيل والنقاهة التخصصية الطبية المحدودة» لمبادرتهما الوطنية بإنشاء مستشفيين لعلاج مرضى الإدمان بمدينة الرياض ومحافظة الطائف، برأسمال 100 مليون ريال لكل مستشفى، واستشعارهما بالمسؤولية الاجتماعية والإسهام في علاج من وقع في براثن الإدمان، وتأهيلهم نفسيًا واجتماعيًا.

إصدار العملة

وأبرزت الصحيفة، نفي مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» ما أشيع على مواقع التواصل الاجتماعي عن إلغاء الإصدار الخامس للعملة، والذي صدر في العام 2007.

وأكدت المؤسسة في تغريدة لها على حسابها في «تويتر» أن الإصدار السادس (الجديد) سيتم تداوله إلى جانب الإصدارات السابقة.

ومن المقرر طرح مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، الإصدار السادس من العملة المعدنية والورقية في عهد الملك «سلمان»، بفئاته المعدنية والورقية المتعددة التي صُممت وفق أحدث التقنيات والمقاييس والمعايير العالمية، مع انتقاء أفضل المواصفات الفنية والأمنية المتاحة التي تليق بمكانة عملة المملكة والمركز الرائد لمؤسسة النقد العربي السعودي، وتعزز ترسيخ الثقة بمتانة وسلامة الريال السعودي.

وتعتزم المؤسسة طرح الإصدار السادس، من العملة الورقية والمعدنية في التداول، ليكون متوفراً في جميع فروع المؤسسة ابتداءً من يوم غد الاثنين، وسيتم تداول فئات الإصدار الجديد جنباً إلى جنب مع العملة الورقية والمعدنية المتداولة حالياً بجميع فئاتها بصفتها عملة رسمية للدولة لها قوة الإبراء.

مقاتلون سعوديون

أما صحيفة «الحياة»، فنقلت عن وزارة الداخلية السعودية كشفها أن عدد السعوديين الذين تتوفر الأدلة على وجودهم حالياً في مناطق تشهد صراعات يبلغ 2093 عنصراً، ضمن التنظيمات الإرهابية الموجودة في مناطق الصراع المختلفة، مشيرة إلى التثبت من موقع وجود معظمهم.

كما أكدت الداخلية وجود 73 سعودياً موقوفين خارج المملكة في تهم ذات صلة بالأعمال الإرهابية.

ولفتت وزارة الداخلية السعودية، على لسان متحدثها الرسمي اللواء «منصور التركي»، إلى أن سوريا تصدرت قائمة مناطق الصراع الأعلى في وجود السعوديين فيها، بمعدل تجاوز ٧٠% من العدد الإجمالي للمقاتلين السعوديين، وتأتي اليمن في المرتبة الثانية، وأفغانستان في المرتبة الثالثة، والعراق في المرتبة الأخيرة.

وقدر «التركي» عدد الـ 70% من العناصر السعودية التابعين للتنظيمات الإرهابية الموجودين في مناطق الصراع السورية، بـ1540 سعودياً، فيما بلغ عدد السعوديين المنتمين إلى التنظيمات الإرهابية في اليمن 147 عنصراً ضمن عناصر التنظيمات الإرهابية، فيما يوجد 31 سعودياً في أفغانستان وباكستان، كما ذيلت القائمة بخمسة عناصر إرهابية موجودين في العراق، وأشار التركي إلى عدم توافر معلومات عن أماكن وجود 297 آخرين.

وأوضح أن معلومات أمنية أثبتت أخيراً تراجع أعداد السعوديين المتعاطفين مع التنظيم الإرهابي، مبيناً: «بحسب معلوماتنا الإحصائية فإن السعوديين في تنظيم «الدولة الإسلامية» أقل بكثير مما يتصور غالبيتنا، بل إن جنسيات القادمين من تونس أو المغرب تتفوق عدداً عليهم، وحتى بالنسبة إلى مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من أوروبا».

الأراضي البيضاء

ونقلت الصحيفة عن المشرف على برنامج رسوم الأراضي في وزارة الإسكان «محمد المديهيم»، كشفه أن الوزارة ستضاعف الغرامة على من لم يسددوا إلى نحو 5% شاملة الرسوم، واستبعد أن يستثنى الورثة من الرسوم على أراضيهم المتنازعين عليها.

وأوضح أن كثيراً من المواطنين سجلوا أراضي كثيرة غير خاضعة للنظام في فترة التسجيل الأولى.

وقال «المديهيم»: «الرسوم ستطبق على أصحاب الأراضي الخاضعة للنظام حسب مراحلها، والبرنامج سيأخذ وقتاً للتنفيذ»، مضيفاً: «حالياً نحن في مرحلة فرز الأراضي المسجلة، وسيتم قريباً إصدار الفواتير الخاصة بالرسوم في الربع الأول من 2017، وبالتالي إذا صدرت القرارات هناك مدة سنة للسداد، وبمجرد صدور القرار فإن الدين قد وصل للدولة، وله مهلة للسداد، إلا في حال أن صاحب الأرض قام بتطويرها وهو ما يسعى إليه النظام بأهدافه الثلاثة».

وأضاف: «وزارة الإسكان لا تسعى إلى تحصيل ريال واحد، ونحن نسعى إلى تطوير الأراضي وتوفير الأراضي المطورة، وزيادة المعروض من الأراضي السكنية، بأسعار مناسبة، ومنع الاحتكار أو الاكتناز».

وتابع «المديهيم»: «حصرنا في بداية البرنامج أكثر من 260 مليون متر مربع، وقبل أسبوعين أقفلنا المهلة التي تم فيها تسجيل 635 مليون متر مربع، مع أنه إلى نهاية الشهر الخامس من المهلة تم تسجيل نحو 40 مليون متر مربع، وفي آخر شهر تم تسجيل نحو 590 مليون متر، أي 15 ضعفاً في الشهر الأخير، منها 43 مليون متر مربع في غير المدن المستهدفة الثلاث، فاستبعدت من القائمة، والكثير من الأراضي التي سجلت هي أقل من 10 آلاف متر، وستستبعد مباشرة».

ولفت إلى أنه «سيتم إصدار الفواتير في الربع الأول من العام 2017، وبعدها سنة للتسديد، ونحن نعتبر الدين وصل إلى الدولة من أول صدور الفاتورة، إلا إذا قام صاحب الأرض بتطويرها، فيسقط عنه بالكامل».

مصنع الاتصالات العسكرية

أما صحيفة «المدينة»، فأبرزت افتتاح وزارة الدفاع مصنع أنظمة الاتصالات العسكرية بالمؤسسة العامة للصناعات العسكرية بمدينة الرياض.

ومن المقرر أن ينتج المصنع 5 أنواع من أجهزة الاتصالات المعرفة برمجياً (SDRV/UHF) المختلفة الاستخدام منها جهاز الاتصال اليدوي، وجهاز الاتصال المحمول على الظهر، وجهاز الاتصال المحمول على العربة 10 واط، وكذلك جهاز الاتصال المحمول على العربة 50 واط، بالإضافة إلى جهاز الاتصال المحطة الثابتة.

وتقدر الطاقة الإنتاجية للمصنع بحوالي 2000 جهاز سنويا، وقد صممت لتأمين مختلف أنواع الاتصالات التكتيكية.

وتتميز أجهزة الاتصال المعرفة برمجيا بزيادة المقاومة ضد تهديدات الحرب الإلكترونية، وذلك عن طريق توفير اتصال على نطاق عريض من الترددات (30 إلى 512 ميجاهيرتز) وكذلك ببنيته الهندسية القابلة للتعديل التي تمكنه من دعم موجات تكتيكية مختلفة، بالإضافة إلى استخدام تقنيات متقدمة للحماية الإلكترونية على نفس المنصة.

توفير «حساب المواطن»

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن أن الدعم الذي سيخصص من برنامج «حساب المواطن» للفئة الأولى، التي ستتضمن 830 ألف أسرة من مستفيدي الضمان الاجتماعي بإجمالي 2.5 مليون فرد، يتوقع أن توفر من دخلها 20%، حيث ستعطى هذه الفئة أكثر من حاجتها، بينما ستعطى الفئة الثانية حاجتها، بينما سيقل الدعم في الثالثة والرابعة، ويتوقف عن الفئة الخامسة «الغنية».

وبين المصدر أن البرنامج يقدم للأفراد المستقلين عن أسرهم بسكن لوحدهم عن أسرهم، دعما مباشرا حتى لو لم يكونوا متزوجين، بينما يعوض رب الأسرة بدعم لكامل الأسرة.

فعلى سبيل المثال فإن الدارس، الذي يقيم خارج إقامة أسرته يحصل على دعم مباشر، بينما الدارس الذي يقيم مع أسرته يحصل على الدعم، الذي يحصل عليه رب أسرته ضمن بقية أفراد الأسرة، كما أتيح الدعم للقبائل النازحة والسعوديات المتزوجات من أجانب، إلا أن الفئة التي لا يشملها الدعم هم السعوديون، الذين تمتد مدة إقامتهم خارج البلاد عن 90 يومًا، لأنه لا يستهلك خدمات الطاقة.

متوقعًا أن كل مواطن يحصل على البدل ويرشد يستفيد من المبلغ ويدخر، معتبرا أن الترشيد مرتبط بالدعم.

قروض السياحة

فيما لفتت الصحيفة إلى أن ارتفاع قيمة القروض الاستهلاكية مع نهاية الربع الثالث، لتصل إلى 344 مليار ريال، مسجلة ارتفاعًا يقارب 5 مليارات ريال مقارنة بالربع الأول من العام نفسه، حيث بلغت حينها 339.4 مليار ريال.

وكشف أمين لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية «طلعت حافظ»، أن القروض الاستهلاكية، التي حصل عليها المقترضون لغرض السفر السياحة سجلت ارتفاعًا ملحوظًا حتى نهاية الربع الثالث من 2016 (خلال 9 أشهر)، قاربت 80 مليون ريال من القيمة الإجمالية للقروض الاستهلاكية لهذا العام.

وقال «حافظ»: «تعتبر النسبة معقولة جدًا، إذا ما قورنت بإجمالي القروض الاستهلاكية بنهاية الربع الثالث من 2016، التي بلغت 344 مليار ريال تقريبًا، التي تنوعت استخداماتها ما بين ترميم وتحسين العقارات، شراء السيارات، الأثاث والسلع المعمرة، التعليم، والرعاية الصحية، وأنه ليس كما يتوقع البعض أن الجزء الأكبر من القروض موجَّه إلى السفر والسياحة، حيث يستحوذ على الجزء اليسير بنسبة 0.02 % فقط من إجمالي القروض».

يشار إلى أن نسبة القروض من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بلغت 14%، حيث تعد هذه النسبة معقولة ومقبولة مقارنة باقتصادات دول أخرى، لاسيما لو تم ربط هذا الرقم بالإجراءات الحصيفة المرتبطة بمنح هذا النوع من التمويل للأفراد، التي تتضمنها ضوابط التمويل الاستهلاكي الصادرة عن مؤسسة النقد السعودي، سواء فيما يتعلق بنسبة الاستقطاع الشهرية من راتب المقترض، والتعرف على سجله الائتماني.

مدونة الأحكام

إلى ذلك، لفتت صحيفة «اليوم» إلى سعي وزارة العدل لإعداد مدوّنة الأحكام القضائية، لمراجعة الأحكام القضائية، التي ستضم بين طياتها نحو 3 آلاف مادة قضائية مبوّبة على أبواب الفقه الاسلامي.

وستكون المدوّنة «مرجعاً ومستنداً قضائياً، وتشكل حمايةً للشريعة وحراسة لتطبيق أحكام كتاب الله وسنة نبيه، بانسجامٍ تامٍ مع متطلبات العصر وظروفه، ومناراً يهتدى به لمعرفة دستور القضاء لدينا ومعرفة الحقوق وسبل الترافع عنها»، بحسب رئيس اللجنة الشرعية لمشروع إعداد المدوّنة «صالح آل الشيخ».

واستعرض رئيس فريق عمل اللجنة «يوسف الفراج»، في اجتماع بوزارة العدل، أمس، مهمات اللجنة وآلياتها التنفيذية ومنهجيتها المعتمدة في مراجعة المدوّنة، مبيناً أن المدونة

ولفت إلى ضرورة العناية بالمصطلحات القضائية، بحيث تقرب الفجوة التي قد تحدث بفعل المصطلحات القضائية العميقة والدقيقة.

تسوية المنازعات

أما صحيفة «الاقتصادية»، فكشفت عن اتجاه وزارة الإسكان إلى تأسيس مركز تسوية للمنازعات العقارية، بمختلف أنواعها، بهدف سرعة الفصل في القضايا وإنهاء المنازعات بشكل سريع.

وأضاف المصدر، أن الوزارة اطلعت على تجارب بعض الدول للخروج بمركز تسويات قوي، لافتاً إلى أن فصل المنازعات سيكون على عدة مراحل، أولها ستعنى بأي منازعة تبدأ بحل بسيط، عبر خدمة الهاتف «كول سنتر» وهو خط مفتوح لحل المنازعات بين الأطراف، وإذا لم تنته المنازعة عبر الهاتف، تنتقل إلى تسوية ودية عبر المراكز التي ستكون في فروع الوزارة، وإذا لم تتم تسوية المنازعات، يبدأ الصلح وسيأخذ مسارا إلزاميا يربط مع مراكز التحكيم، خاصة أن قرار التحكيم يعتبر سندات تنفيذية بموجب نظام التنفيذ.

وتابع المصدر، أن القضايا ستصنف حسب حجم المبالغ، فإذا كانت ذات مبالغ بسيطة تذهب للصلح مكاتب معينة داخل المراكز لإنهائها سريعا، والقضايا الخاصة بالتطوير العقاري والبيع على الخريطة واتحاد الملاك إذا كانت مبالغتها عالية تذهب للتحكيم. والآن توجد اتفاقية بين وزارة الإسكان والمركز السعودي للتحكيم التجاري الصادر من مجلس الوزراء.

وحول الضمان بالتزامات المستأجرين، قال المصدر إنه يحق للمؤجر أن يلزم المستأجر بتقديم ضمان مالي لالتزاماته التعاقدية، شريطة أن يدفع مرة واحدة عند بداية التعاقد، مشيرا إلى أن الهيئة تحدد الجهة التي يودع فيها الضمان، وتحدد اللائحة القواعد والإجراءات المتعلقة بدفع قيمة الضمان والسحب منه.

زيادة سعر الحديد

ولفتت صحيفة «عكاظ» إلى اعتزام مصانع الحديد الوطنية، زيادة السعر مع مطلع يناير/ كانون الثاني 2017، بمقدار 100-150 ريالا للطن ليرتفع إلى 2150-2200 ريال مقابل 2050 ريالا في الوقت الراهن.

وعلمت الصحيفة أن الخطوة الجديدة لمصانع الحديد الوطنية تأتي متأثرة بالارتفاعات العالمية، باعتبار أن مصانع الحديد وضعت خطة للزيادة التدريجية بما يتوافق مع الارتفاعات الحاصلة في المواد الخام، ما يسهم في زيادة التكلفة الإنتاجية.

وأوضحت مصادر أن إقدام المصانع الكبرى على الزيادة يدفع الشركات الصغيرة لاتخاذ خطوات مماثلة، لافتة إلى أن كافة المصانع الوطنية عمدت في الأيام الماضية لرفع قيمة منتجاتها لتصل إلى 2050 ريالا مقابل 1950 ريالا للطن بالنسبة للمقاسات 16–32 ملم، مشيرة إلى أن الحديد الإماراتي ارتفع يوم الخميس الماضي ليصل 1818 ريالا مقابل 1740 ريالا بزيادة 74 ريالا للطن الواحد، مضيفة أن الحديد التركي وصل إلى 2000 ريال مقابل 1850 ريالا للطن بزيادة 150 ريالا للطن الواحد.

توطين الاتصالات

كما أشارت الصحيفة، إلى تنفيذ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 14025 زيارة تفتيشية على مواقع اتصالات متفرقة في مناطق المملكة كافة، وذلك للتأكد من توطين مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها وقصر العمل فيها بنسبة 100% على السعوديين والسعوديات.

وأسفرت الجولات التفتيشية عن التزام 12482 منشأة بقرار توطين قطاع الاتصالات، وذلك منذ بدء المرحلة الثانية في الأول من ذي الحجة الماضي، وحتى الـ11 من ربيع الأول الجاري.

ورصدت الفرق التفتيشية المكلفة بمتابعة القرار خلال زياراتها 1833 مخالفة، أحيل 1671 منها إلى لجنة العقوبات، في حين أغلقت 1146 منشأة، وأنذرت 162 منشأة أخرى.

هروب العمالة

وأبرزت صحيفة «الوطن» نتائج إحصائية صادرة عن إدارة الجوازات بالمملكة، تفيد أنها تلقت 24 ألف بلاغ هروب عمالة منزلية خلال العام الماضي 1437.

في الوقت الذي قدر مراقبون حجم خسائر الأسر السعودية مقابل هروب هذا العدد من العمالة المنزلية بـ 312 مليونا، بمعدل (13 ألف ريال متوسط استقدام العاملة).

وأرجع المراقبون تزايد هروب العمالة المنزلية إلى وقوع كثير من الأسر في مخالفات تشغيل العمالة الهاربة وإيوائهم إلى جانب وجود سماسرة يؤمنون العمل للمخالفين مقابل عمولات مالية تدفعها الأسر للوسطاء ومعظمهم من العمالة المخالفة أيضا.

«التزام» المنشآت

وكشفت صحيفة «الجزيرة»، عن إطلاق وزارة التجارة والاستثمار عبر الموقع الإلكتروني خدمة «التزام» الإلكترونية، والتي تعد إحدى مبادراتها في برنامج «التحول الوطني 2020»، وذلك ضمن سعيها لدعم الحكومة الإلكترونية ولتحقيق «رؤية السعودية 2030» والرفع من مستوى جودة البيانات.

وأوضحت الوزارة، أن الخدمة تتيح للجهات الحكومية إمكانية التحقق إلكترونياً عن التزام المنشآت التجارية بالقوانين دون الحاجة إلى مخاطبة الجهات ذات الشأن، أو طلب أوراق وشهادات ثبوتية مطبوعة، حيث يمكن معرفة الكثير من المعلومات الهامة والتي تساعد الجهات الحكومية في أداء عملها بشكل سهل ودقيق، مثل: حالة السجلات التجارية، اشتراك الغرف التجارية، شهادة الزكاة والدخل، شهادة السعودة، رخصة البلدية وغيرها من البيانات.

وتهدف «التزام» لتسهيل الإجراءات على المنشآت التجارية في التعاملات الحكومية، وتمكين الجهات الحكومية من التحقق إلكترونياً من التزام المنشآت التجارية بالإجراءات والأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة، بالتعاون مع الجهات الرسمية عبر منصة واحدة تحوي معلومات محدثة ودقيقة، وذلك من أجل خلق بيئة تجارية صحية.

استثمار الترفيه

ونقلت الصحيفة عن رئيس هيئة الترفيه «أحمد الخطيب»، قوله إن الهيئة تتجه إلى فتح شراكات استثمارية مع العاملين في قطاع الترفيه بالمملكة، ضمن توجهها لدفع عجلة النمو الاقتصادي، وذلك عبر التمويل المباشر للفعاليات الترفيهية أو تسهيل إجراءات التنظيم.

وأشار «الخطيب» خلال كلمة له في ورشة عمل نظمتها الهيئة أمس، بالرياض، إلى أن دور الهيئة يتمثل في تهيئة الظروف المناسبة التي تسمح للقطاع الخاص بالعمل في صناعة الترفيه بما يضمن تحقيق عوائد اقتصادية تخدم الوطن وتحقق «رؤية المملكة 2030».

وقال «الخطيب» إن الهيئة أرادت بهذه الورشة التي دعي لها أكثر من 130 مستثمرا ومهتما بصناعة الترفيه أن تبني خططها المستقبلية بمشاركة المجتمع «وليس من أبراج عاجية»، داعيا الحضور لتقديم أفكارهم ومقترحاتهم، ومبديا اعتزازه بعمله في هيئة تهدف لإسعاد المجتمع وتحسين جودة الحياة.

يذكر أن اهتمام عدد من المستثمرين في قطاع الترفيه والمشاركين في ورشة العمل اتجه نحو افتتاح صالات (السينما) وتنظيم الحفلات الموسيقية.

قمة كروية

أما صحيفة «الشرق»، فأشارت إلى احتضان استاد الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض مساء اليوم، اللقاء الجماهيري الكبير الذي سيجمع قطبي الكرة السعودية «الهلال» و«النصر» ضمن نصف نهائي كأس ولي العهد، في قمة نارية ومن العيار الثقيل.

القمة الملتهبة ستكون ممراً للوصول لنهائي كأس ولي العهد، ليضرب الفائز موعداً مع الفائز في الديربي الآخر الذي سيقام غدا بين «الأهلي» و«الاتحاد» في جدة.

وستكون القمة المرتقبة مسرحاً لتحديد الطرف الأول المتأهل لنهائي المسابقة، ويدخل «الهلال» المباراة من أجل مواصلة الانتصارات أولاً، والمنافسة على البطولات كافة، والمحافظة على اللقب الذي حققه الموسم الماضي، فيما يرغب الفريق النصراوي في الوقوف على قدميه مجدداً، والعودة إلى المنافسة على البطولات.

و«الهلال» صاحب الرقم القياسي في تحقيق لقب البطولة والوصول للنهائي يريد أن يضع نفسه في نهائي المسابقة للمرة الـ16، والعاشرة على التوالي، لتحقيق اللقب رقم 14 في تاريخه.

وكان الفريق الهلالي قد وصل لهذه المباراة بعد فوزه على «الرائد» في دور الـ16 بهدفين لهدف، ليلاقي «الشباب» في دور الثمانية ويتجاوزه بهدفين دون مقابل، ضرب بها موعداً قوياً في لقاء اليوم، وتبدو المعنويات الهلالية مرتفعة للغاية في ظل تصدره «دوري جميل».

على الطرف الآخر، سيحاول الفريق النصراوي التركيز على هذه المباراة من أجل الوصول إلى النهائي، والمنافسة على تحقيق اللقب الرابع.

ويبدو أن الفريق النصراوي هذه المرة لن يفرط في التأهل، كونه يعي أن مهمته ستكون صعبة في البطولات الأخرى، وستكون فرصته مواتية لمصالحة جماهيره على الأقل ببطولة هذا الموسم.

وكان الفريق قد تأهل لهذه المباراة بعد أن تجاوز «النجوم» في دور الـ32 بثلاثة أهداف للاشيء، ثم فاز على «الوطني» بثلاثة أهداف مقابل هدف في دور الـ16، بعد ذلك تخطى «الوحدة» في دور الثمانية بهدف للاشيء.

وظهر على الفريق النصراوي في الآونة الأخيرة تأثره الكبير في التحول العناصري وضعف مردود بعض المحترفين الأجانب، مما نتج عنه مستوى غير مطمئن ونتائج غير مرضية.

نقاط «الاتحاد»

وأشارت الصحيفة إلى بيان أصدره نادي «الاتحاد»، الأحد، بشأن خصم 3 نقاط من رصيد الفريق الأول لكرة القدم في مسابقة دوري «جميل للمحترفين»، من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على خلفية القضية المالية بين النادي واللاعب الأرجنتيني «مانسو».

وأوضح «الاتحاد» في بيان له: «تلقت إدارة نادي الاتحاد بكل أسف قرار التنفيذ الصادر عن لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم بخصم ثلاث نقاط من رصيد الفريق الأول في مسابقة الدوري السعودي للمحترفين للموسم الرياضي الجاري».

وأضاف: «وقد جاء هذا القرار استجابة لطلب لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم وفقاً لتداعيات قضية اللاعب مانسو».

وتابع البيان: «تؤكد إدارة نادي الاتحاد أنها منذ تلقيها طلب خصم النقاط الثلاث لم تدخر جهداً لتصحيح الوضع وإزالة الأسباب التي كانت وراء هذا الإجراء للمحافظة على النقاط الثلاث، وقامت بالتواصل مع كافة الأطراف المعنية».

وأشار البيان، إلى أنه «قد ساهمت جهود الإدارة في الوصول إلى اتفاق مع الممثل القانوني للاعب مانسو بطلب تعليق خصم النقاط الثلاث للوصول إلى تسوية الإشكاليات التي كانت وراء تداعيات هذه القضية، وفي هذا الخصوص تلقينا صورة من خطاب الممثل القانوني للاعب والموجه إلى لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم».

واختتم البيان: «إدارة نادي الاتحاد تثمن دور جماهير النادي الوفية التي كانت وستظل وراء هذه الانتصارات التي حققها الفريق الأول لكرة القدم وتؤكد أنها تبذل قصارى جهدها والعمل كذلك على استعادة تلك النقاط بكافة السبل القانونية».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سابك العملة الأراضي البيضاء الاتصالات العسكرية السعودية حساب المواطن صحف قروض السياحة مدونة الأحكام النزاعات الاتحاد توطين الاتصالات