«الإندبندنت» تستعرض أفضل الأفلام العالمية فى 2016

الاثنين 26 ديسمبر 2016 04:12 ص

قبل نهاية عام 2016، وضعت جريدة «الإندبندنت» البريطانية قائمة بأفضل الأفلام العالمية قبل مطلع العام الجديد. وابتعدت الجريدة البريطانية، عن التقييم المعتمد على استفتاء الجمهور، أو عبر لجنة مهرجان سينمائى، واعتمدت على رأى النقاد الذين يملكون رؤية مُحايدة، ويعتمدون فى تقييمهم على الرؤية الفنية مع الأخذ فى الاعتبار الهدف والمضمون والرسالة التى يوجهها الفيلم فقط.

وفيما يلى، أفضل الأفلام لعام 2016 بشهادة النقاد، بحسب ترجمة جريدة «الشروق» المصرية.

«تونى ايردمان»

يتناول فيلم «تونى إردمان Toni erdman» قصة أستاذ الموسيقى «فينفريد» البالغ من العمر 65 عامًا، عاشق المرح والمُزاح، وهو يعيش مع كلبه العجوز وابنته «إينيس»، والأخيرة تُحقق نجاحًا مهنيًا كبيرًا، وتجوب العالم من أجل تحسين وتطوير الشركات المختلفة، تسعى جاهدة لإثبات نفسها فى عالم مهنى يسيطر عليه الرجال.

 وأجمع  النقاد على تقييم الفيلم، باعتباره أفضل فيلم مشارك فى المنافسة في مهرجان «كان» السينمائى؛ كما حصل الفيلم الذى اخرجته «مارين آدى» على جائزة أفضل فيلم أوروبى، وفقًا لما أعلنته «أكاديمية السينما الأوروبية»؛ وعلى أربع جوائز أخرى تضمنت جائزة أفضل ممثلة أوروبية للألمانية «ساندرا هيلر»، فيما حصل الممثل النمساوى «بيتر سيمونيشيك» على جائزة أفضل ممثل أوروبى عن تجسيده لشخصية «تونى إردمان».

كما حصلت «مارين آدى» على جائزة أفضل مخرجة أوروبية وأفضل كاتبة سيناريو.

«ضوء القمر»

يروى الفيلم «ضوء القمر Moonlight» حياة رجل يدعى، «شيرون» خلال فترة الحرب ضد المخدرات فى ميامى. يُعانى من العنصرية منذ الطفولة إلى البلوغ، ويسعى لإيجاد مكان له فى العالم، وإيجاد الحب فى أماكن غير متوقعة، وإمكانية التغيير داخل نفسه.

 الفيلم إخراج «بارى جينكنز»، الفيلم حصد العديد من الجوائز فى مختلف المهرجانات السينمائية فى الولايات المتحدة الأمريكية.

«هى»

فى إطار من الدراما والإثارة، تدور أحداث فيلم «Elle» أو «هى» حول شخصية «ميشيل» صاحبة الشخصية القوية، وصاحبة إحدى شركات الألعاب، التى تحب عملها، وتتعرض لهجوم من شخص غريب داخل منزلها يغير حياتها إلى الأبد وعندما تتعقب المعتدى عليها تدخل فى لعبة مشوقة وخطيرة. الفيلم إخراج «بول فيرهوفن».

«بعض النساء»

 «Certain Women  بعض النساء» هو فيلم من فئة الدراما، تدور أحداثه حول ثلاث سيدات يقطنّ سويًا فى ولاية مونتانا، وتتوالى الأحداث فى إطار تشويقى درامى فالفيلم مبنى على مجموعه من قصص قصيرة لـ«ما يلى ميلوى» بعنوان «Both Ways Is the Only Way I Want It»، من سيناريو وأخراج «كيلى ريتشارد»، ومن بطولة «لورا ديرن»، «كريستين ستيوارت»، و«ميشيل ويليامز».

«العسل الأمريكى»

«American Honey American Honey  العسل الأمريكى» تدور أحداث الفيلم حول فتاة مراهقة لا تملك أى شىء لتخسره، تقرر الانضمام لفريق المبيعات بإحدى المجلات المتخصصة فى السفر، وتعلق فى دوامة من الحفلات الصاخبة والخروج عن القانون فى ظل اشتباكها مع منطقة الغرب الأوسط بحضور مجموعة من المنبوذين.

الفيلم إخراج «إندريا أرنولد» ويشارك فيه «شيا لابوف»، ويُشار إلى أن «أرنولد» استوحت قصة الفيلم من التغطية الصحفية لهذه المجموعات التى تتعاطى المخدرات.

«أنا دانيال بلاك»

ويروى فيلم «أنا دانيال بلاك I Daniel Blake» قصة نجار إنجليزى فى الـ59 من عمره اضطر إلى البحث عن عمل رغم تحذيرات طبيبة، بسبب مرضه، وأثناء تردده على مكتب العمل يلتقى «دانيال» بـ«أم مطلقة» معها طفلان اسمها «كاتيه»، قبلت السكن بعيدًا عن عملها حتى لا توضع فى مركز إيواء، ومن هنا يسعى كل منهما لمساعدة الآخر.

 وقد سبق للفيلم الحصول على السعفة الذهبية فى مهرجان «كان» ودعم لجنة التحكيم.الفيلم إخراج «كين لوتش».

«مانشيستر عن طريق البحر»

«Manchester by the Sea مانشيستر عن طريق البحر»، تدور أحداث الفيلم حول رجل تضطره الظروف إلى الاعتناء بابن أخيه بعد وفاة أبيه. يلعب فيه «كيسى أفليك» دور العم الذى يعتنى بالطفل والفيلم من إخراج «كينيث لونيرجان، كما يقوم العم خلال الفيلم العودة إلى مدينته ماساتشوستس ومحاولة صلح زوجته السابقة، التى تقوم بدورها «ميشيل ويليامز»، الفيلم ﺇﺧﺮاﺝ: «كينيث لونرجان».

«أشياء مقبلة»

تدور أحداث فيلم «Things to Come أشياء مقبلة» حول شخصية «ناتالى» التى تُدرس الفلسفة بمدرسة فى باريس، وهى شخصية شغوفة بعملها مُحبة للتأمل والتفكير، متزوجة ولديها طفلان، تقسم وقتها بين أسرتها، وطلابها، ووالدتها المتسلطة للغاية، تستمر الأمور على هذا المنوال إلى أن يعلن زوجها ذات يوم، أنه على وشك تركها من أجل امرأة أخرى، وتتوالى الأحداث.

«باترسون»

تدور قصة الفيلم «Paterson باترسون» حول شخصية «باترسون» الذى يعيش فى ولاية نيوجيرسى، يُعانى من الروتين والرتابة بسبب طبيعة عمله التقليدية وبسبب تكرار برنامجه اليومى، ويقوم خلال ذلك بكتابة الشعر محاولًا فى ذات الوقت أن يواجه تحديات حياته الزوجية مع زوجته.

«وفاة لويس الرابع عشر»

«The Death of Louis XIV وفاة لويس الرابع عشر» فيلم فرنسى تاريخى للمخرج الفرنسى «إلبريت سيرا»، ويتناول فترة حكم الملك «لويس السادس عشر» التى انتهت بإعدامه، وأجمع النقاد على  الفيلم الذى ودعه الجمهور بالتصفيق الحار فى العرض الأول له في مهرجان «كان» السينمائى الدولى.

المصدر | الشروق

  كلمات مفتاحية

الإندبندنت استعراض أفضل فيلم 2016