فريق تفتيش روسي يتفقد مطار القاهرة تمهيدا لاستئناف الرحلات

الاثنين 26 ديسمبر 2016 04:12 ص

اتجه فريق تفتيش روسي يضم خبراء في أمن الطيران إلى القاهرة، اليوم الإثنين، للاطلاع على الإجراءات التي اتخذتها مصر لتأمين المطارات.

وقالت مصادر مطلعة إن الخبراء سيفحصون المبنى رقم ٢ بمطار القاهرة الدولى في إطار خطة روسيا لإعادة استئناف الرحلات الي المطارات المصرية.

وأشارت إلى أن السلطات المصرية قامت بتجهيز المطارات بأحدث أجهزة التفتيش بالأشعة، وزادت السعة التخزينية لكاميرات المراقبة على الأسوار وداخل الصالات إلى ٣٠ يوما.

وتم تحديث مطاري شرم الشيخ والغردقة، وهما الوجهتان الأكثر جذبا سياحيا، بأجهزة البصمة البيومترية بحيث يتم تحديد أماكن دخول كل فئة لأماكن عملهم فقط سواء فى الدائرة الجمركية أوالصالات أو مهبط الطائرات.

وذكرت المصادر أن زيارة الفريق الروسي ستقتصر على المبنى 2 بمطار القاهرة، لتمهد لعودة الرحلات الروسية ثم يتبعها رحلات إلى شرم الشيخ والغردقة.

وأقلعت أول رحلة جوية لطائرة شحن من القاهرة إلى موسكو، يوم السبت، بعد توقف أكثر من عام عقب سقوط الطائرة الروسية في سيناء أواخر أكتوبر 2015.

ورحلات الطيران بين مصر وروسيا متوقفة منذ أكتوبر/تشرين أول 2015 إثر تحطم طائرة ركاب روسية فوق سيناء وعلى متنها 224 شخصا عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ.

ومنذ تحطم الطائرة الروسية، دأبت موسكو على إرسال خبراء ووفود أمنية لتفقد إجراءات التأمين في المطارات المصرية. وقدمت موسكو لمصر توصيات تشمل ملاحظات ومقترحات لتشديد الإجراءات الأمنية المتعلقة بسلامة الطيران.

واتفقت مصر وروسيا في سبتمبر/أيلول الماضي على وضع اتفاقية بين البلدين للتعاون في الإجراءات الأمنية التي سيتم اتباعها عند استئناف حركة الطيران. ومن المقرر أن يتم توقيع الاتفاقية قبل نهاية العام.

وقالت الوكالة الاتحادية للنقل الجوي الروسية، المعنية بتنظيم الطيران في روسيا، يوم الأربعاء الماضي إن 4 شركات طيران روسية تقدمت بطلبات لتسيير رحلات جوية بين مصر وروسيا.

  كلمات مفتاحية

مطار القاهرة روسيا مصر استئناف الرحلات مطار القاهرة

«صاروخ مطار القاهرة» يثير أزمة في إعلام «السيسي»