عسكريون روس وأتراك يبحثون مع المعارضة السورية بأنقرة وقف إطلاق النار

الثلاثاء 27 ديسمبر 2016 06:12 ص

أكد مصدر دبلوماسي روسي، أن العسكريين الروس والأتراك يجرون في الوقت الحالي في أنقرة مفاوضات مع ممثلي المعارضة السورية حول معايير نظام وقف إطلاق النار في سوريا.

ونقلت وكالة «نوفوستي» عن المصدر، قوله: «تجري حاليا اتصالات بيننا وبين الأتراك مع المعارضين».

وأوضح المصدر أن الحديث في المفاوضات يدور حول معايير إعلان نظام وقف إطلاق النار.

يشار إلى أنه خلال الأسبوع الماضي، ناقش وزراء خارجية كل من روسيا وإيران وتركيا الوضع في سوريا، بما في ذلك حلب، وعقب المحادثات، أشار الوزراء إلى أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في سوريا.

وقبل أيام، قال قال وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، إن تركيا تسعى لوقف دائم لإطلاق النار في سوريا، وإنقاذ المدنيين الذين يرزحون تحت وطأة ظروف صعبة، وإيصال المساعدات الإنسانية لهم، والبدء بعملية تحول سياسي.

وأضاف: «الشيء الذي نحاول القيام به بكل إخلاص يتضمن ثلاثة أهداف، الوقف الفوري لإطلاق النار، وإنقاذ المدنيين الذين يرزحون تحت وطأة ظروف صعبة، وإيصال المساعدات الإنسانية لهم، والبدء بعملية تحول سياسي».

ولفت إلى أن تركيا نجحت عبر الجهود التي بذلتها والاتصالات التي أجرتها مع روسيا وإيران في إنقاذ المدنيين والمعارضة السورية من المناطق المحاصرة من أحياء حلب الشرقية، التي تعيش تحت ظروف صعبة، حيث بلغ عددهم 40 ألف و500 شخصًا (حتى الخميس)، إضافة إلى نحو ألفي شخص خرجوا بسياراتهم الخاصة.

وتابع: «مع الأسف فإن مدينة حلب الاستراتيجية، التي تحتضن العديد من الثقافات والحضارات أصبحت أثرًا بعد عين. لكن سوريا ليست مجرد حلب. هناك مناطق أخرى تشهد اشتباكات وحصار».

وبين الوزير التركي أن «هناك أناس يموتون جوعًا. وأناس يعانون من اضطهاد النظام، وآخرون يجبرون على مغادرة منازلهم بسببه. ولذلك، أدرجنا إيران لاحقًا ضمن الاتفاق الذي جرى مع روسيا لدورها الهام هنا. سيما تأثيرها على الميليشيات المسلحة الأجنبية التي جلبت من قبل إيران. فضلًا عن قوات الحرس الثوري الإيراني وحزب الله».

وأكد «جاويش أوغلو»، أن بدء المفاوضات لا يعني القبول ببقاء (بشار) الأسد (رئيس النظام السوري)، في السلطة، مشددا أن تركيا لا تعتقد بأن سوريا قادرة على مواصلة مشوارها في ظل حكم «الأسد» الذي قتل 600 ألف شخص في بلاده، والمعارضة السورية أيضا ترى كذلك.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

رويبا تركيا سوريا وقف إطلاق النار العلاقات التركية الروسية