«ترامب» آسفا: «الأمم المتحدة» تملك إمكانات لكنها مجرد «ناد لتمضية الوقت»

الثلاثاء 27 ديسمبر 2016 07:12 ص

اعتبر الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب»، الأمم المتحدة بـ«نادي لتمضية الوقت».

جاء ذلك، في تغريدة له نشرها عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قال فيها: «الأمم المتحدة تملك إمكانات هائلة لكنها في الوقت الحالي مجرد ناد يجتمع فيه الناس ويتحدثون ويقضون وقتا طيبا. أمر يبعث على الأسف الشديد».

هجوم «ترامب»، جاء بعد أيام من تبني قرار في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية، رغم ضغوط قام بها الرئيس المنتخب، لاستخدام بلاده لحق النقض «الفيتو».

وكان «ترامب» دعا الإدارة الأمريكية لاستخدام حق النقض «الفيتو» ضد القرار، وعندما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت وتم تمرير القرار، قال «ترامب» في تغريدة مقتضبة عبر «تويتر»: «بالنسبة إلى الأمم المتحدة ستكون الأمور مختلفة بعد 20 يناير/ كانون ثان»، في إشارة إلى التاريخ الذي سيتولى فيه رسميا رئاسة الولايات المتحدة.

يشار إلى أن «ترامب» قال في تصريح سابق لوكالة «اسوشييتيد برس» في يسمبر/ كانون الأول 2015، إنه يريد أن يتخذ موقفا «محايدا جدا» فيما يخص الشأن الفلسطيني الإسرائيلي، ولكن خطابه أصبح أكثر موالاة لـ(إسرائيل( مع تقدم حملته الانتخابية.

وأشار باستخفاف إلى الفلسطينيين قائلا إنهم إما «تمت السيطرة عليهم» من جانب تنظيمات متطرفة أو أنهم «يتغاضون عن هذه التنظيمات».

وأعلن «ترامب» مؤخرا أنه بصدد تسمية محامي قضايا الإفلاس «ديفيد فريدمان» سفيرا جديدا للولايات المتحدة لدى (إسرائيل).

و«فريدمان» من المؤيدين المتحمسين للمستوطنين وبناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومن أقوى المعادين لفكرة تأسيس دولة فلسطينية، ومن أشد المدافعين عن الحكومة الإسرائيلية.

كما يرأس «فريدمان» جمعية غير ربحية، تتولى جمع ملايين الدولارات من التبرعات لمستوطنة «بيت ايل» التي يسكنها يهود قوميون متطرفون وتقع بالقرب من رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

ويتطلب تعيين «فريدمان» الحصول على موافقة مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ترامب إسرائيل مستوطنات مجلس الأمن الأمم المتحدة