روسيا: إمداد أمريكا مقاتلي المعارضة السورية بالأسلحة «عمل عدائي»

الثلاثاء 27 ديسمبر 2016 08:12 ص

قالت وزارة الخارجية الروسية، إنها تعتبر قرار الولايات المتحدة تخفيف القيود على إمدادات الأسلحة لمقاتلي المعارضة السورية «عملا عدائيا» يهدد سلامة الطائرات الحربية وأفراد الجيش الروسي.

وأضافت الوزارة في بيان، إن إدارة الرئيس «باراك أوباما» تحاول تعقيد الوضع في العالم قبل أن يتولى «دونالد ترامب» رئاسة الولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني.

وأشار البيان إلى أن واشنطن ربما تعول على ذلك في الحقيقة لأنها تشرف في الواقع على تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي المتفرع عن «القاعدة»، مؤكدا أنه يمكن وصف تلك الخطوة بتقديم الدعم للإرهابيين.

وأكد بيان الخارجية الروسية أن القانون الأمريكي المذكور، الذي يسمح بتزويد المعارضة السورية المسلحة بأسلحة، بما في ذلك منظومات مضادة للصواريخ والطائرات، لا يستبعد كذلك التعاون مع روسيا، إذا كان ذلك »يخدم مصلحة الأمن الأمريكي»، خاصة في مجال الرقابة على الأسلحة وتأمين إجراء العمليات في أفغانستان.

وقال إن مثل هذا الموقف الأمريكي مضر وإن سوريا خير دليل على ذلك، لأن واشنطن تخلت هناك عن التعاون المتكامل مع روسيا ضد الإرهابيين.

وأشار البيان إلى أن واشنطن، بدلا من مواجهة الإرهاب بجهود مشتركة، قررت تسليح التشكيلات المناهضة للحكومة التي «لا تختلف كثيرا عن الذباحين الدمويين».

وأكدت الدبلوماسية الروسية في بيانها أن هذه السياسة لإدارة «أوباما» أدت إلى طريق مسدود، معربة عن أملها في أن تكون الإدارة المقبلة أكثر حكمة.

ورفع «أوباما» بعض القيود على إرسال الأسلحة لمقاتلي المعارضة السورية هذا الشهر.

وقال الكرملين الذي تدعم قواته الجوية رئيس النظام السوري «بشار الأسد» إن هذه الخطوة تنطوي على مجازفة وإن الأسلحة قد تسقط في أيدي «إرهابيين».

  كلمات مفتاحية

روسيا تسليح المعارضة أمريكا سوريا

الكونغرس يجيز لـ«ترامب» تسليح المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات