إيران تجري مفاوضات مع 72 بلدا حول إلغاء تأشيرات الدخول

الثلاثاء 27 ديسمبر 2016 09:12 ص

قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون البرلمانية والقنصلية «حسن قشقاوي» إن مفاوضات تجري حاليا مع 72 بلدا حول إلغاء أو تقديم تسهيلات في منح تأشيرات الدخول وهو ما تمخض عن نتائج إيجابية مع عدد منها كأرمينيا مؤخرا.

وقال «قشقاوي»، إن «أي بلد يبدي استعداده لإلغاء تأشيرات الدخول ويمنح التسهيلات اللازمة المرتبطة بهذا الموضوع فإننا نعلن استعدادنا لتحقق ذلك الأمر أيضا».

وأضاف «أجرينا مفاوضات مع تايلندا وروسيا حول موضوع إلغاء تأشيرات الدخول، إلا أنه لم يتم التوصل إلى نتيجة نهائية لحد الآن».

وأوضح أن المفاوضات مع روسيا حول هذا الموضوع تتقدم بصورة جيدة إلا أن إلغاء تأشيرات الدخول معها ليس مطروحا الآن بل إن منح تسهيلات في تأشيرات الدخول يحظى بالأولوية حاليا.

واعتبر أن إلغاء تأشيرات الدخول يصب في مصلحة إيران والطرف المقابل حيث يعزز القطاع السياحي لكلا الجانبين وهو ما يدخل العملة الأجنبية إلى البلاد.

وفي شهر أكتوبر/ تشرين أول الماضي، قال رئيس المنظمة الفيدرالية للسياحة الروسية «أولك سافونوف» إن روسيا قدمت طلبا إلى إيران تقترح فيه فتح مكتب تأشيرات في موسكو، مؤكدا أن إيران بإمكانها أن تجذب جزءا من 10 ملايين سائح روسي سنويا.

وذكر رئيس المنظمة الفيدرالية للسياحة الروسية أن السياح الإيرانيين يعتبرون ضمن الـ20 دولة التي تشكل أكثر السياح الذين يقصدون روسيا، مضيفا أن بلاده قد تسلك نظام إلغاء التأشيرات مع إيران والهند.

  كلمات مفتاحية

إيران روسيا تأشيرات الدخول