الخارجية المصرية: حدوث توتر في العلاقات بين القاهرة والرياض أمر وارد

الثلاثاء 27 ديسمبر 2016 11:12 ص

كشف «أحمد أبو زيد»، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، عن وجود اتصالات وصفها بالـ«دائمة» لتوطيد العلاقات بين السعودية. 

وأضاف خلال مداخلة له على فضائية «الحياة» المصرية أنه من الوارد حدوث توتر واختلاف في وجهات النظر، لكن لا يجب أن تؤثر على العلاقة بين الطرفين.

وتحدثت تقارير إعلامية في الآونة الأخيرة عن مساعٍ من عدة أطراف عربية بينها الإمارات والكويت والبحرين لطي خلاف طرأ أخيرا على العلاقات المصرية السعودية، لكن هذه التقارير تحدثت عن فشل هذه المساعي حتى الآن.

ونشبت أزمة بين مصر والسعودية عقب تصويت القاهرة في مجلس الأمن منتصف أكتوبر/تشرين أول المنصرم إلى جانب مشروع قرار روسي، لم يتم تمريره متعلق بمدينة حلب السورية، كانت تعارضه دول الخليج والسعودية بشدة.

وتصاعد التوتر مع قطع السعودية لشحنات بترول بتمويل ميسر اتفقت، في أبريل/نيسان الماضي، على تزويد القاهرة بها شهريا ولمدة 5 سنوات.

ويقول مراقبون إن توجهات السياسة المصرية اللاحقة فاقمت الأزمة مع السعودية، ومنها تصريح الرئيس المصري العلني بدعم قوات «بشار الأسد»، الذي ترفض السعودية أي تواجد له في مستقبل سوريا، بجانب تقارير عن إرسال القاهرة قوات للقتال إلى جانب «الأسد».

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر العلاقات السعودية المصرية الخارجية المصرية