وزير الاقتصاد التركي يبدأ زيارة لإثيوبيا برفقة 100 رجل أعمال

الثلاثاء 27 ديسمبر 2016 07:12 ص

قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية «تولدي مولوجيتا» إن وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبكجي» وصل إلى العاصمة «أديس أبابا»، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا.

وأوضح مولوجيتا، في تصريحات له، أن «زيبكجي» يرافقه في هذه الزيارة 100 من رجال الأعمال والمال الأتراك.

وأشار إلى أن الوزير التركي سيلتقي خلال زيارته لإثيوبيا كلا من الرئيس «ملاتو تشومي» ورئيس الوزراء «هيلي ماريام ديسالين» ووزير الخارجية «ورقنه جيبيوه» والصناعة «أحمد إبيتو»؛ وذلك لبحث سبل التعاون التجاري والاستثماري فضلا عن العلاقات الثنائية.

ولفت إلى أن «حضور 100 من رجال الأعمال والمال الأتراك دليل يؤكد عمق العلاقات التي تربط تركيا بإثيوبيا».

ورحب «مولوجيتا» بزيارة وزير الاقتصاد التركي وقال إن أنقرة خلقت فرص عمل كبيرة في بلاده.

ويبلغ حجم الاستثمار التركي في إثيوبيا 2.5 مليار دولار؛ فيما وصلت المشاريع التركية المباشرة إلى 120 مشروعاً موزعة في مختلف أنحاء البلاد؛ ما ساعد على خلق فرص عمل لأكثر من 25 ألف شخص، حسب إحصاءات إثيوبية.

ووصل حجم التبادل التجاري بين أنقرة وأديس أبابا في عام 2015 إلى 420 مليون دولار؛ حيث بلغت صادرات تركيا لإثيوبيا 385 مليون دولار؛ في وقت وصلت فيه صادرات إثيوبيا لتركيا 35.5 مليون دولار.

وتعتبر زيارة وزير الاقتصاد التركي لإثيوبيا الأولى لمسؤول تركي رفيع عقب الانقلاب الفاشل الذي شهدته تركيا في منتصف يوليو/تموز الماضي.

وقد تثير هذه الزيارة قلقا في القاهرة خاصة أنها تأتي في أعقاب زيارات أجراها مسؤولون قطريون وسعوديون إلى أديس أبابا، الشهر الجاري، والعلاقات بين مصر والدول الثلاثة إما متوترة أو متأزمة في الوقت الراهن لأسباب مختلفة.

وتتخوف القاهرة من تأثير سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا حالياً، على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن السد سيمثل نفعًا له خاصة في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يمثل ضررًا على السودان ومصر.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا إثيوبيا مصر التعاون التجاري نهاد زيبكجي ملاتو تشومي هيلي ماريام ديسالين ورقنه جيبيوه