الطيران القطري ونظيره التركي يوقعان مذكرة تفاهم في مجال السلامة الجوية

الأربعاء 28 ديسمبر 2016 06:12 ص

قالت الهيئة العامة للطيران المدني القطري إنها قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع مديرية الطيران المدني التركية في مجال السلامة الجوية.

وتهدف المذكرة إلى «تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمهارات والتدريب في مجال السلامة الجوية بين البلدين، وذلك بعد جولة من المباحثات الثنائية».

ووقع المذكرة كلا من مدير عام مديرية الطيران المدني التركي «حيدر يالجين»؛ ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني القطري «عبدالله بن ناصر تركي السبيعي».

وقالت الهيئة في بيان لها أن الطرفين «سيعملان بشكل وثيق وفق ما تنص عليه بنود هذه المذكرة للتوصل إلى فهم مشترك للقوانين والأنظمة والمعايير والشروط (بمجال السلامة الجوية) في كل من البلدين».

ومنتصف الشهر الجاري، وقعت تركيا وقطر، مذكرات تفاهم وخطط عمل للتعاون في مجالات عدة، في إطار الاجتماع الثاني للجنة الاستراتيجية العليا التركية - القطرية، الذي عُقد اليوم في مدينة طرابزون، شمالي البلاد.

وتوجت الشراكة بين البلدين بتقدم كبير في العلاقات خلال الفترة القليلة الماضية، كان من أبرز مظاهره، دخول الاتفاق بين حكومتي تركيا وقطر بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحملة جوازات السفر العادية حيز النفاذ منذ 28 مايو/أيار الماضي، وتوقيع اتفاقية أمنية في الشهر الذي سبقه، واتفاقية توأمة بين الدوحة وأنقرة في أغسطس/آب من العام نفسه، وتوقيع اتفاقيات اقتصادية بمليارات الدولارات.

وتم بلورة التطور المتواصل في العلاقات في مجالات شتى، سياسيا، وتأطيره مؤسساتيا، بإنشاء لجنة عليا للتعاون الاستراتيجي بين البلدين، عقدت ثاني اجتماعاتها في طرابزون، اليوم، بعد أن عقدت أول اجتماعاتها في الدوحة مطلع ديسمبر/كانون أول الماضي.

وظهرت تلك الشراكة المثالية جلية خلال موقف قطر الداعم للشعب التركي وحكومته المنتخبة ديمقراطيا، في مواجهة محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد منتصف يوليو/تموز الماضي.

وفي ظل هذا التعاون المتنامي والتناغم السياسي، والتطابق في وجهات النظر تجاه القضايا والملفات الإقليمية والدولية، يعول إقليميا ودوليا على القمم التي تعقد بين الزعيمين في بلورة حلول ورؤى للقضايا والأزمات التي تشهدها المنطقة، وعلى رأسها الأزمة السورية، وخصوصا في ظل ما تشهده حلب.

 

  كلمات مفتاحية

الهيئة العامة للطيران قطر تركيا السلام الجوية

«أردوغان» يستقبل الأمير «تميم» في إسطنبول لبحث تطورات المنطقة

«أردوغان» و«تميم» يدشنان شراكة سياسية وعسكرية استراتيجية بين تركيا وقطر

5 رحلات بضائع يوميا بين تركيا وقطر منذ الأزمة الخليجية