تفاصيل وأسباب الزيارة السرية للوفد السعودي إلى القاهرة

الأربعاء 28 ديسمبر 2016 06:12 ص

كشفت مصادر مصرية، النقاب عن تفاصيل وأسباب الزيارة السرية التي قام بها وفد سعودي إلى القاهرة خلال الساعات الأخيرة، في ظل التقارير التي تتحدث عن توتر في العلاقات بين البلدين.

وتحدث مصدر دبلوماسي مصري، رافضا ذكر اسمه، عن أسباب الزيارة التي لم تكن معلنة برئاسة المستشار بالديوان الملكي السعودي «تركي بن عبد المحسن آل الشيخ»، لافتا إلى أن «المسؤول السعودي حمل رسالة من الملك سلمان للرئيس عبد الفتاح السيسي، تضمنت جملة من القضايا التي أثارت خلافا بين القاهرة والرياض مؤخرا»، بحسب موقع «إرم نيوز» الإماراتي.

وأشار المصدر إلى أن الوفد السعودي التقى بمسؤولين في الخارجية المصرية قبل أن يلتقي الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، مساء أمس، كما التقى الوفد أيضا مسؤولين في جامعة الدول العربية لمناقشة مقاربات حل أزمات المنطقة، وعلى رأسها الملف اليمني.

ولفت المسؤول المصري إلى أن الملف اليمني استحوذ على قدر كبير من المناقشات بين الطرفين، مؤكدا أن الزيارة أسفرت عن تقارب واضح في وجهات نظر الرياض والقاهرة.

في السياق ذاته، نقل الموقع عن مسؤول آخر بالخارجية المصرية، قوله إن الزيارة كانت إيجابية وأزالت سوء فهم ناتج عما بثته وسائل إعلام خلال الفترة الماضية، بشأن العلاقة بين القاهرة والرياض.

وأشارت المصادر المصرية، إلى أن الوفد السعودي ضم مسؤولين سياسيين واقتصاديين، في إشارة إلى أن الزيارة تطرقت إلى خلافات في الملف الاقتصادي طفت على السطح مؤخرا من بينها الإمدادات البترولية، وحظر المملكة لبعض المنتجات الزراعية المصرية.

وكانت مصادر سياسية مصرية مقربة من السفير السعودي لدى القاهرة «أحمد قطان»، كشفت مطلع ديسمبر/ كانون الأول الجاري أن هناك رفضا سعوديا تاما لأي تحسن في العلاقات تجاه النظام المصري، يقوده ولي ولي عهد المملكة الأمير «محمد بن سلمان».

وبحسب المصادر، فإن المملكة اعتبرت أن ما حدث في مسألة جزيرتي «تيران» و«صنافير» خداعا متعمدا للملك «سلمان بن عبدالعزيز»، الذي زار القاهرة مطلع أبريل/ نيسان الماضي، ووقع عددا من الاتفاقات التي كان في مقدمتها تنازل الحكومة المصرية عن جزيرتي تيران وصنافير، في مقابل مساعدات اقتصادية سعودية.

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان عبدالفتاح السيسى تيران وصنافير أرامكو