هل أصاب الرئيس التنفيذي لأرابتيك "نحس" مشروعات السيسي؟!

الخميس 19 يونيو 2014 01:06 ص

الخليج الجديد - متابعات

استقال «حسن اسميك» الرئيس التنفيذي لشركة «أرابتك» التابعة للحكومة الإماراتية، من منصبه أمس الأربعاء، بعد ستة أسابيع من انخفاضات قيمة أسهم الشركة بنحو 50% .

وقال متحدث بإسم «أرابتك» أن استقالة «اسميك» تبدأ اعتبارا من نهاية اجتماع مجلس الإداره والذى انعقد أمس بأبو ظبي»، وذكر مصدر مطلع رفض نشر اسمه  أن «محمد الفهيم» عضو مجلس إدارة «أرابتك» سيتولى منصب الرئيس التنفيذي لأرابتك بالإنابة.  وهو ممثل شركة «آيبيك» و«آبار» في مجلس إدارة «أرابتك» ويشغل مناصب عدة في بعض الشركات.

وكانت الشركة قد فازت فى وقت سابق بصفقة قيمتها 40 مليار دولار لبناء مليون وحدة سكنية في مصر خلال السنوات المقبلة، وبحسب «رويترز» فإن  للشركة أهمية سياسية كبيرة إذ أنها أصبحت أداة للدبلوماسية الاقتصادية بالنسبة لدولة الامارات، وقد قفزت إيرادات أرابتك 30% إلى 2 مليار دولار العام الماضي، وتقول الشركة إن لديها مشروعات قيد التنفيذ بنحو 59 مليار دولار. 

من جانبه، كشف «خادم عبدالله القبيسي»، رئيس مجلس إدارة شركة «أرابتك» القابضة عن أن الشركة مستمرة في تنفيذ مشروع المليون وحدة سكنية في مصر، مؤكدًا أنها ستبدأ عملية التنفيذ خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرا إلي أن المشروع يدل علي مدي عمق العلاقة بين دولتي الإمارات ومصر، ويعطي مؤشرات واضحة لتوجهات مجلس الإدارة للفترة القادمة نحو الاستثمار في مصر.

وكانت وزارة الخارجية الإماراتية قد أعلنت في وقت سابق أنها تبحث عن شركاء لدعم مصر، وتضم صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. وذلك بعد فشل  الحصول علي أية قروض من صندوق النقد الدولي منذ الإطاحة بحسني مبارك في عام 2011.

كما حث وزير الدولة الإماراتي «سلطان الجابر» الذي يشرف على الدعم المالي لمصر، فى مطلع الشهر الجاري عددا من المؤسسات الدولية منها مؤسسة النقد الدولي والبنك الدولي والبنك الأوروبي للإعمار على التعامل بمرونة مع القيادة الجديدة في القاهرة، وتبني «مدخلا منفتحا وخلاقا ومرنا» مع مصر، مؤكدا أن «المفتاح الرئيسي لانعاش الاقتصاد هو برنامج مالي يعيد ثقة المستثمرين المحليين والأجانب بالاقتصاد المصري».

  كلمات مفتاحية

بعد فشل مشروع «الكفتة» .. الجيش المصري يقر بفشل مشروع الإمارات المليوني للإسكان