صحف السعودية تبرز انضمام عمان للتحالف الإسلامي وتغيير نظام الأئمة وانتقاد التلفزيون

الخميس 29 ديسمبر 2016 02:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الخميس، بإعلان انضمام سلطنة عمان، رسميا للتحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب الذي تقوده السعودية، لتصبح الدولة الـ41 في التحالف الذي أعلن إنشاؤه في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأبرزت الصحف وصول إجمالي التبرعات النقدية للحملة الشعبية لإغاثة الشعب السوري الشقيق التي أمر بتنظيمها خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» في جميع مناطق المملكة إلى 187 مليونا و491 ألفاً و318 ريالا، وذلك حتى الساعة الأولى من فجر الخميس.

ونقلت الصحف عن وزير الحرس الوطني الأمير «متعب بن عبدالله» قوله إن شباب الوطن ليسوا بحاجة للتجنيد الإجباري، مبينا أن الطلب على الالتحاق بالسلك العسكري موجود وبشكل كبير متى ما وفرت الوظائف لهم، وأن رجال الوطن وشبابها مستعدون للتضحية لأجل الوطن.

وكشفت الصحف عن وجود خطة لإعادة النظر في نظام الأئمة والمؤذنين ومراجعته ليكون أكثر دقة.

كما أبرزت الصحف، حضور ملفات المرأة الحقوقية في بداية العام الأول لدورة مجلس الشورى السابعة، عقب مطالبة عضو المجلس «لطيفة الشعلان» أمس من لجنتي الشؤون الأمنية والشؤون الإسلامية تبني توصيتين لتمكين المرأة من قيادة السيارة، وتنظيم زواج القاصرات، في تقريري وزارة الداخلية ووزارة العدل المزمع مثولهما تحت قبة الشورى قريباً.

ولفتت الصحف إلى شنّ أعضاء في مجلس الشورى السعودي، هجوماً عنيفاً على «هيئة الإذاعة والتلفزيون» نتيجة ضعف المشاهدة للقنوات السعودية وتخليها عن المنافسة في نقل المباريات والمسلسلات الدرامية لقنوات تجارية أخرى.

كما أبرزت الصحف رد شركات التأمين على مطالبة أعضاء مجلس الشورى بخفض أسعار التأمين على المركبات، وأكدت أنها «مضطرة لرفع الأسعار بسبب الأعداد المهولة من حوادث المرور التي تكبدها مبالغ طائلة».

وأشارت الصحف إلى إكمال وزارتا العدل والداخلية، الربط الإلكتروني بينهما، ما يوقف إصدار بلاغات المراجعة وإيقاف الخدمات والمنع من السفر وإلقاء القبض والاستفسار عن المطلوبين ورقياً.

ونقلت الصحف تأكيد مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، أن جميع الإصدارات الأربعة الماضية من العملة السعودية متاحة للتداول، ولم يتم إلغاؤها، مشيرًا إلى أن الإصدارات القديمة ذات قيمة، ويمكن استبدالها.

وأشارت الصحف إلى إعلان الهيئة العامة للترفيه بالسعودية، عن أسماء أعضاء مجلس إدارتها، الذي جرى تعيينهم مؤخراً بموجب قرار مجلس الوزراء.

وكشفت الصحف، عن وجود استراتجية سعودية للامن الغذائي، سيتم الإعلان عنها قريبا.

بينما نقلت الصحف، عن مدير مشروع برنامج «إيجار» التابع لوزارة الإسكان المهندس «عبد الرحمن محمد السماري»، كشفه عن آلية متطورة يجري العمل عليها حاليا تتزامن مع إطلاق الشبكة الوطنية الإلكترونية لخدمات الإيجار «إيجار» تشمل مسحا كاملا لعدد المواطنين غير القادرين على دفع أجرة السكن، بهدف دعمهم.

فيما كشفت الصحف، عن إنهاء هيئة الزكاة والدخل مشروع الإدارة المعنية بالضرائب بعد أن عملت على استحداثها، استعدادا لتطبيق ضريبتي السلع الانتقائية في الربع الأول من 2017، والقيمة المضافة في 2018، وفقا للاتفاق الخليجي.

عمان تنضم للتحالف الإسلامي

البداية مع صحيفة «الجزيرة» التي أشارت إلى انضمام سلطنة عمان، أمس، رسميا للتحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب الذي تقوده السعودية، لتصبح الدولة الـ41 في التحالف الذي أعلن إنشاؤه في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأبلغت سلطنة عمان أمس، السعودية انضمامها للتحالف في رسالة تلقاها الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد، من «بدر بن سعيد البوسعيدي» الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع في سلطنة عمان.

وحمل رسالة «البوسعيدي» لولي ولي العهد، السفير العماني لدى السعودية، وتضمنت إعلان بلاده الانضمام إلى التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب.

من جانبه، ثمن الأمير «بن سلمان» هذا الموقف، وأعرب عن تقديره للقيادة في سلطنة عمان على دعم جهود السعودية في قيادة التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب.

دعم سوريا

أما صحيفة «الرياض»، فأشارت إلى وصول إجمالي التبرعات النقدية للحملة الشعبية لإغاثة الشعب السوري الشقيق التي أمر بتنظيمها خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» في جميع مناطق المملكة إلى 187 مليونا و491 ألفاً و318 ريالا، وذلك حتى الساعة الأولى من فجر الخميس.

ووقّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أمس، اتفاقاً مع منظمة "إحسان" التركية للإغاثة والتنمية لتنفيذ برنامج لخدمة 540 ألفا من النازحين والمتضررين في سورية.

التنجيد الإجباري

فيما نقلت صحيفة «عكاظ» عن وزير الحرس الوطني الأمير «متعب بن عبدالله» قوله إن شباب الوطن ليسوا بحاجة للتجنيد الإجباري، مبينا أن الطلب على الالتحاق بالسلك العسكري موجود وبشكل كبير متى ما وفرت الوظائف لهم، وأن رجال الوطن وشبابها مستعدون للتضحية لأجل الوطن.

وأشار خلال حضوره التمرين الأول للواء الأمن الخاص وافتتاحه قرية التدريب الأمنية بالحرس الوطني، إلى أن الحرس الوطني درع حصينة للدفاع عن حدود الوطن في مهمته القتالية مع وزارة الدفاع، وحفاظاً لأمنه واستقراره عبر مهمته الأمنية مع وزارة الداخلية.

ولفت إلى أن طيران الحرس الوطني جاهز للمهمات التي تطلب منه وتحت أمر خادم الحرمين الشريفين في أي وقت، وأي عملية فهو جاهز لها، وأن القرية الأمنية بالحرس الوطني سيكون لها فروع في مناطق عدة لتأهيل الأفراد من الحرس الوطني متى ما تم الاحتياج إلى ذلك.

نظام الأئمة

وكشفت الصحيفة عن وجود خطة لإعادة النظر في نظام الأئمة والمؤذنين ومراجعته ليكون أكثر دقة.

ونقلت عن المستشار في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور «عبدالرحمن بن علي العسكر»، قوله إن الخطة ستراعي تقييد الشروط وخصوصا التخصص الشرعي الجامعي.

وأوضح أنه لم يكن في السابق وفرة في خريجي هذه التخصصات، ما حدا بالوزارة تكليف أئمة وخطباء من خارج التخصص الشرعي الجامعي، إلا أن الأمر الآن أصبح أكثر إلحاحا، مؤكدا أهمية تأهيل وتدريب الأئمة والمؤذنين على حد سواء.

وأفاد بأن هناك مشروعا لتبليغ التعاميم والتعليمات إلكترونيا إلى الأئمة والخطباء والمؤذنين وكافة منسوبي المساجد، وأن الوزارة تخطو خطوات كبيرة نحو إكمال أعمالها وسيشهد المستقبل العديد من المبادرات الإلكترونية للوزارة.

وبين «العسكر» أن هناك دليل إجراءات تحت مسمى «وثيقة منسوبي المساجد» طبعتها الوزارة وتشمل الواجبات والتوجيهات والتجاوزات حتى يتقيد بها منسوبو المساجد، إلا أن الإشكال في اجتهادات هؤلاء خارج نطاق عملهم وواجباتهم.

وأضاف: «تغير الأئمة من مسجد إلى آخر أو تكليف أئمة جدد كان من الإشكالات التي تعاني منها الوزارة، لأن هذه الوظائف غير ثابتة فيأتي من ليس لديه بعض التعليمات ويقع في المخالفات، فضلا عن تدخل جماعة المسجد الذي يكون سلبيا في الغالب، ونتمنى أن يكون إيجابيا».

حقوق المرأة

وأبرزت الصحيفة، حضور ملفات المرأة الحقوقية في بداية العام الأول لدورة مجلس الشورى السابعة، عقب مطالبة عضو المجلس «لطيفة الشعلان» أمس من لجنتي الشؤون الأمنية والشؤون الإسلامية تبني توصيتين لتمكين المرأة من قيادة السيارة، وتنظيم زواج القاصرات، في تقريري وزارة الداخلية ووزارة العدل المزمع مثولهما تحت قبة الشورى قريباً.

وحثت «الشعلان» في كلمة لها تحت القبة «اللجنة الأمنية» في المجلس على «أخذ زمام المبادرة في دراستها لتقرير وزارة الداخلية القادم بأن تتبنى توصية تنص على تمكين المرأة من حق قيادة السيارة، فيكون المجلس سنداً ومؤثراً وممهدا للمجتمع والرأي العام لقرار سيادي في التمكين من القيادة يبنى على حراك المجلس».

وقالت الشعلان إن تقارير وزارة الداخلية أصبحت ترد إلى مجلس الشورى بعكس السابق، «لقناعة استقرت لدى القيادة بدور المجلس مؤسسةً رقابيةً وتشريعية»، معتبرة أن حق المرأة في قيادة السيارة من القضايا الحقوقية الكبرى العالقة منذ عقود.

كما حثت الشعلان لجنة الشؤون الإسلامية في المجلس على دراسة تقرير وزارة العدل بـ«طريقة غير تقليدية وبشكل يطرق مباشرة حقوق النساء في دهاليز وأروقة المحاكم، من معلقات ومعنفات ومحرومات من النفقة والحضانة ومحرومات من إرث شرعي ومزوجات وهن قاصرات».

وعرجت «الشعلان» على ما تم تناوله منذ أعوام حول وجود مشروع لدى الوزارة لتنظيم زواج القاصرات، والذي ينظم زواج من هي دون 16 عاماً، وفق ثلاثة ضوابط، تتمثل في تقدم ولي البنت للقاضي بطلب استثناء ابنته من شرط سن الـ16، وإحضار ولي الأمر تقريراً يثبت اكتمال الصغيرة من الناحيتين الجسمية والعقلية، وأن الزواج لا يشكل خطراً عليها، وإثبات موافقة البنت ووالدتها لدى القاضي بالمحكمة.

وطرحت «الشعلان» تساؤلات ترى بأنها لا تقبل التأجيل في طرحها على وزارة العدل قائلة «ماذا حل بهذا المشروع وهو مقترح منذ أعوام؟ وهل مأذونو الأنكحة لديهم أي نظام يمنع تزويج القاصرات؟».

انتقاد التلفزيون

فيما لفتت صحيفة «الحياة» إلى شنّ أعضاء في مجلس الشورى السعودي، هجوماً عنيفاً على «هيئة الإذاعة والتلفزيون» نتيجة ضعف المشاهدة للقنوات السعودية وتخليها عن المنافسة في نقل المباريات والمسلسلات الدرامية لقنوات تجارية أخرى.

وطالب أعضاء خلال جلسة عقدت الأربعاء، باستدعاء وزير الإعلام تحت قبة الشورى، وبإلغاء عدد من القنوات التلفزيونية والإذاعات لتكون واحدة.

ورأى عضو المجلس «عبدالله الجغيمان» أن هناك إعلاماً في «تويتر» و«يوتيوب» أقوى من مؤسسة إعلامية يدفع لها موازنات هائلة، مشيراً إلى وجود كم كبير من القنوات الإذاعية والتلفزيونية السعودية يقابله نسبة مشاهدات ضعيفة لها.

من جهته، دعا العضو «محمد الوكيل» إلى إدراج بنود في موازنة «هيئة الإذاعة والتلفزيون» لشراء حقوق بث المباريات في القنوات السعودية، لرفع نسبة المشاهدة، وبأن تكون منافسة للقنوات التجارية في خططها.

كما طالب الأمير «خالد آل سعود»، باستدعاء وزير الثقافة والإعلام لمناقشته تحت قبة المجلس عن رسالة الإعلام خارجياً، وكيفية إيجاد كفاءة تستطيع مواجهة الهجوم عليها من الخارج. ودعا إلى تقديم «هيئة الإذاعة والتلفزيون» تصوراً ورؤية لكيفية معالجة التضخم في أعداد موظفيها غير المؤهلين بحسب حاجاتها.

وقال «آل سعود» إن «موازنة الهيئة مليار سنوياً، ودخلها من الإعلانات التجارية واحد في المئة فقط، وقارنها بالقنوات التجارية التي يصل بها دخلها إلى الاعتماد الذاتي».

بدوره، رأى «فهد بن جمعة» أن «هيئة الإذاعة والتلفزيون» مطالبة بدمج القنوات ومحطات الإذاعة السعودية في قناة واحدة، ترشيداً للإنفاق. فيما رأت أمل الشامان أن برامج القنوات السعودية مكررة، ولم تنجح نوعية تلك البرامج بالشكل المطلوب في جذب المشاهدين.

تأمين السيارات

إلى ذلك، أبرزت الصحيفة رد شركات التأمين على مطالبة أعضاء مجلس الشورى بخفض أسعار التأمين على المركبات، وأكدت أنها «مضطرة لرفع الأسعار بسبب الأعداد المهولة من حوادث المرور التي تكبدها مبالغ طائلة».

وقال المتحدث باسم شركات التأمين «عادل العيسي»: «في الحقيقة كلنا نتفق مع أعضاء مجلس الشورى في مطالبتهم بالحد من زيادة أسعار التأمين، ونطالب بذلك»، مستدركاً بالقول: «ولكن لا بد أن يكون الحد من ارتفاع أسعار التأمين على المركبات على أساس علمي، من خلال حل جميع الأسباب التي أدت إلى زيادة أسعار التأمين على المركبات».

ولفت إلى أن أهم تلك الأسباب يتمثل في ارتفاع أعداد الحوادث المرورية بصورة مهولة في السنوات الأخيرة.

ودعا «العيسى» إلى تفعيل الأنظمة المرورية وكبح جماح ارتفاع تكاليف الإصلاح، وتفعيل التأمين على جميع السيارات لأن هناك على الأقل ٥٠% من السيارات غير مؤمنة حالياً، ما يسهم في انخفاض تكاليف وأسعار التأمين على المركبات، مشيراً إلى أن كل شركة تأمين لها أسعارها الخاصة، وتوضع من طريق الخبير الاكتواري.

محاكم بلا أوراق

وأشارت الصحيفة إلى إكمال وزارتا العدل والداخلية، الربط الإلكتروني بينهما، ما يوقف إصدار بلاغات المراجعة وإيقاف الخدمات والمنع من السفر وإلقاء القبض والاستفسار عن المطلوبين ورقياً.

وقالت وزارة العدل، إن هذه الخطوة تأتي «رغبة منها في تخفيف الإجراءات الورقية على المحاكم والدوائر القضائية».

ودعت المحاكم إلى تنفيذ مقتضيات الربط الإلكتروني مع وزارة الداخلية، وفقاً لعدد من الضوابط، بينها أن يرسل الطلب من بريد رئيس المحكمة إلى موقع الوزارة، وإرفاق خطاب ممسوح ضوئياً يوجه إلى وكيل الوزارة المساعد لشؤون المحكمة.

وأكدت ضرورة أن يكون العمل مستنداً إلى حساب القاضي في نظام «أبشر» التابع لوزارة الداخلية.

وكانت وزارة العدل أبرمت عدداً من عمليات التعاون والربط الإلكتروني لتسريع عمليات التقاضي والإجراءات المرافقة، منها ما أعلنته وكالة الحجز والتنفيذ في وزارة العدل، وهيئة السوق المالية من الربط الإلكتروني بينهما لتمكين قضاة التنفيذ من إجراءات الحجز والإفصاح عن أموال المدين إلكترونياً.

وجرى توقيع اتفاق للربط الإلكتروني مع الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية «سمة»، إذ يتم تسجيل أي حال تعثر على المواطن أو المقيم أو الشركات والمؤسسات وإرسالها إلكترونياً إلى «سمة» لتدوينها في سجلها الائتماني.

توافر العملة

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فنقلت تأكيد مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، الأربعاء، أن جميع الإصدارات الأربعة الماضية من العملة السعودية متاحة للتداول، ولم يتم إلغاؤها، مشيرًا إلى أن الإصدارات القديمة ذات قيمة، ويمكن استبدالها.

وقال الدكتور «نايف الشرعان» مدير الإصدار في «ساما»، إن الإصدارات القديمة (بدءًا من الإصدار الثاني وحتى الخامس) من العملة السعودية «متاحة للتداول»، ولم يتم إلغاؤها.

ونفى «الشرعان» أن تكون «ساما» قد ألغت التعامل بأي ورقة نقدية أو معدنية من الإصدارات الأربعة الماضية، يأتي ذلك عقب طرح مؤسسة النقد للإصدار السادس من العملة السعودية بدءًا من يوم الاثنين الماضي.

ولفت «الشرعان» إلى أنه في حال توافر أي ورقة نقدية من الإصدارات الأربعة الماضية، من الممكن تغييرها من خلال مؤسسة النقد، أو حتى من خلال البنوك التجارية، مشيرًا إلى أن المؤسسة بدأت خلال الأيام الثلاثة الماضية تغذية البنوك المحلية من الإصدار السادس للعملة السعودية.

مجلس «الترفيه»

إلى ذلك، أبرزت الصحيفة إعلان الهيئة العامة للترفيه بالسعودية، عن أسماء أعضاء مجلس إدارتها، الذي جرى تعيينهم مؤخراً بموجب قرار مجلس الوزراء.

وضمت الهيئة في عضوية إدارته وزير التجارة والاستثمار الدكتور «ماجد القصبي»، وأمين المنطقة الشرقية المهندس «فهد الجبير»، بالإضافة إلى المهندس «محمد جميل»، والدكتورة «لمى السليمان»، والمهندس «موسى العمران»، فضلا عن رئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع «بندر عسيري».

كما ضمن مجلس الهيئة «جو زيناس» الرئيس التنفيذي لشركة «ثينكويل»، و«جوناثان تيترو» نائب الرئيس التنفيذي ومدير العمليات التشغيلية في شركة «سيرك دو سوليه».

وأكد رئيس مجلس إدارة الهيئة «أحمد الخطيب» أن أعضاء المجلس قدّموا إسهامات قيّمة في هذا الصدد، ستعود إيجابياً على تنفيذ خطط وبرامج الهيئة، مشيراً إلى الخبراء الدوليين الداعمين الذين استعانت بهم الهيئة ضمن أعضاء مجلس إدرتها، استناداً إلى خبرات متراكمة امتلكوها وكونوها، خلال مدة عمل طويلة في قطاع الترفيه وصناعته، منوهاً بتطلعات الهيئة إلى الاستفادة من خبرتهم لإنجاح خطط الهيئة لتطوير قطاع الترفيه بالمملكة والاستثمار الأمثل فيه.

وأوضح أن الهيئة بدأت عملها خلال الأشهر القليلة الماضية، وقدمت عملاً ملحوظاً وجيداً فيما يتعلق برسم استراتيجياتها وسياستها، إلى جانب إعداد جملة من البرامج والأنشطة، مؤكداً أن أعمال الهيئة متواصلة في هذا الشأن، وسيشهد العام المقبل المزيد.

وأشار إلى مساعي الهيئة الرامية إلى تقديم باقة من الخيارات الترفيهية المتميزة، عبر تطوير ودعم القطاع الترفيهي لتصل خدماته لجميع مناطق السعودية، بالتوازي مع البرامج الطموحة لـ«رؤية السعودية 2030».

وأكد «الخطيب» أن الهيئة تعتزم في خطواتها التالية المضي نحو تطبيق استراتيجيات تكفل إثراء الخدمات الترفيهية باختلاف أشكالها، مع الحفاظ على موروثنا الثقافي والاجتماعي.

وأبان أن مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه عين المهندس «عمرو المدني» رئيساً تنفيذياً للهيئة، على أن يتولى مسؤولية إدارة العمليات اليومية للهيئة وتعزيز دورها كجهة داعمة ومُنظّمة لقطاع الترفيه في المملكة.

استراتجية أمن غذائي

فيما كشفت صحيفة «الوطن»، عن وجود استراتجية سعودية للامن الغذائي، سيتم الإعلان عنها قريبا.

ونقلت الصحيفة عن وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس «عبدالرحمن الفضلي»، قوله «هناك استراتيجية وطنية للأمن الغذائي يتم العمل عليها وقاربت على الانتهاء».

وأوضح خلال خلال حفل تدشين مشروع مياه تبوك الشامل وخزان المياه، أنه لا جديد حول فواتير المياه.

وأضاف: «العمل يسير بناء على ما صدر من تعليمات في ذلك».

وعن فرض رسوم على دخول المحميات، أجاب «الفضلي»: «لا يوجد بحث بهذا الخصوص في الوقت الحاضر».

«إيجار»

بينما نقلت صحيفة «المدينة»، عن مدير مشروع برنامج «إيجار» التابع لوزارة الإسكان المهندس «عبد الرحمن محمد السماري»، كشفه عن آلية متطورة يجري العمل عليها حاليا تتزامن مع إطلاق الشبكة الوطنية الإلكترونية لخدمات الإيجار «إيجار» تشمل مسحا كاملا لعدد المواطنين غير القادرين على دفع أجرة السكن، بهدف دعمهم، مشيرا إلى أن تلك الفئة تشمل المساجين وأُسر المتوفين طبقا لشروط معينة ووفقا للمادة 405 من نظام مجلس الوزراء التي تسمح بتقديم المساعدات لتك الفئات.

وأكد أن برنامج «إيجار» الذي جرى العمل عليه طوال الشهور الماضية، سيساهم في تنظيم سوق الإسكان في المملكة، وتمكين المواطنين من الحصول على وحداتهم السكنية، التي تتناسب مع رغباتهم، مشيرا إلى أن الشبكة إلكترونية المتطورة تُقدّم حلولا تكاملية لقطاع «المساكن المؤجرة»، وتضع جميع أطراف العملية الإيجازية في حقيبة إلكترونية واحدة تتيح سهولة البحث عن وحدة سكنية بمختلف المواصفات والأسعار، مع إمكانية عرض الوحدات عن طريق المالك أو الوسيط الذي يمثّل المكتب العقاري، ما ينتج عنه قاعدة بيانات عقارية متطورة.

وأوضح أن الشبكة الإلكترونية تنظم العلاقة بين الأطراف كافة وتحفظ حقوق كل من المستأجر والمؤجر والوسيط العقاري، إلى جانب ضمان المنفعة والاستفادة الكاملة من الوحدة السكنية المستأجرة والالتزام بتطبيق بنود العقد بأكملها.

ضرائب «الزكاة والدخل»

وكشفت صحيفة «الاقتصادية»، عن إنهاء هيئة الزكاة والدخل مشروع الإدارة المعنية بالضرائب بعد أن عملت على استحداثها، استعدادا لتطبيق ضريبتي السلع الانتقائية في الربع الأول من 2017، والقيمة المضافة في 2018، وفقا للاتفاق الخليجي.

وعلمت الصحيفة أن «الزكاة والدخل»، قد أتمت تأسيس الإدارة المعنية بتلك الضرائب، حيث تعكف حاليا مع الجهات المعنية ذات العلاقة من خلال اللجنة التوجيهية، للعمل على تطبيق الضرائب سواء أكان في آلية التطبيق أو الحملات الإعلامية.

ومن المتوقع أن يلعب النظام الضرائبي في حال تطبيقه دورا فعليا في ارتفاع دخل دول المجلس، ويحد من التشوهات الاقتصادية التي قد تطرأ في المنطقة مستقبلا، خصوصا أن حاجة دول الخليج إلى ضريبة القيمة المضافة تتمثل في أنها ستفقد جزءا من إيراداتها الجمركية مع اتساع اتفاقيات التجارة الحرة مع دول العالم، وفي ظل تقلب أسعار النفط والغاز، لذا فهي تهدف من تفعيل الموارد الضريبية إلى تقليل اعتمادها الكبير على العائدات النفطية، إضافة إلى إصلاح النظام المالي وتنويع مصادر الإيرادات الحكومية من خلال النظر في مصادر ضريبية مختلفة.

كما أن النظام في حال تطبيقه، سيسهم في تحسين التصنيف الائتماني للدول الأعضاء، ما يعزز مكانتها في حال الاقتراض المستقبلي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية التجنيد الإجباري ضرائب صحف دعم سوريا الشورى قيادة المرأة إيجار هيئة الترفيه العملة تأمين السيارات نظام الأئمة التحالف الإسلامي