«بوتين» يعلن «خفض» التواجد العسكري الروسي في سوريا ويؤكد: سنواصل دعم النظام

الخميس 29 ديسمبر 2016 11:12 ص

أعلن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» الخميس، «خفض» الوجود العسكري الروسي في سوريا حيث تشن قواته حملة غارات جوية لدعم نظام «بشار الأسد» منذ سبتمبر/آيلول 2015.

وصرح «بوتين» في لقاء مع وزيري الخارجية والدفاع «أنا اؤيد اقتراح وزارة الدفاع بخفض وجودنا العسكري في سوريا»، مؤكدا «لكننا سنواصل بدون شك مكافحة الإرهاب الدولي، ودعم النظام السوري الشرعي في صراعه مع الإرهاب دون قيد أو شرط، على حد قوله حسبما نقلت الوكالة الرسمية «تاس».

وأضاف «بوتين»: «وغني عن القول، إننا سنقف إلى جانب الاتفاقات التي تم توقيعها، بما في ذلك تطوير المرافق اللوجستية العسكرية الروسية في طرطوس وفي قاعدة حميميم».

انضمام «ترامب» لجهود التسوية

كما أعرب وزير الخارجية الروسي، «سيرغي لافروف»، عن أمل موسكو بانضمام الولايات المتحدة تحت إدارة الرئيس المنتخب، «دونالد ترامب»، للجهود الروسية التركية الإيرانية للتوصل لتسوية للأزمة السورية، حسبما أفادت تقارير وكالات الأنباء الروسية الرسمية.

إذ قال «لافروف»: «أود الإعراب عن تطلعنا أنه عند تولي إدارة دونالد ترامب الرئاسة، ستنضم لنا في هذه الجهود (لتسوية الأزمة السورية) لكي نعمل معاً بهذا الاتجاه».

ويأتي ذلك بعد إعلان روسيا التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار بين المعارضة السورية ونظام الرئيس السوري، «بشار الأسد»، والذي قال الجيش السوري إنه سيبدأ عند منتصف ليل الجمعة المقبلة، 30 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الخارجية التركية أن أنقرة وموسكو تدعمان اتفاق وقف إطلاق النار بمثابة ضامنين، وقالت إن «المجموعات المدرجة ضمن قوائم المنظمات الإرهابية لدى مجلس الأمن الدولي، ستبقى خارج الاتفاقية».

وقال «أحمد رمضان» رئيس الدائرة الإعلامية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السوري، «يعبر الائتلاف الوطني عن دعمه للاتفاق ويحث كافة الأطراف على التقيد به».

وأكد أن «فصائل المعارضة سوف تلتزم باتفاق وقف إطلاق النار، وسترد في حال حصول انتهاكات»، مشيرا إلى أنه من بين الفصائل الموقعة على الاتفاق «حركة أحرار الشام وجيش الاسلام وفيلق الشام ونور الدين الزنكي».

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

بوتين التواجد الروسي في سوريا سوريا