‏تركيا: اتفاق وقف إطلاق النار لا يشمل المجموعات المدرجة في قوائم الإرهاب لدى مجلس الأمن

الخميس 29 ديسمبر 2016 02:12 ص

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، «إبراهيم قالن»، إن اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا لا يشمل المجموعات المدرجة في قوائم المنظمات الإرهابية لدى مجلس الأمن الدولي.

وأضاف أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه، يهدف إلى تعميم وقف إطلاق النار الذي جرى في حلب إلى سائر الأراضي السورية، وإيصال المساعدات الإنسانية دون انقطاع وإحياء الحل السلمي للأزمة السورية.

جاء ذلك،  في الوقت الذي أجرى فيه الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، اتصالاً هاتفياً مع نظيره الروسي، «فلاديمير بوتين»، تناولا فيه اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا ومحادثات أستانة المنتظرة، التي تجري برعاية روسية تركية.

من جانبها أكدت المعارضة السورية المسلحة موافقتها على اتفاق الهدنة الشاملة في سوريا، من خلال مؤتمر صحفي لـ«أسامة أبو زيد» المستشار القانوني للجيش السوري الحر، مساء اليوم.

وأكد «أبو زيد»، خلال المؤتمر على أن اتفاق وقف إطلاق النار لا يستثني أي فصيل أو منطقة تابعة للمعارضة، مشيراً إلى أنه يأتي مقدمة لعملية سياسية تستند إلى بيان جنيف الأول، مؤكداً في الوقت ذاته أن فصائل المعارضة ستبقي يدها على الزناد.

وقال «أبو زيد» أنه لم تجرِ أية مباحثات مباشرة بين المعارضة والنظام السوري أو المسؤولين الإيرانيين. وأضاف: «إيران تحتل أجزاء واسعة من سوريا وتسعى لإحداث تغيير ديموغرافي فيها وهي ليست جزءا من الاتفاق الموقع. وروسيا هي الضامن للنظام وحلفائه».

وأكد «أبو زيد» على أن الهيئة العليا للمفاوضات والفصائل المسلحة ستمثل وفد المعارضة في اجتماع أستانة.

وكانت روسيا أعلنت التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار بين المعارضة السورية ونظام الرئيس السوري، «بشار الأسد»، والذي قال الجيش السوري إنه سيبدأ عند منتصف ليل الجمعة المقبلة، 30 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الخارجية التركية أن أنقرة وموسكو تدعمان اتفاق وقف إطلاق النار بمثابة ضامنين، وقالت إن «المجموعات المدرجة ضمن قوائم المنظمات الإرهابية لدى مجلس الأمن الدولي، ستبقى خارج الاتفاقية».

وقال «أحمد رمضان» رئيس الدائرة الإعلامية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السوري، «يعبر الائتلاف الوطني عن دعمه للاتفاق ويحث كافة الأطراف على التقيد به».

وأكد أن «فصائل المعارضة سوف تلتزم باتفاق وقف إطلاق النار، وسترد في حال حصول انتهاكات»، مشيرا إلى أنه من بين الفصائل الموقعة على الاتفاق «حركة أحرار الشام وجيش الاسلام وفيلق الشام ونور الدين الزنكي».

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا تركيا وقف إطلاق النار

نص مسودة وقف إطلاق النار في سوريا بوساطة تركية روسية