روسيا تعلن أسماء فصائل المعارضة السورية المشاركة في وقف إطلاق النار

الخميس 29 ديسمبر 2016 03:12 ص

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، أسماء الفصائل المعارضة المشاركة في اتفاق وقف إطلاق النار بين النظام والمعارضة السورية، بضمانة تركية روسية.

وذكر بيان نُشر على موقع الوزارة، أن الاتفاق أدرج سبعة فصائل تسيطر على مواقع كبيرة في مناطق وسط وشمالي سوريا.

والفصائل السبعة هي، «فيلق الشام، وأحرار الشام، وجيش الإسلام، وصقور الشام، وجيش المجاهدين، وجيش إدلب، والجبهة الشامية» بحسب البيان.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت الخارجية التركية، التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة في جميع أنحاء سوريا، يبدأ تطبيقه منتصف الليلة (30 ديسمبر/ كانون الأول الجاري).

وأوضح البيان، أن المجموعات التي يصنفها مجلس الأمن الدولي كمنظمات إرهابية، ليست جزءا من الاتفاق، وأن تركيا وروسيا تضمنان تطبيقه.

وكان الناطق باسم وفد المعارضة السورية المسلحة المشارك في اجتماعات أنقرة مع الروس والأتراك، أكد أن اتفاق الهدنة الذي تم التوقيع عليه مع فصائل المعارضة المسلحة لا يحوي أي استثناءات لمناطق أو فصائل كما زعم النظام السوري، مشددا على أن قبول فكرة أن تكون روسيا ضامنة للاتفاق مرهون بمدى التزامها بالاتفاق وبالخطوات الجدية التي ستتخذها إزاء التواجد الإيراني.

وشدد على أن موافقة الفصائل العسكرية على اتفاق الهدنة الشاملة جاء «لوقف مسلسل التغيير الديمغرافي في سوريا، وخشية أن يتم تهجير مناطق جنوب دمشق ووادي بردى أيضًا».

«أردوغان» بحث الاتفاق هاتفيا مع «بوتين»

وفي السياق ذاته، بحث الرئيسان التركي «رجب طيب أردوغان»، والروسي «فلاديمير بوتين» في اتصال هاتفي اليوم الخميس، اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا ومحادثات أستانة المنتظرة.

وأشار بيان صادر عن المتحدث باسم الرئاسة التركية «إبراهيم قالن»، إلى الاتصال الهاتفي، وتحدث عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بضمانة تركيا وروسيا، لوقف إطلاق النار في سوريا، والذي سيدخل حيز التنفيذ منتصف هذه الليلة.

وقال «قالن» في بيانه، إن تركيا تنظر إلى الاتفاق باعتباره خطوة هامة فيما يتعلق بالصراع في سوريا، وتدعم هي وروسيا الاتفاق باعتبارهما دولتان ضامنتان لتطبيقه.

وأشار إلى أن الاتفاق لا يشمل المجموعات التي يصنفها مجلس الأمن الدولي كمنظمات إرهابية.

ويهدف الاتفاق وفقا لـ«قالن»، إلى تعميم وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في حلب ليشمل مناطق سوريا الأخرى، وضمان الوصول الإنساني بشكل دائم الى المناطق المختلفة ، وإحياء العملية السياسية.

وأكد «قالن» أن الرئيس التركي سيستمر في العمل والمبادرة من أجل نجاح عملية أستانة.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا تركيا وقف إطلاق النار بوتين أردوغان