عقب أخبار عن مخطط لإزاحته..الرئيس الفلبيني يصف سفراء أمريكا بالجواسيس

الخميس 29 ديسمبر 2016 04:12 ص

قال الرئيس الفلبيني «رودريجو دوتيرتي»، اليوم الخميس، إن سفراء الولايات المتحدة في بلاده «جواسيس»، وذلك في معرض رده على تقرير إعلامي عن مخطط أمريكي لزعزعة استقرار حكومته.

وقال «دوتريتي»: «إنه رغم عدم تلقيه أي تقارير مخابرات عن أي خطة أمريكية لتقويض رئاسته فإنه يعتقد أن معظم السفراء يتعاونون بشكل وثيق مع المخابرات المركزية الأمريكية التي لها سجل في التدخل في شؤون الدول الأخرى»، بحسب «رويترز».

يُشار إلى أن «دوتيرتي» يُبدي شعوراً بالكراهية للولايات المتحدة، وبخاصة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، وسبق أن علق على قلق ألأخير من حربه على المخدرات بالقول: «اذهب للجحيم».

وأضاف الرئيس الفلبيني في مقابلة تلفزيونية «معظم سفراء الولايات المتحدة- وليس كلهم- ليسوا سفراء مهنيين بشكل حقيقي..إنهم يتجسسون في الوقت ذاته ولهم صلة بالمخابرات المركزية».

وتابع «دوتيرتي» «سفير أي بلد هو الجاسوس الأول لكن هناك سفراء للولايات المتحدة تنحصر مهمتهم في تقويض الحكومات».

وكانت جريدة «مانيلا تايمز» الفلبينية نشرت الثلاثاء أن أحد سفراء الولايات المتحدة لدى البلاد أعد «مخططًا لتقويض دوتيرتي»، واستندت الجريدة على وثيقة قالت إنها تلقتها من «مصدر رفيع المستوى».

ومن جانبها اكتفت الخارجية الأمريكية بالرد على تصريحات الرئيس الفلبيني وما نقلته جريدة «مانيلا تايمز»، بأنها «مزاعم غير صحيحة».

المصدر | الخليج الجديد+رويترز

  كلمات مفتاحية

رئيس الفلبين أمريكا جواسيس