صحف السعودية تبرز موعد رفع دعم الطاقة ودعوة الإيرانيين للحج وجلسة «رافعة الحرم»

الجمعة 30 ديسمبر 2016 03:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الجمعة، بوصول إجمالي التبرعات النقدية للحملة الشعبية لإغاثة الشعب السوري في جميع مناطق المملكة إلى 287 مليونا و584 ألفاً و386 ريالا، وذلك حتى الساعة الأولى من فجر الجمعة.

وأبرزت الصحف، ترحيب وزارة الخارجية بالمقترحات التي طرحها وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، حول الحل النهائي للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأشارت الصحف إلى استقبال الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز»، ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أمس، الشيخ «محمد الخالد الصباح» نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بدولة الكويت، حيث بحثا المجالات الدفاعية بين الجانبين.

كما لفتت إلى لقاء الأمير «بن سلمان»، في مكتبه بالرياض أمس، «جوزيف ويستفول» السفير الأمريكي لدى السعودية، الذي ودعه بمناسبة انتهاء فترته سفيرًا لبلاده في الرياض.

وأبرزت الصحف، نفي وزارة الطاقة السعودية، ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي حول رفع الدعم الحكومي عن الطاقة اعتبارا من (اليوم)، مشيرة إلى أن رفع الدعم الحكومي عن الطاقة سيتم ذلك بعد تطبيق برنامج حساب المواطن وإيداع المبالغ.

واهتمت الصحف بتحقيق قطاع التوليد في الشركة السعودية للكهرباء قفزة في قدرات التوليد بلغت 75 ألف ميغاوات بارتفاع تجاوز 187%.

ولفتت الصحف  إلى إحياء السعودية آمال الإيرانيين لحج العام المقبل، إثر تجديد عرضها للتباحث حول ترتيب عملية قدومهم، وما سيقدم لهم من خدمات.

وأبرزت الصحف أيضا، تدشين وزير التعليم «أحمد العيسى»، أمس، البوابة الإلكترونية لمشروع حفظ وأرشفة الوثائق الرسمية «عين للوثائق»، الذي يقوم بحفظ وأرشفة وثائق ومحفوظات الوزارة وإدارات التعليم في المناطق والمحافظات، وكذلك فهرستها وتصنيفها.

ولفتت الصحف إلى إقرار الحكومة المصرية اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الموقعة بالقاهرة في أبريل/ نيسان الماضي، مع المملكة، وأحالتها إلى مجلس النواب، للتصويت عليها.

وكشفت الصحف عن إعداد وزارة الخدمة المدنية برنامجًا إلكترونيًا خاصًا للإرشاد الوظيفي بهدف الارتقاء بالأداء وتوجيه الخريجين وطالبي الوظائف إلى التخصصات التي تحتاجها الجهات الحكومية في كافة المناطق

ونقلت الصحف  عن تقرير اقتصادي نشره موقع «بيزنس نيوز»، أن المرحلة المقبلة في المملكة ستشهد إجراء مراجعة للإنفاق الرأسمالي على مشروعات بـ1.8 ترليون ريال في 13 جهة حكومية، مشيرة إلى أن الدولة تعمل حاليًا على إنشاء وحدة لتنمية الإيرادات الإستراتيجية.

ولفتت الصحف إلى شروع وزارة الصحة في التعاقد مع جميع شركات التأمين للمواطنين تمهيدًا لتفعيل التأمين الطبي على المواطنين قريبًا.

وأبرزت الصحف قرار الدائرة القضائية في المحكمة الجزائية بالعاصمة المقدسة السير في قضية رافعة الحرم، رافضة اعتراضا قدمه متهمون دفعوا شكليا بعدم اختصاص المحكمة في نظر القضية وأن الدعوى من اختصاص مجلس الدفاع المدني.

وأشارت الصحف إلى إنهاء مؤشر سوق الأسهم آخر تداولاته في عام 2016 على ارتفاع يبلغ 299 نقطة، مقارنة بالعام الماضي، بنسبة تصل إلى 4.4%.

ونقلت الصحف عن الدكتور «أحمد قطان» وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للسياسات العمالية، قوله إن الدكتور «علي الغفيص» وزير العمل والتنمية الاجتماعية، أوقف إطلاق برنامج «نطاقات الموزون»، وقرر تأجيل إطلاقه إلى أجل غير مسمى.

وأشارت الصحف إلى توقيع وزارة الإسكان، اتفاقية لتصميم وإنشاء 5 آلاف وحدة سكنية متنوعة الخيارات في عدد من المدن والمحافظات.

وأشارت الصحف إلى افتتاح الأمير «فيصل بن بندر» أمير منطقة الرياض، أمس، عدداً من مشروعات الطرق الجديدة، مشيرا إلى أن مشروع «قطار الرياض» يسير بخطى ثابتة حيث نفذ منه حوالي 45%، وقريباً سيتم انتهاء عمل آخر آلة من آلات الحفر.

ونقلت الصحف عن رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير «عبدالله بن مساعد»، تشديده على ضرورة الرياضة النسائية، وقال: «لذلك استحدثنا قسماً خاصاً في الهيئة للرياضة النسائية برئاسة الأميرة ريمة بنت بندر بن سلطان».

كما أبرزت الصحف احتفال نادي «الاتحاد» السعودي، اليوم، بمرور 90 عاما على إنشائه، كأقدم الأندية الرياضية في المملكة التي أنشئت في عشرينيات القرن الماضي في مدينة جدة.

دعم سوريا

البداية مع صحيفة «الرياض»، التي أشارت إلى وصول إجمالي التبرعات النقدية للحملة الشعبية لإغاثة الشعب السوري الشقيق التي أمر بتنظيمها خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» في جميع مناطق المملكة إلى 287 مليونا و584 ألفاً و386 ريالا، وذلك حتى الساعة الأولى من فجر الجمعة.

رؤية لحل الصراع

بينما أبرزت صحيفة «الوطن»، تعبير مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن ترحيب المملكة العربية السعودية بالمقترحات التي طرحها وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، حول الحل النهائي للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال المصدر إن «المملكة ترى أن المقترحات تتماشى مع غالبية قرارات الشرعية الدولية وعناصر مبادرة السلام العربية التي تبنتها قمة بيروت العربية في عام 2002، وقمة مكة الإسلامية في عام 2005، وتشكل أرضية مناسبة لبلوغ الحل النهائي للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي».

وكان «كيري» قد أورد في خطاب شامل أول من أمس ستة مبادئ للحل، مشيرا إلى أن هناك توافقا واسعا على أن اتفاقا نهائيا حول إقامة حدود آمنة ومعترف بها من قبل الأسرة الدولية بين (إسرائيل) وفلسطين، وتحقيق فكرة القرار 181 للجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر عام 1947 بشأن دولتين وشعبين أحدهما يهودي والآخر عربي، وإيجاد حل عادل ومقبول وواقعي لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين بمساعدة دولية.

كما دعا «كيري» إلى إيجاد حل مقبول من الطرفين للقدس كعاصمة معترف بها دوليا للدولتين وحماية وتأمين حرية الوصول إلى المواقع الدينية، وتلبية احتياجات (إسرائيل) في مجال الأمن بشكل مرض وإنهاء كل احتلال بشكل كامل، فضلا عن إنهاء النزاع وكل المطالب العالقة ليتاح إقامة علاقات طبيعية وتعزيز الأمن الإقليمي للجميع كما هو وارد في مبادرة السلام التي تقدمت بها الدول العربية.

مباحثات دفاعية

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأشارت إلى استقبال الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز»، ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أمس، الشيخ «محمد الخالد الصباح» نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بدولة الكويت، حيث بحثا المجالات الدفاعية بين الجانبين.

كما استعرض الاجتماع، الذي عقد في مكتب ولي ولي العهد بالمعذر أمس، العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى مستجدات الأوضاع في المنطقة.

وكان وزير الدفاع الكويتي وصل إلى الرياض في وقت سابق من أمس، واستقبله بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية، ولي ولي العهد، وسفير الكويت لدى السعودية، وعدد من كبار المسؤولين.

من جهة أخرى، التقى الأمير «بن سلمان»، في مكتبه بالرياض أمس، «جوزيف ويستفول» السفير الأمريكي لدى السعودية، الذي ودعه بمناسبة انتهاء فترته سفيرًا لبلاده في الرياض.

رفع دعم الطاقة

كما أبرزت الصحيفة، نفي وزارة الطاقة السعودية، ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي حول رفع الدعم الحكومي عن الطاقة اعتبارا من (اليوم).

وقالت الوزارة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «انتشرت في وسائل التواصل إشاعة أنه سيتم رفع الدعم الحكومي عن الطاقة غداً (اليوم).. والصحيح أنه سيتم ذلك بعد تطبيق برنامج حساب المواطن وإيداع المبالغ».

وأعلنت السعودية الأسبوع الماضي، عن إطلاق برنامج «حساب المواطن الموحد»، الذي يهدف إلى دعم ذوي الدخل المنخفض والمتوسط وفوق المتوسط، لإيجاد التوازن الاقتصادي لهم، وعدم تأثرهم بخطة الدولة الطموحة التي تضمّنها برنامج «التحول الوطني 2020» و«رؤية السعودية 2030»، والضامنة لإحداث إصلاحات اقتصادية، ستمكن الوطن من تحقيق قفزات نوعية وتنموية على جميع المستويات، وستسهم في تنويع الدخل الوطني عبر الصادرات غير النفطية.

وسيفتح التسجيل في البرنامج اعتبارا من فبراير/ شباط المقبل، وسيبدأ بقيمة دعم إجمالية تبلغ 25 مليار ريال في عام 2017، للفئة المستهدفة من المواطنين، على أن تصل قيمة الدعم الإجمالية لهذا الحساب إلى 60 مليار ريال في 2020.

قدرات الكهرباء

أما صحيفة «الحياة»، فاهتمت بتحقيق قطاع التوليد في الشركة السعودية للكهرباء قفزة في قدرات التوليد بلغت 75 ألف ميغاوات بارتفاع تجاوز 187%.

ووفقاً لنائب الرئيس التنفيذي لنشاط التوليد في الشركة السعودية للكهرباء المهندس «خالد الطعيمي»، فإن الشركة ومنذ عام 2000 عملت على دراسة وتنفيذ عدد من مشاريع التوليد، التي أسهمت بشكل فعّال في تلبية نمو الطلب على الطاقة الكهربائية، من خلال إضافة قدرات توليد جديدة للشركة بلغت حوالي 49 ألف ميغاوات.

كما وضعت الشركة ضمن خطتها الخمسية 2016-2020 تنفيذ عدد من المشاريع لإضافة قدرات توليد جديدة تصل إلى 25 ألف ميغاوات، من بينها 13.166 ميغاوات من محطات التوليد الخاصة بالشركة، و11.593 ميغاوات ضمن برنامج مشاركة القطاع الخاص، وذلك لضمان تلبية الطلب على الطاقة الكهربائية، فضلاً عن ضمان استقرار أداء منظومة الكهرباء، والحفاظ على استمرار الإمدادات وجودة الخدمة على مستوى المملكة.

وأضاف «الطعيمي» أن الشركة نجحت في تحسين معدلات أداء العمليات بمحطات التوليد، إذ نجح القطاع في القفز بقدرات التوليد المتاحة لتصل إلى 75 ألف ميغاوات، في حين أنها كانت 25.8 ألف ميغاوات قبل 16 عاماً، وتحسن الكفاءة الحرارية لتصل إلى 37.5% بنهاية سبتمبر/ أيلول 2016، مقارنة بـ36.5% العام الماضي، مشيراً إلى أن الشركة لديها 28 محطة توليد في مناطق المملكة كافة مزودة بـ692 وحدة توليد، من بينها 116 وحدة توليد تعمل بنظام الدورة المُركّبة و40 وحدة بخارية.

حج الإيرانيين

ولفتت الصحيفة إلى إحياء السعودية آمال الإيرانيين لحج العام المقبل، إثر تجديد عرضها للتباحث حول ترتيب عملية قدومهم، وما سيقدم لهم من خدمات.

وأكد وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور «محمد بنتن» أن الحكومة ترحب بالحجاج الإيرانيين، وبقدوم الحجاج والمعتمرين والزوار كافة، من دون النظر إلى جنسياتهم أو انتماءاتهم المذهبية.

وأشار في بيان إلى أن وزارته بدأت في عقد اللقاءات المجدولة مع رؤساء وفود مكاتب شؤون الحج لأكثر من 80 دولة بهدف تنظيم إجراءات قدوم الحجاج من دول العالم الإسلامي ودوّل الأقليات كافة، ومن بينهم وفد شؤون حجاج إيران الذي قدمت له الدعوة للقدوم إلى المملكة.

وكان رفض منظمة الحج والعمرة الإيرانية التوقيع على محضر إنهاء ترتيبات قدوم حجاجها لموسم الحج الماضي، سبباً في عدم موافقة السلطات السعودية على قدوم الحجاج من إيران، إذ شهدت المفاوضات مطالب إيرانية تخالف شعائر الركن الخامس من أركان الإسلام.

عين للوثائق

وأبرزت الصحيفة أيضا، تدشين وزير التعليم «أحمد العيسى»، أمس، البوابة الإلكترونية لمشروع حفظ وأرشفة الوثائق الرسمية «عين للوثائق»، الذي يقوم بحفظ وأرشفة وثائق ومحفوظات الوزارة وإدارات التعليم في المناطق والمحافظات، وكذلك فهرستها وتصنيفها.

ويهدف المشروع إلى أرشفة جميع التعاميم والقرارات واللوائح والأنظمة المعمول بها حالياً في الوزارة وقطاعاتها المختلفة، والتي ستصدر لاحقاً، من أجل إتاحتها للاطلاع والاستفادة منها وفق اللوائح المنظمة لذلك.

كما يتيح الموقع إمكان الدخول والاستعراض لأي شخص من خارج الوزارة وداخلها عبر تطبيق جوال متزامن مع قاعدة البيانات الأساسية.

وأوضح المدير العام للتطوير الإداري في الوزارة «محسن البقمي» أن الموقع متاح للجميع، وبإمكان المهتمين والباحثين عن وثائق الوزارة الاستفادة من المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك سواء في متصفح الإنترنت أم تطبيق الأجهزة الذكية، إذ تم تصنيف هذه الوثائق إلى خمسة أقسام، تشمل الأنظمة، واللوائح، والتعليمات، والقرارات، والتعاميم.

وبين أنه يمكن الحصول عليها من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني «عين للوثائق»، وكذلك من خلال تحميل تطبيق «عين للوثائق» على الهواتف الذكية، كما يتيح البحث في وثائق الوزارة بمعايير عدة، مثل اسم أو رقم أو نوع الوثيقة، أو موضوعها، أو الجهة المصدرة للوثيقة، وأيضاً من طريق الكلمات الرئيسة فيها.

تيران وصنافير

ولفتت صحيفة «الشرق» إلى إقرار الحكومة المصرية اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الموقعة بالقاهرة في أبريل/ نيسان الماضي، مع المملكة، وأحالتها إلى مجلس النواب، للتصويت عليها.

وتنقل الاتفاقية تبعية جزيرتي «تيران وصنافير» الاستراتيجيتين في البحر الأحمر إلى السعودية.

وكانت الحكومة المصرية أعلنت في أول أبريل/ نيسان الماضي، أن الرسم الفني يؤكد أن جزيرتي «تيران وصنافير» تابعتان للسعودية.

وقال بيان لمجلس الوزراء المصري، بعد يوم من توقيع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع السعودية إن جزيرتي «تيران وصنافير» الموجودتين في البحر الأحمر تقعان في المياه الإقليمية للمملكة.

توطين الوظائف

إلى ذلك، كشفت صحيفة «المدينة» عن إعداد وزارة الخدمة المدنية برنامجًا إلكترونيًا خاصًا للإرشاد الوظيفي بهدف الارتقاء بالأداء وتوجيه الخريجين وطالبي الوظائف إلى التخصصات التي تحتاجها الجهات الحكومية في كافة المناطق

وأشار تقرير رسمي لوزارة الخدمة المدنية إلى أن البرنامج الذي أطلق عليه «مرشد التوظيف الإلكتروني» يهدف إلى إيصال واقع الدرجات العلمية والتخصصات والوظائف المتاحة في مختلف الجهات الحكومية إلى جميع المعنيين من طلبة الثانوية العامة قبل التحاقهم بالجامعات والكليات وأولياء أمورهم أيضا للإسهام في عملية اختيار التخصص المناسب واتخاذ القرار وربط عملية تخطيط التعليم العالي مع البعد الجغرافي ومراعاة الاحتياجات الفعلية للمناطق الإدارية وفقا للجنس والمتغيرات الأخرى المتعلقة بخصوصية المنطقة وربط عملية القبول في مؤسسات التعليم العالي بالاحتياجات الفعلية للمناطق الجغرافية على مستوى المنطقة الإدارية من خلال الاطلاع على التخصصات المكتفى منها ودرجة الاكتفاء.

مراجعة الإنفاق

كما نقلت الصحيفة عن تقرير اقتصادي نشره موقع «بيزنس نيوز»، أن المرحلة المقبلة في المملكة ستشهد إجراء مراجعة للإنفاق الرأسمالي على مشروعات بـ1.8 ترليون ريال في 13 جهة حكومية، مشيرة إلى أن الدولة تعمل حاليًا على إنشاء وحدة لتنمية الإيرادات الإستراتيجية.

وتوقع التقرير أن تشهد المرحلة المقبلة تخفيف القيود على ملكية الشركات، ودعم الاستثمار الأجنبي، وقطاع السياحة والترفيه، من أجل تنويع القاعدة الإنتاجية وتخفيف الاعتماد على النفط.

وأوضح التقرير أن الفترة الأخيرة شهدت توفير 100 مليار ريال، من قيمة تكاليف مشروعات بـ270 مليار ريال في عدة جهات، ولفت إلى أن خفض دعم الطاقة والكهرباء سيسهم في توفير 209 مليارات ريال على مدار السنوات الثلاث المقبلة، مشيرًا إلى برنامج حفز القطاع الخاص بـ200 مليار، للمساعدة في تنفيذ برنامج «التحول الوطني».

وكانت وزارة المالية أشارت إلى أن ترشيد الطاقة والوقود خلال 2016، ساهم في تحقيق وفر قدره 29 مليار ريال للميزانية العام الجاري.

التأمين الطبي

ولفتت الصحيفة إلى شروع وزارة الصحة في التعاقد مع جميع شركات التأمين للمواطنين تمهيدًا لتفعيل التأمين الطبي على المواطنين قريبًا.

وكشف المتحدث الرسمي للوزارة «مشعل الربيعان»، أن الاتفاقية ستتم مع جميع شركات التأمين، وبدأت مع عدد من الشركات وما زالت تواصل معها لترتيب البرنامج بشكل جيد ومنظم بما يحفظ حقوق الوزارة والمستفيدين تميهدًا لتطبيقه في كافة المستشفيات دون استثناء.

وشدد على أن المواطن يقدم له العلاج من كافة المستشفيات الحكومية حتى تفعيل نظام التأمين.

وقال إن امتيازات العقود المبرمة تتيح لكل من يملك بطاقة تأمين سواء كان سعوديًا أو مقيمًا الاستفادة من الخدمات المقدمة في المستشفيات الحكومية، على أن تحصل الوزارة على التكاليف لاحقًا فيما تغطي الخدمة مرافق وزارة الصحة المدن الطبية والمستشفيات والمراكز الصحية والمختبرات الطبية التابعة للوزارة.

وأوضح أن الوزارة تسعى حاليًا لتغييرات جذرية في خدماتها العلاجية في كل مرافقها بما في ذلك مراكز الرعاية الصحية التي ستشهد نقلة نوعية في برامجها وخدماتها العلاجية وتطويرها لتؤدي دورها بشكل فعَّال بما يخدم المراجعين.

رافعة الحرم

أما صحيفة «عكاظ»، فأبرزت قرار الدائرة القضائية في المحكمة الجزائية بالعاصمة المقدسة السير في قضية رافعة الحرم، رافضة اعتراضا قدمه متهمون دفعوا شكليا بعدم اختصاص المحكمة في نظر القضية وأن الدعوى من اختصاص مجلس الدفاع المدني.

لكن الدائرة المشكلة من ثلاثة قضاة برئاسة القاضي الشيخ «عبدالعزيز الطويرقي»، التي نظرت الجلسة الخامسة أمس، على مدى أكثر من ساعتين بحضور عدد من المتهمين ووكلائهم، قررت عقب الرفع إلى المجلس الأعلى للقضاء السير في الدعوى ونظرها كونها قضية جزائية ينعقد الاختصاص فيها للمحكمة، واستندت في ذلك على الأمر الملكي الذي وجه بإحالة قضية رافعة الحرم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، ومن ثم إلى المحكمة المختصة، فضلا عن أن التهم في القضية ليست فقط تهم مخالفة اشتراطات وسائل السلامة التي يجوز للمحكمة البت فيها وفق نظام الدفاع المدني، إذ تنظر المحكمة عدة تهم أخرى بينها الإهمال والتقصير والتسبب في وفاة وإصابة أفراد وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة وجميعها وقائع من اختصاص المحكمة.

واستجوبت الدائرة مجددا سائق الرافعة حول الإجراءات التي اتخذها كونه آخر من تعامل مع الرافعة قبل سقوطها وترك ذراع الرافعة بزاوية لا تتناسب وحالة الطقس.

وخلال الجلسة والمداولات والاطلاع على ملف القضية، قرر رئيس الدائرة مخاطبة كل من الدفاع المدني وهيئة الأرصاد لمعرفة تفاصيل دقيقة حول وقت التنبيه المرسل ومدته وحالته والإنذار الصادر في ما يتعلق بحالة الطقس وقوة الرياح.

وفيما تلا القاضي «الطويرقي» لائحة الاتهام المعدلة أمام المتهمين بإيجاز وتسلم منهم مذكرات جوابية إلحاقية، ظل المتهمون متمسكين بأن الحادثة كانت بسبب رياح غير مسبوقة، وأنها قضاء وقدر، وأن الإجراءات المتخذة في موقع مشروع توسعة المطاف كانت طبقا للأنظمة المعمول بها، لاسيما أن المشروع يعمل به آلاف العمال وعشرات الرافعات على مدى سنوات ولم تسجل حوادث.

كما دفع المتهمون بالقول إنه «لا إهمال ولا تقصير منهم»، في حين اعتبرت المحكمة أن إهمالا وتقصيرا كان من بين أسباب الحادثة، وقررت رفع الجلسة للمداولة على أن تنعقد منتصف الشهر المقبل.

وأفادت مصادر مطلعة أن المحكمة طلبت مثول مسؤول بارز في شركة مقاولات منفذة لمشروع التوسعة (لبناني الجنسية) تبين أنه غادر السعودية بتأشيرة خروج وعودة ولم يعد، وقررت الدائرة دراسة وضعه القانوني ودوره المفترض ومن ثم استكمال الإجراءات النظامية متى ما قررت إدخاله في الدعوى.

ووصفت مصادر مطلعة جلسة أمس والجلسات القادمة بأنها ستكون مهمة وحاسمة بعد أن شرعت المحكمة في تفصيل القضية و«فلترتها»، وتحديد التهم على كل فرد، والأدلة والقرائن والأسانيد على ذلك عقب استكمال دراسة مئات المستندات والوثائق والاطلاع على ردود المتهمين ودفوعهم ومناقشتهم فيها بناء على التهم التي طالتهم في حادثة رافعة الحرم.

آخر جلسة

أما صحيفة «الاقتصادية»، فأشارت إلى إنهاء مؤشر سوق الأسهم آخر تداولاته في عام 2016 على تراجع بنسبة 0.4 % عند 7210 نقاط بانخفاض يبلغ 30 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها 5.4 مليارات ريال.

وبذلك ينهي مؤشر السوق عام 2016 على ارتفاع يبلغ 299 نقطة بنسبة تصل إلى 4.4%.

وعوضت السوق خلال هذا العام جزءاً كبيراً من خسائرها بعد وصول المؤشر إلى 5327 نقطة كحد أدنى، في ظل تعافي أسعار النفط، ودخول صناديق استثمارية إلى السوق لالتقاط أسهم العوائد التي بلغت مستويات متدنية، مع الإشارة إلى أن محافظة السوق على ارتفاعه ستكون مرهونة بمواصلة أسعار النفط تحسنها خلال الفترة القادمة.

نطاقات الموزون

كما نقلت الصحيفة عن الدكتور «أحمد قطان» وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للسياسات العمالية، قوله إن الدكتور «علي الغفيص» وزير العمل والتنمية الاجتماعية، أوقف إطلاق برنامج «نطاقات الموزون»، وقرر تأجيل إطلاقه إلى أجل غير مسمى.

وأوضح «قطان»، أن طلب إيقاف العمل بالبرنامج حاليا وتأجيل إطلاقه إلى وقت غير معلوم، جاء استجابة لرغبة قطاع الأعمال، لافتاً إلى أنه كان من أوائل الطلبات التي جاءت إلى الوزير الجديد بعد توليه المنصب.

وأوضح وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للسياسات العمالية، أن كل الأمور والإجراءات التقنية والإعلامية جاهزة، وفي انتظار موافقة الوزير عليها.

مشروعات الإسكان

أما صحيفة «الجزيرة»، فأشارت على توقيع وزارة الإسكان، اتفاقية لتصميم وإنشاء 5 آلاف وحدة سكنية متنوعة الخيارات في عدد من المدن والمحافظات.

وتأتي الاتفاقية ضمن إطار برنامج الشراكة مع القطاع الخاص الذي أقر مجلس الوزراء آليته الجديدة مؤخراً، والتي تستهدف الوزارة من خلاله تعزيز التعاون مع المطورين العقاريين المؤهلين محلياً ودولياً للإسهام في ضخ المزيد من الوحدات السكنية ودعم العرض في سوق الإسكان، بما يسهم في تنمية القطاع الإسكاني وتطويره لتمكين المواطنين من امتلاك السكن الملائم الذي يراعي الجودة والسعر المناسب.

ونقلت الصحيفة عن مستشار وزير الإسكان الدكتور «عبدالرحمن الخيال»، قوله إن هناك العديد من التحديات التي تواجه الوزارة أبرزها صعوبة الحصول على تمويل سكني مناسب.

وأضاف: «الوزارة تواجه العديد من التحديات منها، محدودية الوحدات السكنية المناسبة لشرائح المجتمع، وصعوبة الحصول على تمويل سكني مناسب، وعدم كفاءة القطاع العقاري، والاعتماد على التمويل الحكومي».

ولفت إلى إن الوزارة تولي اهتماما بشراكة القطاع الخاص في التطوير العقاري، لتحويل مساحات الأراضي إلى مشروعات عقارية تصب في خدمة الإسكان، لذلك دعمت مركز خدمات المطورين «إتمام» لتسهيل عمل المطورين في القطاع الخاص عبر الوصل بينهم وبين الجهات الحكومية، كما أقرت مشروع «وافي» للبيع على الخارطة لتحفيز المطورين والسماح لهم ببيع وحداتهم السكنية خلال مرحلة البناء على الخارطة.

طرق الرياض

كما أشارت الصحيفة إلى افتتاح الأمير «فيصل بن بندر» أمير منطقة الرياض، أمس، عدداً من مشروعات الطرق الجديدة، مشيرا إلى أن مشروع «قطار الرياض» يسير بخطى ثابتة حيث نفذ منه حوالي 45%، وقريباً سيتم انتهاء عمل آخر آلة من آلات الحفر.

وشملت الطرق الجديد، الي تم افتتاحها إنشاء أنفاق بطريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول، وتطوير وتحسين شارع الملك سعود وطريق الصحابة، والشريط التجاري في المنطقة المحصورة بين طريق الملك فهد غرباً وشارع العليا شرقاً، وطريق الملك سلمان شمالاً، والدائري الشمالي جنوباً.

وقال أمير الرياض: «قلت قبل عامين لنتحمل قليلاً وها نحن اليوم نجني الثمار، وننعم بالنتائج الكبيرة التي تحققت»، مؤكداً وجود الكثير من المشروعات لتطوير منظومة الطرق.

الرياضة النسائية

ونقلت الصحيفة عن رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير «عبدالله بن مساعد»، تشديده على ضرورة الرياضة النسائية، وقال: «لذلك استحدثنا قسماً خاصاً في الهيئة للرياضة النسائية برئاسة الأميرة ريمة بنت بندر بن سلطان».

وذكر أن المشاركات النسوية في الأولمبياد لها ضوابط وضعتها الدولة منها (الحجاب الشرعي) و(موافقة ومرافقة ولي الأمر)، موضحا أنه يرغب في أن تظهر الرياضة النسوية بشكل جيد، وقال: «لم تكن مشاركتنا في أولمبياد لندن بشكل جيد وتحسنت في ريودي جانيرو ونريدها أفضل في أولمبياد اليابان».

وأكد «بن مساعد» أن الهيئة العامة للرياضة واللجنة الأولمبية السعودية، تسيران بخطوات ثابتة متماشية مع «رؤية السعودي 2030» التي تهتم بالشباب والطاقات الوطنية، مشيرا إلى أن التخصيص ليس هدفاً بحد ذاته، بل لرفع المستوى من خلال إسناد المهام لأهلها من ذوي الاختصاص سواء في النواحي الفنية أو الإدارية أو القانونية.

وأوضح أن هدف الهيئة العامة للرياضة أن ترفع مستوى الممارسين للرياضة بحلول عام 2030 إلى 40 % من المجتمع يصبحون مزاولين للرياضة، كاشفا أن هدف اللجنة الأولمبية أن تكون السعودية أفضل ثالث دولة رياضية في آسيا، وقال إن «المهمة صعبة ولكن الطموح كبير».

كما كشف أن الأندية جاهزة للخصخصة، وأن الهيئة ستبدأ بخصخصة 14 نادياً في الممتاز (دون أن يحددهم)، مشيرا إلى أن الهيئة ستهيئ الأندية للخصخصة من خلال إجراءات جديدة نحو تقليص الديون.

تسعينية «الاتحاد»

أما صحيفة «اليوم»، فأبرزت احتفال نادي «الاتحاد» السعودي، اليوم، بمرور 90 عاما على إنشائه، كأقدم الأندية الرياضية في المملكة التي أنشئت في عشرينيات القرن الماضي في مدينة جدة.

وسوف يشهد مهرجان الاتحاد الاحتفالي الإعلان عن توقيع عدد من عقود الرعاية الرئيسية التي تم التوصل إليها مؤخرا واختارت الإدارة الاتحادية أن يتم الإعلان عنها من خلال هذا الاحتفال.

احتفال نادي «الاتحاد» اليوم ستكون الفقرة الرئيسية فيه هي مواجهة مع فريق «اتليتكو مدريد» وصيف بطل أوروبا في العام الماضي، والذي من المنتظر وصوله في ساعة مبكرة من صباح اليوم على متن طائرة خاصة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا كيري دعم الطاقة نطاقات الموزون الاتحاد صحف الاسكان الرياضة النسائية قطار الرياض السعودية