الكرملين يرسل طائرة إلى واشنطن لإعادة الدبلوماسيين الروس المطرودين

السبت 31 ديسمبر 2016 09:12 ص

قال مصدر في مكتب الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين»، إن رئاسة بلاده قررت إرسال طائرة خاصة تابعة لها إلى الولايات المتحدة لإعادة الدبلوماسيين: «غير المرغوب فيهم الروس إلى بلادهم، طبقاً لما ذكرته وكالة «سبوتنيك» الروسية، اليوم السبت.

وكان الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» أصدر، الخميس الماضي، قراراً بتطبيق عقوبات على روسيا رداً على «المضايقات العدوانية للمسؤولين الأمريكيين والعمليات الإلكترونية التي قامت بها الحكومة الروسية، واستهدفت الانتخابات الأمريكية».

يُشار إلى أن الدبلوماسيين الروس المطرودين واجهوا صعوبات في شراء تذاكر طيران إلى موسكو لنفاد تذاكر هذه الفترة من العام نظراً لاحتفالات رأس السنة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

ومن جانبه أكد الرئيس الروسي «بوتين» أكد في تصريحات نقلتها وكالة «انترفاكس» الروسية للانباء، أمس الجمعة «إننا لن نخلق مشاكل للدبلوماسيين الأمريكيين ، ولن نطرد أي دبلوماسي».

وأكد «بوتين» «نعتبر الخطوات الأخيرة غير الودية من جانب الإدارة الأمريكية المُنتهية ولايتها استفزازية وتهدف إلى تقويض العلاقات الروسية الأمريكية بشكل أكثر»،حسبما ذكرت الوكالة الروسية.

وأشار الرئيس الروسي: «لن نمنع عائلات وأطفال الدبلوماسيين الأمريكيين من استخدام أماكن الترفيه خلال عطلات الاحتفال بالعام الجديد»، مؤكداً توجيه الدعوة لهم لحضور حفل خاص بمناسبة حلول العام الجديد في الكرملين.

واستطرد «بوتين» «سوف نتخذ مزيداً من الخطوات لاستعادة العلاقات الروسية الأمريكية على أساس السياسة التي تطبقها إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب بعد تنصيبه».

يُشار إلى أن وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف» صرح، وفق وسائل إعلام محلية: «وزارة الخارجية الروسية ومسؤولو السلطات الاخرى قدموا مقترحات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن اعتبار 31 دبلوماسياً من السفارة الامريكية اشخاصا غير مرغوب فيهم، اضافة الى اربعة دبلوماسيين من القنصلية العامة في سانت بطرسبرج».

المصدر | الخليج الجديد+د ب أ

  كلمات مفتاحية

الكرملين واشنطون الدبلوماسيون الروس مطردون