مقتل عميد بـ«الحرس الثوري» الإيراني في سوريا

الأحد 1 يناير 2017 09:01 ص

أعلنت وسائل إعلام إيرانية مقتل عميد بـ«الحرس الثوري» في سوريا، مدعية أنه توجه إليها دفاعا عن مرقد السيد «زينب» منذ بدء الأحداث فيها.

وقالت وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء إن العميد «غلام علي قلي زادة» قتل في إطار المهام الاستشارية لـ«الحرس الثوري» في مكافحة الجماعات الإرهابية التكفيرية في سوريا، على حد تعبيرها.

وأوضحت أن «زادة» كان من مقاتلي «الحرس الثوري» خلال الحرب العراقية الإيرانية (1988/1980).

في هذا الأثناء، قال المتحدث باسم «الحرس الثوري» الإيراني العميد «رمضان شريف» إن «محور المقاومة» قد يواصل عملياته العسكرية بأية منطقة في سوريا بحال اقتضت الضرورة ذلك.

وأوضح في تصريح، أمس السبت، أن هذا المحور يهدف لمواجهة «إسرائيل» وأن المسلحين وبعض المجموعات الإرهابية يقفون مانعا أمام تحقيق ذلك.

وأضاف أن الهدف الأساسي لجبهة المقاومة والذي تؤكده روسيا حتى الآن هو حفظ سوريا من أي تقسيم وتجزئة فضلا عن الدفاع عن سيادتها.

وأشار المتحدث الإيراني إلى أنه في حال كان لدى تركيا إرادة حقيقية للعب دور مهم في هذه المرحلة فيتوجب عليها احترام الشعب والحكومة الشرعية في سوريا.

وفي سياق متصل، قال أمين المجلس القومي الإيراني «علي شمخاني» إن ما يمكن أن يعيد الأمن والاستقرار لسوريا هو مواجهة ما أسماه الإرهاب، والتركيز على الحوار السوري للتوصل إلى اتفاق وطني وتنظيم انتخابات شاملة.

وقد التقى أمين المجلس القومي الإيراني، أمس السبت، كلا من رئيس الأمن الوطني السوري «علي مملوك» ووزير خارجية النظام «وليد المعلم».

وشدد «شمخاني» -خلال لقاء المسؤولين السوريين- على أن أي حوار سياسي يهدف إلى إضعاف سلطة نظام دمشق على كل الأراضي السورية محكوم عليه بالفشل.

وقال إن ما يضمن وقف إطلاق النار والتزام المسلحين به هو الحفاظ على قوة النظام في سوريا، ومراقبة تحركات وأنشطة الجماعات المسلحة، معتبرا أن قبول المعارضة السورية المسلحة وقف القتال هو نتاج لما تحقق ميدانيا في حلب.

وكان وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» التقى في وقت سابق كلا من «المعلم» و«مملوك» في طهران، وناقش معهما قرار وقف إطلاق النار ومواجهة ما أسماه الإرهاب.

كما تناول الجانبان المبادرات السياسية المطروحة لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية والتحضير لمفاوضات العاصمة الكزاخية أستانا والتي أعلنت دمشق وأنقرة عن بدء التحضير لها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا إيران الحرس الثوري المعلم علي مملوك النظام السوري