مصر.. إحالة أوراق متهمين اثنين بـ«تكوين خلية إرهابية» للمفتي

الأحد 1 يناير 2017 12:01 م

قررت محكمة مصرية، الأحد، إحالة أوراق متهمين اثنين بتكوين خلية إرهابية إلى مفتي البلاد، لأخذ رأيه الشرعي في إعدامهما، وحددت جلسة أول فبراير/ شباط المقبل للنطق بالحكم، في القضية المعروفة إعلامياً باسم (خلية الوراق)، وفق مصدر قضائي.

وقال المصدر إن محكمة جنايات الجيزة، قررت اليوم إحالة أوراق متهمين اثنين (أحدهما غيابياً) للمفتي لأخذ رأيه الشرعي بإعدامهما، وتحديد جلسة أول فبراير/شباط للنطق بالحكم أيضا على باقي المتهمين بالقضية وعددهم 7 أشخاص”.

ويواجه التسعة (5 منهم حضورياً) اتهامات بتكوين خلية إرهابية تستهدف الشرطة، وتسببت في مقتل شرطيين اثنين بحي الوراق بمحافظة الجيزة (وسط)، وفق المصدر ذاته.

وتعد الإحالة للمفتي في القانون المصري خطوة استرشادية للقاضي، ورأي المفتي ليس إلزاميا.

ومنذ يونيو/حزيران 2014، تم تنفيذ حكم الإعدام في 8 حالات كان آخرها الشهر الماضي بحق «عادل حبارة»، إثر إدانته بقتل 25 جندياً، في محافظة شمال سيناء (شمال شرق) عام 2013.

وكشفت منظمة «هيومن رايتس مونيتور»، في تقرير لها شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي بمناسبة «اليوم العالمي لمناهضة أحكام الإعدام»، أن مصر تتصدر أعلى معدلات أحكام الإعدام السياسية في العالم.

وحثت المنظمة المجتمع الدولي على «تسليط الضوء على انتهاكات القضاء في مصر، وعدم قبول تمرير وتنفيذ تلك الأحكام المسيسة التي تستهين بالحق المقدس في الحياة، وتهدره بلا أدنى اعتبار، بعد أن تجاوزت أحكام الإعدام 1840 قرارا بالإحالة إلى المفتي، وذلك في 44 قضية، صدر فيهم 791 حكما بالإعدام، تم تنفيذ الحكم في حق سبعة بالفعل، والباقي (784) مازالت قضاياهم في مراحل النقض المختلفة، ومن بين هذه القضايا صدر في 10 قضايا عسكرية أحكام بالإعدام»

ونفذ قادة الجيش المصري في 3 يوليو/تموز 2013 انقلابا عسكريا على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر، وذلك بعد عام واحد قضاها في الحكم إثر ثورة شعبية أطاحت بنظام «حسني مبارك» المنتمي للمؤسسة العسكرية.

وواجه النظام في مصر موجة الاحتجاجات على الانقلاب العسكري بحملة اعتقالات واسعة طالت عشرات الآلاف من المعارضين بادعاء مشاركتهم في «أعمال عنف»، وصدرت على كثير منهم أحكاما بالسجن والإعدام.

  كلمات مفتاحية

مصر خليه إرهابية إحالة أوراق للمفتي