مجلس صيانة الدستور يدرس تفسير مادة قد تتيح للإيرانيات الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة

الأحد 1 يناير 2017 05:01 ص

أعلن الناطق باسم مجلس صيانة الدستور الإيراني «عباس علي كدخدائي»، أن المجلس يدرس تفسير مادة دستورية خاصة بتعريف جنس المرشّح لانتخابات الرئاسة، وتحديد هل يشمل المرشحات أيضا.

وأضاف أن المجلس سيعلن تفسيره هذه المادة، بعد استكمال درسها، علما أن ذلك قد يتيح للنساء الترشّح لانتخابات الرئاسة المرتقبة في مايو/أيار المقبل.

في السياق ذاته، أعلن مسؤول في اللجنة الانتخابية في وزارة الداخلية الإيرانية، أن الوزارة مستعدة لتنظيم اقتراع إلكتروني في 11 ألف مركز انتخابي، في انتخابات الرئاسة.

وعقدت اللجنة جلسة أولى السبت برئاسة وزير الداخلية «عبدالرضا رحماني فضلي»، ناقشت وضع سياسات عامة في الانتخابات، وخطط تنفيذية والموازنة ومشروع الاقتراع الإلكتروني.

من جهة أخرى، قالت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، إن إيران تلقت أكثر من 10 مليارات دولار، نقدا وذهبا، في إطار تخفيف العقوبات منذ المفاوضات التي أسفرت عن إبرامها الاتفاق النووي مع الدول الست، في يوليو/تموز 2015.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين، حاليين وسابقين، قولهم إن شحنات ضخمة من الذهب والأموال النقدية، المتأتّية من عائدات نفط رفِع تجميدها في دول كثيرة، تشكل نوعا من «إغاثة مالية» جعلت القادة الإيرانيين حريصين على استكمال الاتفاق النووي.

وأضافت أن مبالغ نقدية وذهبا وصلت إلى إيران، فيما كانت تجري مفاوضات مع الدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا).

وتابعت أن شحنات إضافية وصلت إلى إيران، بعد بدء تطبيق الاتفاق النووي في يناير/كانون ثاني الماضي.

ولفتت الصحيفة إلى أن تخفيف العقوبات يتضمن حتى الآن دفعات أُعلن عنها، وأخرى كُتِم أمرها.

وكان مسؤولون أمريكيون أقروا بأن الولايات المتحدة أتاحت تلقي إيران 1.4 مليار دولار، بين إبرام الاتفاق وتطبيقه.

  كلمات مفتاحية

إيران انتخابات الرئاسة الإيرانية الاتفاق النووي

نائب: السيارة «مكان خاص» يحق للإيرانيات كشف شعرهن فيه

مذيعة إيرانية محافظة تثير جدلا بعد خلع الحجاب وشرب الكحول بسويسرا