السيناتور الجمهوري «جون مكين» يدعو إلى فرض عقوبات أشد على موسكو

الاثنين 2 يناير 2017 05:01 ص

قال السيناتور الأمريكي الجمهوري «جون مكين»، أمس الأحد، إنه لا يمكن للولايات المتحدة تحسين علاقاتها مع روسيا إلا باتخاذ موقف صارم مع الرئيس «فلاديمير بوتين»، داعيا إلى فرض عقوبات أشد على موسكو.

وفي زيارة ضمن وفد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي لأوكرانيا وجورجيا طمأن «مكين» البلدين بدعم الولايات المتحدة رغم الثناء الذي وجهه الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» للرئيس الروسي.

وقال «مكين» للصحفيين في تفليس عاصمة جورجيا: «سوف نحث زملاءنا بقوة على فرض المزيد من العقوبات لها مغزى وقوة على روسيا بسبب هجومها على الولايات المتحدة الأمريكية».

وأضاف: «أعتقد أنه ينبغي علينا الاستمرار في تحسين علاقاتنا وإدراك أننا إن لم نقف في وجه فلاديمير بوتين فسيواصل عدوانه وينبغي علينا الوقوف في وجهه».

وكان الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» أمر، الخميس الماضي، بطرد 35 دبلوماسيا روسيا وفرض عقوبات على وكالتي مخابرات روسيتين بشأن اختراق مؤسستين سياسيتين أمريكيتين خلال الانتخابات.

وقال «أوباما» في بيان، الخميس الماضي، إنه قرر اتخاذ عدد من الإجراءات ردا على القرصنة الإلكترونية الروسية للانتخابات الأمريكية التي أجريت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والتضييق على الدبلوماسيين الأمريكيين في موسكو.

وكان «مكين» دعا في وقت سابق في كييف إلى مواصلة الدعم الأمريكي لأوكرانيا.

ونقلت الخدمة الصحفية التابعة للرئاسة الأوكرانية عن «مكين» قوله، أول أمس السبت: «أرسل رسالة من الشعب الأمريكي… نحن معكم، معركتكم معركتنا وسننتصر فيها معا».

وقال: «في 2017 سنتغلب على الغزاة ونرسلهم عائدين من حيث أتوا، إلى فلاديمير بوتين أنت لن تهزم الشعب الأوكراني أبدا ولن تحرمه من استقلاله وحريته».

وكان «ترامب» قد كتب في تغريدة له على «تويتر»، الجمعة الماضي: «خطوة موفقة (من بوتين) بالنسبة إلى الإرجاء؛ لقد عرفت دائما أنه شديد الذكاء»، في إشارة إلى استبعاد الرئيس الروسي معاملة واشنطن بالمثل بعد فرضها عقوبات على موسكو، تضمنت طرد دبلوماسيين.

من جهته، وجه «بوتين» رسالة بمناسبة رأس السنة إلى «ترامب»، أعرب فيها عن الأمل بأن تتخذ الدولتان إجراءات فعلية لإعادة آليات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بعد تأدية «ترامب» القسم في يناير/كانون الثاني المقبل، بحسب بيان للكرملين.

وقد توالت ردود الفعل الغاضبة من قادة الحزب «الديمقراطي» و«الجمهوري» بالولايات المتحدة الأمريكية بعد ساعات قليلة على إشادة الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» بالذكاء الشديد للرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، بعدم رده على قرار واشنطن فرض عقوبات على موسكو إثر اتهامها لها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة روسيا جون مكين أوباما ترامب بوتين