عدن تواجه ظلاما كاملا بسبب نقص الوقود

الاثنين 2 يناير 2017 06:01 ص

تفاقمت أزمة الكهرباء في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، جنوبي البلاد، خلال الأيام القليلة الماضية، وباتت الخدمة معرضة للانقطاع التام خلال الساعات القادمة؛ بسبب نفاذ مادتي الديزل والمازوت اللازمين لتشغيل محطات توليد الكهرباء في المدينة.

ونقلت وكالة «الأناضول»، عن مصدر في مؤسسة الكهرباء اليمنية، قوله إن Jعددا من محطات الطاقة الكهربائية في مدينة عدن، خرجت الأحد عن الخدمة، نتيجة عدم تزويدها بالوقود اللازم، بعد نفاد مادة الديزل، باستثناء المحطات تلك التي تعمل بالمازوت».

وتابع أن «محطة التوليد الرئيسية في منطقة الحسوة، بالمدينة، اضطرت الى تقليص ساعات العمل من 20 ساعة متتالية، إلى ساعتين فقط، مقابل قطع 3 ساعات، بسبب العجز في الوقود».

وأكد المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن «عدن باتت مهدده بالخروج من المنظومة الكهربائية، تماما، اليوم، إذا لم يتم التدخل العاجل لتزويد محطات الكهرباء، بالوقود المخصص لها».

ومنذ ظهر أمس شهدت مديريات عدن، والمحافظات المجاورة لها انقطاعات متفاوتة للكهرباء، بعد استقرار خلال الشهرين الماضية.

وهذه ليست المرة الأولى التي ترسل عدن، استغاثة حول هذا الشأن، حيث سبق أن واجهت المدينة أزمة حادة في مايو/ أيار الماضي.

وتعكس أزمة الخدمات التي تعاني منها عدن، العاصمة اليمنية المؤقتة، صراع النفوذ بين القوى السياسية النافذة في المدينة، حتى أصبح تحسن الخدمات أو ترديها، خصوصا الكهرباء، يرتبط بالانتماء السياسي للقائم على المنصب.

وعلى الرغم من مرور أكثر من 17 شهرا على إعلان الحكومة اليمنية تحرير مدينة عدن (جنوبي البلاد) من الانقلابيين، لا تزال تحديات الأمن والخدمات والتعقيدات السياسية تمنع تحول المدينة إلى «عاصمة مؤقتة» تحتضن القيادة السياسية للبلاد.

وتتقاذف الأطراف المعنية بملف عدن المسؤولية، بين من يلقيها على آثار الحرب وبين من يتهم الحكومة الشرعية بالتقصير.

كما يلقي آخرون اللوم على التحالف العربي، ممثلاً بالإمارات، التي تشرف على مختلف الترتيبات الخدمية والأمنية في جنوب البلاد.

وتشهد عدن مؤخرا، أزمة حادة كان أبرز عناوينها، انقطاع التيار الكهربائي، نتيجة توقف محطة توليد الكهرباء بسبب انعدام الوقود، الأمر الذي ولد حالة من السخط وصلت إلى الدعوة لتنظيم احتجاجات ضد الجهات المسؤولة عن تدهور الخدمات.

  كلمات مفتاحية

عدن ظلام الكهرباء نقص الوقود

عدن اليمنية تشهد حالة انقطاع شبه تام للتيار الكهربائي

بدء عمل محطة الكهرباء المركزية بعدن اليمنية بتمويل قطري