الإذاعة الإسرائيلية: علاقة مصر بـ«حماس» تثير قلق تل أبيب

الاثنين 2 يناير 2017 10:01 ص

قال الإذاعة الإسرائيلية إن مصر أدخلت إلى قطاع غزة خلال العامين الأخيرين، حوالي 100 ألف طن إسمنت، وعشرات الأطنان من مواد بناء أخرى.

وأشارت إلى عدم وجود رقابة على مواد البناء التي يتم إدخالها للقطاع، وأنها في حقيقة الأمر تستخدم لبناء أنفاق هجوم ضد (إسرائيل).

وأضافت أن الحديد المسلح، الأخشاب، والزلط كانت من بين مواد البناء للقطاع التي تم إدخالها عبر معبر رفح في أقل من 100 يوم خلال العامين الماضيين.

وأضافت الإذاعة، أن «التقارب الأخير بين حركة حماس والقاهرة يزيد الطين بلة، خاصة بعد تصريح أبو مرزوق لجريدة العربي الجديد، أنه يتم التخطيط مع قادة المخابرات المصرية لزيارة القاهرة عما قريب، ليكون من بينهم القيادي بحركة حماس إسماعيل أبو هنية».

وكان  تقرير عبري، حذر من احتمالية المصالحة بين حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، والنظام المصري، معتبرا أن هذه الخطوة مفاجئة لـ(إسرائيل).

ووصفت الإعلامية (الإسرائيلية) «شيمريت مئير»، رئيس تحرير موقع «المصدر»، زيارة القياديين البارزين بالحركة «إسماعيل هنية» و«موسى أبومرزوق»، إلى القاهرة؛ لمقابلة مسؤولين مصريين، بأنه «تقارب حمساوي سيساوي»، وفق تعبيرها.

وقالت «مئير»، إن الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسى» سينهى المقاطعة مع «حماس»، خلال أيام، زاعمة أن الحركة قررت تبريد العلاقات مع «تنظيم الدولة» في سيناء، كـ«مهر» لمصر من أجل تحسين العلاقات مع النظام المصري، بحسب «بوابة القاهرة».

وتعاني «حماس» في غزة من عجز مالي هائل وضائقة اقتصادية، ولذلك فهي تحتاج بسرعة إلى مساعدة اقتصادية، قد تلبيها مصر إذا فتحت معبر رفح، وفق التقرير.

وتابعت أنه من جهة حماس، قد تؤدي المصالحة مع نظام «السيسي» إلى مشاكل مع الإخوان المسلمين في مصر، ولكن يبدو أن الخيارات أمام الحركة قليلة في الراهن، أما من جهة مصر، تبدو هذه الخطوة مفاجئة، خاصة أن علاقاتها مع (إسرائيل) الآن أفضل من أي وقت مضى.

وتختتم «مئير»، مقالها بالقول إن «السيسي يرغب في تحقيق تأثير وسيطرة أكبر على ما يحدث لدى الفلسطينيين، لاسيما في ظل التقديرات أن نهاية ولاية الرئيس محمود عباس باتت وشيكة».

 

  كلمات مفتاحية

مصر حماس تل أبيب مواد البناء