فريق تركي يبدأ تنفيذ مشروع إدخال 60 ميجاوات كهرباء في عدن بتمويل قطري

الثلاثاء 3 يناير 2017 03:01 ص

بدأ فريق هندسي تركي، مهمة تنفيذ مشروع قطري بإدخال 60 ميجاوات كهرباء في مدينة عدن، العاصمة المؤقتة باليمن.

وبحسب «الأناضول»، فقد وصل فريق هندسي تركي يعمل في مجال الطاقة الكهربائية، الثلاثاء، إلى عدن، في مهمة تستغرق 3 شهور.

وقال «جلال ناشر سيف»، مستشار مدير كهرباء عدن، إن الفريق التركي، وصل عدن، لتنفيذ مشروع إدخال 60 ميجاوات لكهرباء عدن بتمويل من دولة قطر".

ويتبع الفريق الهندسي شركة «تشاليك» التركية، بالنيابة عن شركة «جاس توربين» من شركة «جنرال إلكتريك» العالمية.

وأضاف «سيف»، أنه من المقرر أن يبدأ الفريق الهندسي عمله الأسبوع القادم، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال فترة لا تزيد عن ثلاثة أشهر.

يأتي مشروع إدخال 60 ميجاوات لكهرباء عدن، ضمن سلسلة مشاريع ومعالجات تسعى من خلالها وزارة الكهرباء والطاقة لمجابهة صيف 2017 المقبل.

كانت وزارة الكهرباء والطاقة اليمنية، ممثلة بالوزير «عبدالله الأكوع»، وقعت في وقت سابق مع الصندوق القطري للتنمية، وشركة «شاليك» التركية، عقداً يقضي بإدخال 60 ميجاوات لكهرباء محافظة عدن، التي تواجه اختناقات كهربائية منذ فترة ليست بالقصيرة.

وأمس تفاقمت أزمة الكهرباء، بشكل كبير، وباتت الخدمة معرضة للانقطاع التام خلال الساعات القادمة؛ بسبب نفاذ مادتي الديزل والمازوت اللازمين لتشغيل محطات توليد الكهرباء في المدينة.

وزادت أزمة الكهرباء في اليمن منذ نحو العامين جراء الأضرار البالغة التي تعرضت لها خطوط نقل الطاقة، جراء الحرب الدائرة التي تشهدها البلاد بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي جماعة «الحوثي» وحلفائها من أنصار الرئيس المخلوع «على عبدالله صالح» من جهة أخرى، فضلا عمّاً خلفته من أوضاع إنسانية صعبة في كافة مناحي الحياة.

وتعكس أزمة الخدمات التي تعاني منها عدن، صراع النفوذ بين القوى السياسية النافذة في المدينة، حتى أصبح تحسن الخدمات أو ترديها، خصوصا الكهرباء، يرتبط بالانتماء السياسي للقائم على المنصب.

وعلى الرغم من مرور أكثر من 17 شهرا على إعلان الحكومة اليمنية تحرير مدينة عدن (جنوبي البلاد) من الانقلابيين، لا تزال تحديات الأمن والخدمات والتعقيدات السياسية تمنع تحول المدينة إلى «عاصمة مؤقتة» تحتضن القيادة السياسية للبلاد.

وتتقاذف الأطراف المعنية بملف عدن المسؤولية، بين من يلقيها على آثار الحرب وبين من يتهم الحكومة الشرعية بالتقصير.

كما يلقي آخرون اللوم على التحالف العربي، ممثلاً بالإمارات، التي تشرف على مختلف الترتيبات الخدمية والأمنية في جنوب البلاد.

  كلمات مفتاحية

عدن كهرباء تمويل قطري اليمن تركيا

عدن اليمنية تشهد حالة انقطاع شبه تام للتيار الكهربائي

بدء عمل محطة الكهرباء المركزية بعدن اليمنية بتمويل قطري

فريق تركي يعيد النور لطفلة فقدت البصر بغارة لجيش الأسد