تقرير أمني إسرائيلي: «حزب الله» لا يزال التهديد الأكبر تليه إيران ثم «حماس»

الثلاثاء 3 يناير 2017 04:01 ص

ذكر تقرير أمني إسرائيلي، الإثنين أن حزب الله اللبناني لا يزال يشكل أكبر تهديد على إسرائيل، تليه إيران ثم حركة حماس.

تقرير لمعهد الدراسات الأمنية الوطني الإسرائيلي، ذكر أيضا ، أن حزب الله اللبناني لديه صواريخ يمكن أن تصل لأي مدى وصواريخ دقيقة التصويب، وطائرات بدون طيار لشن هجمات، وأفضل نظم دفاع جوي روسي الصنع.

قال التقرير، الذي قدمه رئيس المعهد الميجور جنرال «عموس يادلين» للرئيس الإسرائيلي، إن حزب الله يمتلك أيضا وحدات برية تتدرب على غزو البلدات والمدن الإسرائيلية، حسبما ذكرت صحيفة «يديعوت احرونوت» في موقعها الإلكتروني، مضيفا أن حزب الله مازال التهديد الأكثر خطورة الذي تواجهه إسرائيل من حركة المقاومة الاسلامية «حماس» أو إيران.

التقرير أوصى أيضا «بتحسين عملية جمع المعلومات الاستخباراتية من جانب إسرائيل لمواصلة خفض نقل الأسلحة المتقدمة إلى حزب الله، وبالتالي خفض احتمالات حدوث تصعيد». غير أنه توقع احتمال اندلاع صراع مع حماس أعلى مما مع حزب الله أو إيران.

وتابع التقرير أن حماس ربما ارتدعت بعد عملية الجرف الصامد عام 2014 في غزة، ولكنها تواصل تعزيز قوتها.

وفيما يتعلق بإيران، أشار التقرير إلى أنه بينما يعطى الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع الدول الست «بريطانيا والمانيا وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا والصين»، فرصة على المدى القصير، إلا أن طهران تعزز قدراتها التقليدية.

وذكر التقرير أنه في المدين المتوسط والطويل، سوف تصبح إيران أكثر خطورة وتتمتع بشرعية دولية لتنفيذ برنامج نووي أوسع وغير مقيد.

المصدر | د ب أ + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران حزب الله حماس فلسطين غزة إسرائيل