بعد 25 عاما من الامتناع.. قرار كويتي بإعادة توظيف المدرسين الفلسطينيين

الثلاثاء 3 يناير 2017 06:01 ص

قررت الحكومة الكويتية بإعادة توظيف المدرسين الفلسطينيين، بعد أكثر من 25 عاما من الامتناع، على خلفيّة مواقف السلطة الفلسطينية حول الغزو العراقي للكويت في عام 1990. 

وقال وزير التربية الأسبق، «بدر العيسى»، «من الإجراءات التي تتخذها الوزارة لتطوير التعليم في البلاد، الذي يعاني من تدهور كبير على كلّ المستويات، بحسب ما تفيد إحصاءات منظمات التعليم العالمية، فتلاميذ الكويت يحلّون في المراكز الأخيرة في ترتيب أولمبياد الرياضيات والفيزياء العالمي السنوي».

وأشار إلى أن «المدرس الفلسطيني يتمتع بمستوى مرموق بالمقارنة مع غيره من جنسيات عربية أخرى، ولمسنا أثر ذلك عندما كان التعليم بيد الفلسطينيين قبل الغزو العراقي، إذ إن تلاميذ الكويت كانوا يتسيّدون المجالات المعرفية آنذاك»،وفقا لـ«العربي الجديد». 

يذكر أنه حتى عام 1990، كانت الجالية الفلسطينية في الكويت هي الأكبر وتعمل في قطاعات التعليم والمصارف والخدمات بصورة أساسية.

وقد اشتهر الفلسطينيون بالحزم والجدّ والمثابرة في العمل، الأمر الذي حوّل مفردة فلسطيني في الثقافة الشعبية الكويتية، إلى مصطلح يطلق على المجدّين والمثابرين في الدراسة والتعلم. 

لكن وقوف منظمة التحرير الفلسطينية آنذاك، بقيادة الرئيس الفلسطيني الراحل «ياسر عرفات»، إلى جانب الرئيس العراقي الراحل «صدام حسين»، بعد دخول الأخير إلى الكويت، أدّى إلى إبعاد أكثر من 500 ألف فلسطيني من الكويت، معظمهم من المدرّسين والمهندسين والأطباء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت مردسين فلسطينيين الطلاب الكويتيين الغزو العراقي