منفذ هجوم إسطنبول قاتل مع الدولة الإسلامية في سوريا

الثلاثاء 3 يناير 2017 01:01 ص

ذكرت وسائل إعلام تركية، اليوم الثلاثاء، أن منفذ الهجوم الذي أوقع 39 قتيلا في ملهى ليلي في إسطنبول ليلة رأس السنة قاتل في سوريا في صفوف تنظيم «الدولة» الذي تبنى الهجوم، بينما ألقى الأمن القبض على أجنبيين يشبته في علاقاتهما بالهجوم ليرتفع عدد المقبوض عليهم في هذا الصدد إلى 14.

وأوردت صحيفة «حرييت»أن المهاجم، الذي لم يُكشف رسميا عن هويته بعد، دخل إلى تركيا من سوريا حيث كان يقاتل إلى جانب تنظيم الدولة؛ وهو ما يفسر «إتقانه الجيد جدا لاستخدام الاسلحة النارية»، حسب ما نقلت وكالة «فرانس برس» للأنباء.

وحسب كاتب مقالات مقرب من السلطات التركية هو «عبدالقادر سلوي»، فإن المهاجم الذي تعرفت السلطات على هويته تدرب على حرب الشوارع في مناطق سكنية في سوريا، واستخدم التقنيات التي اكتسبها هناك في اعتدائه.

واضاف المعلق أن التنظيم اختار المهاجم «خصيصا» لتنفيذ الاعتداء على مرقص «رينا» الشهير الذي سقط فيه الكثير من القتلى الأجانب، غالبيتهم من دول عربية.

وحسب «حرييت» وصحيفة «هابرتورك»، استهدف المهاجم بسلاحه الرشاش النصف العلوي من أجساد ضحاياه.

وبثت السلطات التركية صورا للمشتبه به تم التقاطها في عدة مناسبات؛ أحداها في مركز صرافة بأحد أحياء إسطنبول يُعتقد أنها اخذت قبل الهجوم ببضعة أيام.

وذكرت «هابرتورك» أن المهاجم وصل إلى إسطنبول قادما من مدينة قونيا (جنوبي تركيا)  في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي برفقة زوجته وطفليه، مرجحة أن تكون زوجته ضمن عدة أشخاص تم إيقافهم قيد التحقيق.

وكان المسلح أطلق النار عشوائيا على مئات كانوا يحتفلون بحلول العام الجديد قبل أن يلوذ بالفرار.

وأعلن تنظيم «الدولة»، أمس الإثنين، مسؤوليته عن الاعتداء، قائلا، في بيان، إن «جنديا من جنود الخلافة الأبطال» هاجم الملهى، وهي المرة الأولى التي يتبنى فيها التنظيم اعتداء في إسطنبول.

في سياق ذي صلة، أفادت وكالة «دوغان» التركية للأنباء بأن أجنبيين اعتقلا الثلاثاء في مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول في إطار التحقيقات الجارية لكشف المتورطين في الاعتداء الذي استهدف الملهى.

وأوضحت الوكالة أن الشخصين، اللذين لم تكشف هويتهما، اعتقلا عند مدخل قاعة المغادرين للرحلات الدولية، واقتيدا إلى المقر العام للأمن في إسطنبول؛ حيث أوقفا قيد التحقيق.

ولا يزال منفذ الاعتداء فارا، إلا أن السلطات اعتقلت حتى الآن 14 شخصاً في إطار التحقيقات الجارية.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

إسطنبول تركيا تنظيم الدولة الإسلامية الملهى الليلي سوريا