التحالف الأمريكي «يدعم» القوات التركية في سوريا بـ«طلعات منزوعة الضربات»

الثلاثاء 3 يناير 2017 06:01 ص

قال «بيتر كوك»، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة نفذ طلعات جوية دعما للقوات التركية بطلب من تركيا قرب مدينة الباب السورية الخاضعة لسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» الأسبوع الماضي، لكنه لم ينفذ ضربات جوية.

وأضاف «كوك» أن الطلعات كانت «استعراضا واضحا للقوة»، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وتابع: «ما أتفهمه أنه في الأسبوع الماضي كان هناك طلب للدعم الجوي عندما تعرضت القوات التركية لإطلاق نار... نفذ التحالف طلعات جوية في ذلك الوقت».

وقال مسؤول عسكري أمريكي طلب عدم نشر اسمه إن الطلعات الجوية نفذت يوم الخميس.

ويتردد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في تقديم الدعم لتركيا العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) لمساعدتها في تقدمها صوب مدينة الباب، في سياق العملية التي أطلقتها ضد «الدولة الإسلامية»، شمالي سوريا، في أغسطس/آب الماضي، تحت اسم «درع الفرات».

 وتتهم أنقرة التحالف بالتخلي عن الوعود التي قطعها على نفسه بتقديم الدعم الجوي لها في هذه العملية.

وقبل أيام قال الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»: «نحاصر تنظيم داعش الإرهابي (الدولة الإسلامية) في مدينة الباب (السورية) من الجهات الأربع، مع الأسف فإن التحالف الدولي لا يلتزم في الوقت الراهن بتعهداته التي قطعها».

وأضاف: «الوعود التي قطعها التحالف كانت مختلفة عن الموقع الذي يقف فيه بالوقت الراهن (...) التحالف كان يقول سنواصل محاربة داعش إلى النهاية، وحتى كانوا يتهموننا بدعم التنظيم، والآن جميعهم تلاشوا عن الأنظار بل على العكس فهم يدعمون التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها داعش».

  كلمات مفتاحية

سوريا أمريكا التحالف الدولي الدولة الإسلامية طلعات جوية