مسؤول أمريكي: قدمنا عرضا مشروطا لدعم تركيا ضد «الدولة الإسلامية» في سوريا

الأربعاء 4 يناير 2017 09:01 ص

قال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن بلاده عرضت على تركيا تقديم دعم مؤثر لعمليتها في الباب شمالي سوريا ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» ولازالت اللقاءات حول هذا العرض مستمرة.

وأوضح المسؤول في تصريحات لوكالة «الأناضول»، الذي لم يرغب في الإفصاح عن هويته، أن الإدارة الأمريكية، عرضت تقديم دعم من قبيل طائرات مسلحة بدون طيار، ودعم جوي، وذخائر للمعارضة السورية المعتدلة التي تحارب ضد تنظيم الدولة، ووضعت الإدارة الأمريكية عددا من الشروط مقابل ذلك الدعم.

ولدى سؤاله عن طبيعة الشروط الأمريكية ألمح المسؤول أنها تتعلق بعدم التدخل في مواجهة عناصر تنظيم «ب ي د/ بي كا كا»، قائلا إن المسؤولين الأتراك يرفضون منذ مدة طويلة تلك الشروط.

وأضاف المسؤول «الأمر يتعلق بأن لا يتم التوجه (عملية درع الفرات) إلى منبج بعد الباب، وأن تتم العمليات ضد «الدولة الإسلامية» عبر مركز تنسيق واحد مع التحالف».

والشهر الماضي، ناشدت تركيا التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية بالدعم الجوي لمساعدتها في القتال لطرد مسلحي التنظيم من مدينة الباب الرئيسية في شمال شرق سوريا.

قال متحدث باسم الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، إنه ليس مقبولا من التحالف أن يمتنع عن تقديم مثل هذا الدعم.

وقال المتحدث «ابراهيم كالين» «اما فيما يخص عملياتنا في الباب، فعلى التحالف الدولي ان يتحمل مسؤولياته خصوصا فيما يتعلق بتوفير الدعم الجوي».

واعترف الناطق بأن «الظروف الجوية قد تؤدي في بعض الأحيان إلى تأخير تنفيذ العمليات، ولكن غياب الدعم الجوي بدون سبب مقنع امر غير مقبول».

المصدر | الأناضول + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا تركيا الدولة الإسلامية