مسؤول أممي يطلع الدول العربية على مستجدات وقف إطلاق النار بسوريا

الأربعاء 4 يناير 2017 12:01 م

أطلع السفير «رمزي عز الدين»، نائب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعها التشاوري، اليوم الأربعاء على صورة الخاصة بمستجدات الأزمة السورية والاتفاق الروسي التركي الايراني علي وقف اطلاق النار .

ووفق بيان صحفي صدر عن الجامعة العربية في ختام الاجتماع: «إن عز الدين أطلع المجلس على الجهود المبذولة لإنجاز الحل السياسي ووضع نهاية لهذه الأزمة وفقاً لما جاء في بيان (جنيف 1) لعام 2012، وقراري مجلس الأمن 2254 لعام 2015 و2336 لعام 2016، وبما يؤدي إلى حقن دماء السوريين وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في أرجاء سوريا، ويلبي تطلعات الشعب السوري بكافة فئاته وأطيافه، ويحافظ على وحدة سوريا واستقرارها وسلامتها الإقليمية»، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

فيما صرح سفير العراق لدى مصر، ومندوبها الدائم في الجامعة العربية «حبيب الصدر»: «إن الاجتماع كان تشاوريًا حيث استمع المندوبون الدائمون إلى عرض مميز قدمه السفير رمزي، والذي تضمن وصفا للمشهد السوري المأساوي والجهود الأممية المبذولة لتثبيت وقف إطلاق النار والذي رعته كل من روسيا وتركيا وإيران، كما تطرق العرض إلى مؤتمر(استانا) المزمع تنظيمه والذي يمهد إلى اجتماع جنيف».

وفي رده عن سؤال خاص بالدول العربية التي تم توجيه الدعوة إليها لحضور مؤتمر (استانا)، قال «الصدر إن: «هذا الموضوع غير واضح حتى الآن»، مؤكداً أن «المطلوب هو بلورة موقف عربي موحد في هذا الصدد، وخلال الأيام المقبلة سيتبلور هذا الموقف».

وفي سياق متصل، صرح السفير «نجيب المنيف»، سفير تونس لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية، رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة ، للصحفيين عقب الاجتماع، بأن السفراء العرب أكدوا ، في مداخلاتهم ، على ضرورة إسهام الدول العربية بدور فاعل في حل الأزمة السورية .

وقال السفير «المنيف»: «إن مجلس جامعة الدول العربية أطلع من السفير رمزي عز الدين ، على الوضع الحالي وآخر مستجدات الأزمة في سوريا، وكان عرضاً جيداً ، استعرض خلالها الاتفاق الأخير بالنسبة لوقف اطلاق النار في سوريا بعد اتفاق روسيا وتركيا وإيران».

وأشار إلى إن السفير «عز الدين» «أكد على أهمية الاستحقاقات القادمة فيما يخص الأزمة السورية خاصة اجتماع (أستانا) وأيضاً اجتماع (جنيف)، المقرر في الثامن من فبراير/شباط  المقبل برعاية الأمم المتحدة» .

وأكد «المنيف»، أن اجتماع اليوم كان حواراً تفاعلياً بين السفراء العرب و المبعوث الأممي إلى سوريا حيث تم التأكيد على ضرورة أن يقوم السفير «رمزي عز الدين» بوضع المندوبين الدائمين بصفة دورية على تطورات الأوضاع في سوريا.

أما فيما يخص الدور العربي المُنتظر في التدخل لصالح حل الأزمة السوري، أجاب «المنيف»: «إن هذا الدور سيكون في إطار الأمم المتحدة».

المصدر | الخليج الجديد+د ب أ

  كلمات مفتاحية

مسؤول أممي الدول العربية مستجدات وقف إطلاق النار سوريا