التحالف الدولي: قاعدة إنجرليك التركية جعلت العالم أكثر أمنا

الخميس 5 يناير 2017 07:01 ص

وصف المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، العقيد «جون دوريان»، الأربعاء، قاعدة إنجرليك الجوية جنوبي تركيا بأنها جعلت العالم أكثر أمنا، بسبب العمليات التي نفذها التحالف انطلاقاً منها.

وفي الموجز الصحفي الذي عقده عبر دائرة تلفزيونية خاصة من بغداد مع صحفيين في واشنطن، قال «دوريان» إن «تقديم المعلومات الاستخبارية وتنفيذ عمليات المراقبة والاستطلاع إلى قوات شركائنا (في التحالف الدولي) وكذلك تنفيذنا لهجمات ضد عدونا (داعش) وموارده، كلاهما مستمرين انطلاقاً من قاعدة إنجرليك الجوية».

وتابع: «ما وفرته القاعدة الجوية من قدرات للتحالف، لا يقدر بثمن، وبكل تأكيد، فإن العالم بأكمله أصبح أكثر أمنا بسبب العمليات التي تم تنفيذها انطلاقاً منها (إنجرليك)».

وعلى صعيد متصل، كشف العقيد الأمريكي أن زيادة حجم الدعم الذي يقدمه التحالف للعمليات التركية في منطقة الباب السورية «لازالت قيد الحوارات الدبلوماسية بين قادة التحالف وكذلك بين الولايات المتحدة وتركيا»، دون الدخول في تفاصيل هذه المباحثات.

«دوريان» أشار إلى أن التحالف الدولي لم يتردد في تقديم الدعم للقوات التركية قرب الباب (شمالي سوريا) عندما احتاجت الأخيرة لذلك.

ويوم الثلاثاء، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، «بيتر كوك»، إن التحالف الدولي قدم دعما جويا للقوات التركية بناء على طلب منها قرب مدينة الباب، الأسبوع الماضي، في عملية لم تتضمن تنفيذ غارة جوية ولكن فيما يشبه استعراضاً للقوة.

ودعما لقوات الجيش الحر، أطلقت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي، بالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، في 24 أغسطس/آب الماضي، حملة عسكرية بمدينة جرابلس ومحيطها شمالي سوريا، تحت اسم درع الفرات.

ونجحت العملية، في تحرير مدينة جرابلس ومناطق مجاورة لها، كما تم لاحقا تحرير كل الشريط الحدودي ما بين مدينتي جرابلس وأعزاز السوريتين، وبذلك لم يبقَ أي مناطق متاخمة للحدود التركية تحت سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا إنجرليك التحالف الدولي سوريا