موسكو تعلن بدء تقليص قواتها في سوريا وتسحب حاملة الطائرات

الجمعة 6 يناير 2017 07:01 ص

أعلنت الأركان العامة الروسية عن سحب حاملة «الأميرال كوزنيتسوف» وطراد «بطرس الأكبر» ومجموعة السفن المرافقة لهما من منطقة تمركزهما قبالة الساحل السوري.

وأفادت وكالة «إنترفاكس» نقلا عن «فاليري غيراسيموف» رئيس الأركان العامة في الجيش الروسي الجمعة بأن وزارة الدفاع الروسية بدأت تقليص قواتها في سوريا مستهلة ذلك بسحب مجموعة السفن المذكورة.

وأضاف أن تقليص القوات الروسية العاملة في سوريا يأتي تنفيذا لأوامر صدرت عن الرئيس «فلاديمير بوتين» القائد العام الأعلى للقوات المسلحة الروسية.

وذكّر «غيراسيموف» بأن سحب السفن الروسية هذا يأتي تزامنا مع استمرار وقف إطلاق النار المعلن في سوريا منذ الـ30 من ديسمبر/كانون الأول الماضي والذي لا ينسحب على عناصر التنظيمات الإرهابية الدولية في سوريا.

يشار إلى أن اتفاقا لوقف إطلاق النار في سوريا دخل حيز التنفيذ، اعتبارًا من الجمعة الماضية (30 ديسمبر/ كانون أول الماضي) عقب موافقة النظام السوري والمعارضة، على تفاهمات روسية – تركية.

وفي حال نجاح الاتفاق، تنطلق مفاوضات سياسية بين النظام والمعارضة في أستانة عاصمة كازاخستان، برعاية أممية - تركية - روسية قبل انتهاء يناير/ كانون الثاني الجاري.

والثلاثاء الماضي، توقع مصدر روسي، أن تنتهي خلال الشهر الجاري مهمة حاملة الطائرات الروسية »كوزنيتسوف»، قبالة سواحل سوريا في البحر المتوسط.

ونقلت وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية عن مصدر رسمي قوله آنذاك، إنه يتوقع أن «تنهي حاملة الطائرات كوزنيتسوف، وطراد بطرس الأكبر، مهمتهما في البحر المتوسط، ويغادرا باتجاه الوطن، في يناير/ كانون الثاني الجاري».

وفي أكتوبر/تشرين أول الماضي، صادق الرئيس الروسي، على اتفاقية نشر مجموعة من قوات بلاده الجوية على الأراضي السورية إلى «أجل غير مسمى».

وشملت الاتفاقية اعتبار قاعدة حميميم الجوية السورية وبناها التحتية خاضعة لاستعمال الجانب الروسي دون أي مقابل.

وتتيح الاتفاقية لموسكو نقل أية أسلحة أو ذخيرة أو معدات مطلوبة إلى سوريا، من دون دفع أية رسوم أو ضرائب.

وفي منتصف نوفمبر/تشرين ثان الماضي، أعلن وزير الدفاع الروسي «سيرغي شويغو»، أن قوات بلاده بدأت عملية عسكرية واسعة ضد قوات المعارضة في ريفي حمص، وإدلب، بمشاركة حاملة الطائرات الأميرال «كوزنيتسوف» المتواجدة قبالة سواحل سوريا.

ويتجاوز طول حاملة الطائرات «كوزنيتسوف» ثلاثمئة متر، ويصل عرضها في المنطقة الوسطى إلى 73 مترا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا حاملة الطائرات أدميرال كوزنيتسوف سحب القوات إطلاق النار