قوات غالبيتها كردية تنتزع قلعة سورية من «الدولة الإسلامية»

الجمعة 6 يناير 2017 02:01 ص

 قال المتحدث باسم «قوات سوريا الديمقراطية»، اليوم الجمعة، إن قواته، وغالبيتها كردية، انتزعت السيطرة على قلعة أثرية من تنظيم «الدولة الإسلامية» في تقدم مهم استراتيجيا على التنظيم في معقله بمحافظة الرقة، شمالي البلاد.

وقال المتحدث «طلال سيلو»، لـ«رويترز»، إن «قوات سوريا الديمقراطية، التي تدعمها الولايات المتحدة، استعادت السيطرة على «قلعة جعبر» على ضفاف «بحيرة الأسد» أمس الخميس.

وتقع القلعة قرب سد على نهر الفرات تهدف «قوات سوريا الديمقراطية» إلى السيطرة عليه أيضا في المرحلة الحالية من حملتها.

وقال «مأمون عبد الكريم» مدير الآثار السورية لرويترز في دمشق إن سيطرة «قوات سوريا الديمقراطية» على القلعة تمثل «نصرا للشعب السوري لأن تحرير القلعة من يد داعش (الدولة الإسلامية) يُعتبر إنقاذا للشعب السوري».

و«قوات سوريا الديمقراطية» هي الشريك الأساسي للولايات المتحدة في الحملة التي تقودها ضد «الدولة الإسلامية» في سوريا، وهي قوات عمودها الفقري ميلشيات «وحدات حماية الشعب» الكردية، التي تعتبرها تركيا «إرهابية».

وهناك حملات منفصلة أيضا ضد التنظيم من فصائل سورية تدعمها تركيا في محافظة حلب قرب الحدود السورية التركية.

وقال «سيلو»: «كل توجه القوات باتجاه منطقة السد حاليا».

وذكر أن تقدم القوات تباطأ بسبب الضباب الكثيف الذي أتاح لمقاتلي «الدولة الإسلامية» استخدام أساليب الاندساس لمهاجمة القوات.

لكنه قال في مقابلة على الإنترنت إن أحوال الطقس تحسنت الآن.

ودشنت قوات سوريا الديمقراطية حملة من عدة مراحل في محافظة الرقة في نوفمبر/تشرين الثاني بهدف انتزاع السيطرة على مدينة الرقة من التنظيم.

وتمكنت في المرحلة الأولى من السيطرة على أراض شمالي المدينة، وتستهدف في المرحلة الراهنة المناطق التي تقع إلى الغرب من الرقة.

وأعلن عن تشكيل «قوات سوريا الديمقراطية» رسميا، في أكتوبر/تشرين أول 2015، في محافظة الحسكة، شمال شرقي سوريا، والهدف المعلن لتلك القوات، هو إنشاء جبهة عسكرية موحدة شمالي سوريا، لطرد تنظيمي «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة» (جبهة فتح الشام حالياً) من منطقة الجزيرة السورية، وبناء سوريا ديمقراطية علمانية.

وتضم نحو 27 وحدة عسكرية، تشمل ميليشيات كردية وعربية وسريانية وأرمنية وتركمانية، لكن عامودها الفقري هو  «وحدات حماية الشعب» الكردية.

وتشكلت هذه القوات بناءً على طلب واشنطن التي تدعمها بالتدريب والسلاح.

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

سوريا أمريكا قوات سوريا الديمقراطية الدولة الإسلامية قلعة جعبر الرقة