تعيين القائد السابق للجيش الباكستاني قائداً لـ«التحالف الإسلامي»

الجمعة 6 يناير 2017 07:01 ص

قال وزير الدفاع الباكستاني، «خواجة عاصف»، الجمعة، إنه تم تعيين القائد السابق للجيش الباكستاني، «راحيل شريف»، قائداً لقوات «التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب».

وأوضح «عاصف» في لقاء مع قناة «جيو» المحلية أن الجنرال «شريف»، الذي تقاعد في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، تم تعيينه قبل يومين قائداً للتحالف، الذي تأسس عام 2015، بمبادرة من المملكة العربية السعودية، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء.

وأضاف أن «شريف حصل على موافقة الحكومة والجيش في باكستان، للالتحاق بمقر قيادة التحالف في العاصمة السعودية الرياض».

يذكر أنه تم الإعلان عن تشكيل «التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب»، بقيادة السعودية، في 15 ديسمبر/كانون الأول 2015، ويبلغ عدد الدول المشاركة فيه 41 دولة، أهمها دول الخليج وتركيا وباكستان وماليزيا ومصر.

وأعلنت سلطنة عمان، في 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، انضمامها إلى التحالف، لتكون أحدث عضو ينضم إليه.

وتولى «راحيل شريف» قيادة الجيش الباكستاني في نوفمبر/تشرين الثاني 2013، وأحيل إلى التقاعد في نوفمبر من العام الماضي.

ويحظى الرجل بشعبية كبيرة في باكستان بسبب نجاحاته في عمليات عسكرية ضدّ جماعات مسلحة تُوجد في المناطق الحدودية بين باكستان وأفغانستان، إضافة إلى مساهمات الجيش تحت قيادته في كشف وإيقاف شخصيات وأحزاب باكستانية كانت ترتكب مخالفات دستورية وقانونية.

ووفقا لمسؤولين في الجيش الباكستاني، فإن الجنرال «شريف»؛ خلال فترة قيادته للجيش، أعاد تصميم برامج التدريب لتلائم مواجهة الإرهاب الداخلي، وطوّر برامج تدريبية لعمليات مواجهة المسلحين، ووضع الكثير من تلك البرامج موضع التطبيق.

وترتبط الرياض بعلاقات عسكرية وثيقة مع إسلام آباد، وصفها مدير الاستخبارات السعودية السابق، «تركي الفيصل»، بأنها «ربما تكون أوثق علاقات في العالم بين دولتين من دون أن تكون بينهما معاهدة رسمية».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية باكستان العلاقات السعودية الباكستانية التحالف الإسلامي راحيل شريف قائد تعيين خواجة عاصف