الأردن: 10.8 ملايين دولار منحة دنماركية ـ بريطانية لمواجهة أعباء لاجئي سوريا

السبت 7 يناير 2017 09:01 ص

وقعت الحكومة الأردنية، اليوم السبت، على اتفاقية منحة بقيمة 10.8 ملايين دولار، مقدمة من الدنمارك والمملكة المتحدة، من خلال الصندوق الائتماني الذي يديره البنك الدولي.

تأتي المنحة، بحسب ما أعلنته وزارة التخطيط الأردنية عبر بيان لها اليوم، كتمويل إضافي لمشروع «المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين للاستجابة للخدمات الطارئة، وبناء القدرات على التكيف مع التغيرات الاجتماعية»، بحسب «الأناضول».

ويهدف المشروع إلى مساعدة عدد من البلديات الأردنية والمجتمعات المستضيفة، على معالجة التأثيرات المباشرة لتقديم الخدمات للاجئين السوريين، كما يهدف إلى تعزيز قدرات البلديات على دعم التنمية الاقتصادية المحلية.

وستستفيد من التمويل 16 بلدية في محافظات إربد (شمالاً)، والمفرق (شمال شرق)، والزرقاء (وسط)، ومعان (جنوباً)، وعجلون (شمالاً)، ومأدبا (جنوب عمان)، والبلقاء (وسط).

ويرتبط الأردن وجارته الشمالية سوريا بحدود جغرافية يزيد طولها عن 375 كيلومترًا، ويعيش على أراضيه، وفق تقرير صادر عن المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة، ما يزيد عن 1.3 ملايين سوري، نصفهم يحملون صفة لاجئ في سجلات المفوضية.

وبينت الوزارة أنه «مع التوقيع على هذه الاتفاقية، بلغت قيمة المساهمات الدولية على شكل منح في هذا المشروع 67 مليون دولار أمريكي، ساهمت في زيادة مناعة بلديات تأثرت بأزمة اللجوء السوري».

  كلمات مفتاحية

منحة الدنمارك بريطانيا لاجئو سوريا

أزمة البطالة الأردنية تزداد بعودة العاملين في الخليج

حسابات أردنية في سوريا