هل تفهم القطط الفيزياء؟ 15 سرا علميا كشف عنها الستار في 2016

السبت 7 يناير 2017 02:01 ص

لم تكن 2016 مبشرة على الصعيد السياسي، خاصة مع نهايتها الدامية في إسطنبول ليلة احتفالات رأس السنة الجديدة. لكن بالنسبة للعلوم، فقد كانت مميزة، وأضاءت الكثير من الأسرار المجهولة، وتقدمنا فيها خطوات كثيرة عن سنة 2015، إليك في هذا المقال الأسرار الـ15 الأهم التي كشف عنها الستار في 2016:

تنين معدني ضخم يعبث في قلب الأرض

هناك تنين كبير معدني على شكل أفعى، يتحرك في لب الأرض المنصهر الخارجي، وهو موجود الآن تحت ألاسكا، ويطوق ما يصل إلى نصف محيط الكوكب بأكمله، وهو أسرع شيء متحرك تحت أقدامنا، دون أن نعلم !

هذا الشيء يعبث بمجال الأرض المغناطيسي، ويبدو أنه يتسارع، والواقع أننا لا نعرف الكثير عن هذا الجسم الغامض، السريع، ومع إنه يبدو مذهلاً، إلا إنه مخيف كذلك.

الهيمالايا دمرت قارة بأكملها كي تولد

الاصطدام بين الهند وأوراسيا منذ 40 إلى 60 مليون سنة مضت، هو الذي كون جبال الهيمالايا، وقد قام فريق علمي باستخدام برامج حاسوبية متطورة جداً، ليحسبوا بواسطتها كم اليابسة الذي كان موجوداً قبل وأثناء وبعد هذا الاصطدام العملاق بين الطبقات، وهنا اكتشفوا أن نصف الكتلة التي كانت موجودة قبل 60 مليون سنة، مفقودة الآن.

استنتج العلماء من خلال استخدام بيانات جيولوجية تم جمعها على مدار 20 عاما، أن نصف القشرة القارية التي شاركت في هذا الحادث الضخم، لابد أنها غرقت في أعماق الغلاف المنصهر المشتعل، وتم إعادة تدويرها.

قروش غرينلاند عمرها أطول من 400 عام

اكتشف العلماء من خلال تحليل دقيق لعدسات عيون قروش غرينلاند، أن هناك سمكة قرش أنثى قد تكون ولدت في عهد جيمس الأول، وهذا يجعلها أقدم الفقاريات الحيوانية التي ما تزال على قيد الحياة، ويعتقد أن بقية الأسماك قريبة منها في العمر، وعلى سبيل المقارنة، يمكنك أن تعرف أن أطول عمر لإنسان كان 122 سنة فقط.

مع ذلك، فسمكة القرش هذه ليست الأطول عمرا على سطح الأرض، فهناك حيوان بطلينوس في أعماق البحار يسمى «مينج»، الذي سمي باسم السلالة الصينية التي ولد في عصرها، ومات في 2006 عن عمر يناهز 507 عاما.

كوكب أرض آخر في نظام النجوم الأقرب إلينا

في أغسطس/آب الماضي، أعلن علماء الفلك أن هناك كوكب تم رصده وهو يدور حول نجم قريب من مجموعتنا الشمسية، وله درجات حرارة مقاربة لعالمنا. الكوكب الذي سمي «بروكسيما بي»، هو الكوكب صاحب الاحتمالية الأكبر في احتواء المياه السائلة على سطحه، وربما غلاف جوي كذلك.

هذا يعني أن هناك وطناً آخر ينتظرنا بمقربة منا، لا يبعد عنا بأكثر من 4 سنوات ضوئية، وربما يوجد هناك حياة على سطحه أو تحت أمواجه.

الديناصورات كانت تهدل

لا أحد يتخيل أن هذه المخلوقات الضخمة ذات الزئير امتلكت القدرة على الهديل لمناداة بعضها، دون فتح أفواهها، لكن دراسة مثيرة للفضول، أجراها العلماء على الأحبال الصوتية للديناصورات، أظهرت ذلك، ما يعني أن قدرة الهديل تطورت قبل ملايين السنين مما كنا نظن، وعلى الأغلب، فإن هذه القدرة تطورت 16 مرة بشكل مستقل في المجموعة التي احتوت الطيور والتماسيح والديناصورات التي ماتت منذ أمد طويل.

الهرم الأكبر كانت له دفاعات سرية ضد لصوص المقابر

صحيح أن هذه الطرق لا تشابه سلسلة أفلام «إنديانا جونز»، لكن أشهر بناء قديم في العالم، كانت له دفاعات سرية ضد لصوص المقابر، وبغض النظر عن فخ غرف الدفن لخداع اللصوص المتسللين، فإن الهرم الأكبر احتوى أيضاً على سلسلة من الأخاديد، التي يعتقد أنه كان بها كتل من الجرانيت العملاقة.

هذه القطع من الصخور الصلبة، كانت تنزلق إلى أماكنها بواسطة المدافعين عن المقبرة، لتوقف اللصوص عن الوصول لمكان المقبرة، أو تحبسهم بالداخل للأبد.

هناك براكين ستولد ذات يوم في نيو إنجلاند

علماء الجيوفيزياء علموا لوقت طويل بأن هناك وجودا حراريا غير طبيعي أسفل شمال شرق الولايات المتحدة، وتوقعوا أن تكون بؤرة براكين غير نشطة، لكن دراسة جديدة كشفت أن جزءا منها على الأقل، يظهر سحابة مرتفعة من المواد شديدة السخونة، ما يعني أن هناك براكين صغيرة سوف تولد في بضعة ملايين من السنين.

كوكب تاسع على حافة نظامنا الشمسي

بعد أن تعودنا في طفولتنا على وجود تسع كواكب تدور حول الشمس في مجموعتنا الشمسية، صدمنا العلماء في 2006 عندما أعلنوا أن بلوتو ليس كوكبا، وإنما هو كوكب قزم. المفاجأة حدثت عندما جاء نفس الفريق من الباحثين ليعلن في بداية هذه السنة، أن هناك دليل غير مباشر، على احتمالية وجود كوكب تاسع له نفس حجم نبتون، وإذا تم رصده والتأكد منه، فإن هذا سيعيد عدد كواكب المجموعة الشمسية إلى تسعة.

القمر قد يكون سببا في الزلازل

إن الأمر يبدو منطقيا عندما تفكر فيه: جاذبية القمر تسبب الزلازل، معظم الأبحاث تشير لكونه يستحث هزات صغيرة جدا، لا يشعر بها البشر، لكن بعض الدراسات أشارت إلى كون بعض أضخم الزلازل التي حدثت في القرن الواحد والعشرين قد تكون بسبب رقصة من صديقنا في السماء.

أنتاراكاتيكا تخبئ آلاف النيازك تحت جليدها

جليد أنتاراكتيكا لا يخبئ أكبر وادٍ في العالم تحت سطحه فحسب، وإنما يبدو أن هناك كنز مخبوء من النيازك الحديدية العالقة أسفله، وقد كشفت دراسة نمذجة حديثة عن هؤلاء الزوار المعدنيين للأرض، وقد سمحت لهم حرارتهم بالانزلاق أسفل الجليد، قبل أن يدفنهم ثانية.

الوصول لسبب شبه مؤكد لهزات الجماع لدى النساء

النشوة الجنسية لدى الذكور لها وظيفة واضحة في الإنجاب، لكن النشوة المقابلة لدى النساء لم يكن لها تفسير واضح لفترة طويلة من الوقت، فهي غير ضرورية لحدوث الإخصاب في البشر، بغض النظر عن مدى روعة الشعور بها.

لكن دراسة جديدة أشارت إلى كون النشوة الجنسية لدى المرأة كانت لحث بداية التبويض، كما يجري الأمر في العديد من الثدييات المماثلة اليوم، لكن بمرور الوقت، أصبحت هذه الوظيفة غير ضرورية، وأصبحت نشوة النساء لأغراض تقوية الرابطة بين الزوجين.

أسطورة تأسيس الصين كانت صحيحة

الأساطير تحدثت عن تزامن أول خط غير منقطع من الملوك الصينيين، الشيا، مع طوفان عظيم دمر معظم الحضارة في ذلك الوقت، الشيء الملحوظ أن أدلة علماء الآثار والجيولوجيا أشارت إلى كون الأسطورة كانت حقيقية في الواقع.

خنجر الملك توت كان «من خارج هذا العالم» حرفيا

الملك توت عنخ آمون كان قد دفن مع خنجر مزخرف له تركيب كيميائي غير عادي، تبين أن هذا النصل المزخرف قد اقتطع من نيزك تحطم على الأرض منذ آلاف السنين. ليس هذا فحسب، لكن الصخور الفضائية الحديدية نفسها تم التعرف عليها كجزء من نيزك الخارجة، الذي عثر عليه عام 2000 بالقرب من الإسكندرية في مصر.

الغلاف الجوي للقمر «آيو» ينطوي ليلاً

قمر «آيو» الذي يدور حول كوكب المشترى، مغطى بالحمم البركانية، وهو محاط بغلاف جوي كبريتي، هذا الغاز لا تغذيه فقط انفجارات البراكين التي تملأ سطح القمر، وإنما وجدت دراسة جديدة أن هذا الغلاف الجوي ينطوي في كل مرة يدخل فيها هذا القمر في ظل المشترى.

القطط تفهم قوانين الفيزياء

ربما القطط أذكى مما ظننا، فقد خلصت دراسة غريبة إلى كون حيواناتنا الأليفة الغريبة لديها فهم أساسي بقوانين الفيزياء، لكي تمضي في حياتها اليومية، وبالرغم من كوننا متشككين قليلاً في المنهجية التي اعتمدتها الدراسة، لكنها منحتنا الفرصة لاستخدام صور مرحة للقطط في المختبرات العلمية.

  كلمات مفتاحية

أسرار علمية حصاد 2016 القمر بلوتو تون عنخ آمون