السعودية: التسجيل في «حساب المواطن» بعد ثلاثة أسابيع وإدراج مستفيدي الضمان آليا

الأحد 8 يناير 2017 05:01 ص

قال الخبير الاقتصادي «فضل البوعنين» أن برنامج حساب المواطن لا يميز بين نوعية الوظيفة أو الحال الوظيفية في اتخاذ قرار الدعم أو الاستحقاق، فيما سيتم إلحاق مستفيدي الضمان الاجتماعي بالبرنامج بشكل آلي من دون الحاجة إلى التسجيل في البوابة.

وأضاف في تصريحاته لـ«الحياة» اللندنية، أن الشخص المستقل «ذكرا أم أنثى غير متزوج»، والأرمل والأرملة والمطلق والمطلقة يشملهم الدعم أيضاً، إلا أنه يشترط فيه السكن في مسكن مستقل ومنفصل عن رب الأسرة، الذي سيتم صرف تلك البدلات له، وهي مبالغ نقدية للمستفيدين قبل البدء في تغيير أسعار منتجات الطاقة والمياه.

وحددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الفئات التي ستستفيد من حساب المواطن المقرر بدء التسجيل فيه مطلع فبراير/شباط المقبل، وشملت الفئات الأسر السعودية، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي، وحاملي بطاقات التنقل.

وقال «البوعينين»: «إن حساب المواطن إحدى أهم أدوات إعادة توجيه الدعم ليصل إلى مستحقيه من أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط، لأنهم سيكونون الأكثر تأثراً من ارتفاع الأسعار»، مؤكداً أن الهدف منه تحقيق كفاءة الدعم بما يتوافق مع برنامج كفاءة الإنفاق الذي نجح في تحقيق وفر مالي بحدود 100 مليار ريال.

وطرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية دليلاً إرشادياً يشرح آلية التسجيل والفئات المستحقة والأسئلة الشائعة لبرنامج حساب المواطن، الذي يهدف إلى رفع كفاءة توجيه البدل الحكومي إلى الأسر السعودية بشكل مباشر عبر منصة إلكترونية موحدة.

ومن المقرر أن يكون التسجيل في برنامج حساب المواطن عبر منصة إلكترونية، سيتم إطلاقها في الأول من فبراير 2017م، علماً أنه سيتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات الاقتصادية التي قد تمس بحالة المواطن، كما سيتم الإعلان عن قيمة البدل المالي مع كل عملية إصلاح اقتصادي، إضافة إلى إتاحة حاسبة افتراضية ليتعرف المواطنون والمواطنات على قيمة البدل الذي سيحصلون عليه في حينه.

  كلمات مفتاحية

السعودية حساب المواطن