سفير (إسرائيل) لدى لندن يعتذر عن فيديو مسيء دعا للتخلص من وزير بريطاني

الاثنين 9 يناير 2017 05:01 ص

قدم السفير الإسرائيلي لدى بريطانيا «مارك ريجيف» اعتذارا إلى وزير الدولة لشؤون أوروبا والأميركيتين في الخارجية البريطانية «آلان دنكن».

وجاء الاعتذار بعد انتشار فيديو سجل سرا للمسؤول السياسي في السفارة الإسرائيلية في لندن «شاي ماسوت» يقول فيه إنه يريد «التخلص من دنكن»، وفقا لـ«بي بي سي».

وبحسب المقطع الذي التُقط في أحد مطاعم لندن وحصلت عليه صحيفة «ميل أون صنداي»، قال «ماسوت» لأحد الصحفيين إن «آلان» يثير «كثيراً من المشكلات».

وضم الفيديو الذي صور في أكتوبر/تشرين الأول 2016 في إطار تحقيق أجرته قناة «الجزيرة» الفضائية، مساعدة وزير الدولة للتعليم البريطاني «ماريا ستيتسولو» والمدير السابق لـ «جمعية أصدقاء إسرائيل في حزب المحافظين»، «روبرت هالفون» وصحفيا متخفيا.

وورد في الفيديو أن «ماسوت» سأل «ستيتسولو»، «هل يمكنني أن أعطيَكِ أسماءً لنواب في مجلس العموم أود التخلّص منهم؟». فأجابت «ستيتسولو» أن جميع النواب «يحاولون إخفاء شيء ما»، فرد ماسوت، قائلاً: «لدي بعض النواب». وأضاف: «إنها تعرف النواب الذين أود التخلص منهم» قبل أن يحدد اسم «نائب وزير الخارجية».

ووصف «آلان»، أحد المعارضين لـ(إسرائيل)، بأنه مثيرٌ للمشكلات أكثر من وزير الخارجية بوريس جونسون الذي يُعد شخصية «في الغالب جيدة»، وفق تعليقات ماسوت في جزء من نص المحادثة.

وورد في النص «أنه (جونسون) لا يأبه لشيء، إنه أبله لكنه أصبح وزيراً للشؤون الخارجية من دون أي مسؤوليات، وإذا وقعت مشكلة حقيقية فلن تكون مسؤوليته... ستكون مسؤولية آلان دنكن».

وفيما ذكرت «ستيتسولو» أن محادثتها مع «ماسوت» كانت «على سبيل المزاح والثرثرة»، أعلنت السفارة الإسرائيلية في بيان رسمي أنها «ترفض تماماً الملاحظات المتعلقة بالوزير دنكن».

وأشارت إلى أن «التعليقات صادرةٌ عن موظف صغير في السفارة وليس ديبلوماسياً، وستنتهي فترة عمله في السفارة قريباً».

وأوضحت أن «السفير ريجيف تحدث الجمعة مع الوزير دنكن وقدم اعتذاره وأكد بوضوح ان السفارة تعتبر التعليقات غير مقبولة تماماً».

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية أن «السفير الإسرائيلي اعتذر واتضح أن تلك التعليقات لا تمثل وجهة نظر السفارة أو حكومة إسرائيل»، مضيفا أانه «لدى المملكة المتحدة علاقة قوية مع إسرائيل والقضية انتهت».

لكن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني «كريسبن بلانت» اعتبر أن «النشاط الواضح لديبلوماسي من دولة أجنبية» كان «رسمياً وشائناً ويستلزم فتح تحقيق بشأنه».

وكذلك أدان مدير «مجموعة أصدقاء إسرائيل في حزب المحافظين»، «لورد ستيوارت بولاك»، «جملة وتفصيلاً أي محاولة لانتقاد سير آلان أو أي وزير أو أي نائب في البرلمان».

  كلمات مفتاحية

آلان دنكن السفارة الإسرائيلية بريطانيا مجموعة أصدقاء إسرائيل