دول الخليج تتفق على مضاعفة ضريبة المشروبات الغازية بنسبة 100% والتبغ إلى 200%

الاثنين 9 يناير 2017 09:01 ص

اتفقت دول مجلس التعاون الخليجي على مضاعفة ضريبة السلع الانتقائية على التبغ إلى 200% بدلا من 100% التي كان من المقرر فرضها على التبغ ومشتقاته، وعلى المشروبات الغازية لتصبح 100% بدلا من 50%.

وأوضح وكيل وزارة المالية في الإمارات العربية المتحدة، «يونس حاجي الخوري»، أن «هناك اتفاقا مبدئيا بين دول مجلس التعاون على رفع سعر الضريبة على المشروبات الغازية لتصبح 100% بدلا من 50%».

وأشار إلى أن الدول لا تزال تبحث مضاعفة الرسوم المقترحة على المشروبات الكحولية لتصبح 200% بدلاً من 100%، وفقا لصحيفة «الاتحاد» الإماراتية.

وأكد أن هناك آلية للمقاصة متفق عليها بين دول المجلس وسيتم استخدامها لجمع الرسوم التي يتم الاتفاق على فرضها.

وقال إن «تطبيق الرسوم سيبدأ اعتبارا من تاريخ استكمال آي دولتين من الدول الأعضاء الإجراءات القانونية والدستورية اللازمة لذلك، وإنه بمجرد استكمال الإجراءات والأنظمة اللازمة في آي دولتين من الدول الست الأعضاء دول مجلس التعاون الخليجي سيتم البدء بجمع الرسوم المطلوبة من المستوردين».

يذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي قد اتفقت على فرض للسلع الانتقائية بنسبة 50% للمشروبات الغازية، و100% بالنسبة لمشروبات الطاقة والتبغ ومشتقاته.

وأعلنت السعودية الأسبوع الماضي أن تطبيق «الضريبة الانتقائية» لم يبدأ بعد، وأن الموعد المحدد لبدء تطبيقها هو أبريل/نيسان المقبل.

وتضمن القرار تحديد جدول زمني لجاهزية تطبيق دول المجلس للضريبة الانتقائية، ومصادقة المجلس على الاتفاق بحسب الإجراءات الداخلية المتبعة في كل دولة، على أن يعتبر الاتفاق نافذًا اعتبارًا من إيداع وثيقة تصديق الدولة الثانية من دول مجلس التعاون لدى الأمانة العامة لمجلس التعاون بالنسبة للدول الموقعة عليها.

وتطبق الضريبة الانتقائية لمكافحة التبغ على جميع الأصناف الواردة في الفصل 24 من التعرفة الجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون، وتحصل على التبغ الخام الذي تتم زراعته، وعلى منتجات التبغ التي تتم صناعتها في بعض دول المجلس من الجهات المختصة في الدول الأعضاء، وتكون هذه الضريبة معادلة لرسوم «الضرائب» الجمركية القيمة أو النوعية التي يتم تحصيلها على التبغ ومشتقاته على أن تستوفي مملكة البحرين الضريبة الانتقائية المذكورة وفق الأسلوب الذي تراه مناسبًا.

 

  كلمات مفتاحية

دول التعاون الخليجي التبغ ضريبة المشروبات الغازية والتبغ

الإمارات تستهدف تطبيق ضريبة السلع الانتقائية خلال العام الجاري

السعودية تتوقع إيرادات بـ10 مليارات ريال من ضرائب التبغ والمشروبات