للمرة الثانية في أقل من شهر.. فريق تفتيش روسي يتفقد مطار القاهرة

الاثنين 9 يناير 2017 01:01 ص

أعلنت «ريهام الحلو»، مساعدة المستشار الإعلامي لوزير الطيران المدني المصري، أن القاهرة بانتظار زيارة خبراء روس، الأسبوع المقبل.

وقالت «الحلو» في تصريحات خاصة لوكالة «سبوتنيك» الروسية، الاثنين 9 يناير/كانون الثاني، «ننتظر زيارة لخبراء روس الأسبوع المقبل، لكن لم يتحدد موعدها بالضبط».

وحول طلبات الطرف الروسي، أضافت «الحلو»: «آخر طلب من السلطات الروسية كان تركيب أجهزة بصمة العين، وسيتم تركيبها، يوم 15 يناير/كانون الثاني، في مطار القاهرة وهذا هو آخر مطلب روسي».

وأكدت «الحلو» أن آخر وفد روسي زار البلاد أبدى رضاه بإجراءات الأمن، قائلة إن «الزيارة كانت إيجابية والروس أبدوا رضاهم عن الإجراءات المصرية المتبعة.. ولكن لا نعرف متى ينهون تقريرهم حول الوضع الأمني».

والشهر الماضي زار فريق تفتيش روسي يضم خبراء في أمن الطيران القاهرة، للاطلاع على الإجراءات التي اتخذتها مصر لتأمين المطارات، بحسب مصادر.

وأشارت إلى أن السلطات المصرية قامت بتجهيز المطارات بأحدث أجهزة التفتيش بالأشعة، وزادت السعة التخزينية لكاميرات المراقبة على الأسوار وداخل الصالات إلى 30 يوما.

وتم تحديث مطاري شرم الشيخ والغردقة، وهما الوجهتان الأكثر جذبا سياحيا، بأجهزة البصمة البيومترية بحيث يتم تحديد أماكن دخول كل فئة لأماكن عملهم فقط سواء فى الدائرة الجمركية أو الصالات أو مهبط الطائرات.

وذكرت المصادر أن زيارة الفريق الروسي ستقتصر على المبنى 2 بمطار القاهرة، لتمهد لعودة الرحلات الروسية ثم يتبعها رحلات إلى شرم الشيخ والغردقة.

وأقلعت أول رحلة جوية لطائرة شحن من القاهرة إلى موسكو، الشهر الماضي، بعد توقف أكثر من عام عقب سقوط الطائرة الروسية في سيناء أواخر أكتوبر/تشرين أول 2015.

وعلقت موسكو الرحلات الجوية بعد تحطم طائرة ركاب روسية فوق سيناء بعد 20 دقيقة من إقلاعها من شرم الشيخ قبل أكثر من عام.

وأعلن فرع تنظيم الدولة الإسلامية في سيناء مسؤوليته عن تفجير الطائرة.

وتسبب الاجراء الروسي في ضربة شديدة لقطاع السياحة الذي يعاني جراء الاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد من ثورة 25 يناير 2011.

المصدر | الخليج الجديد+ روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

روسيا القاهرة مطار القاهرة خبراء روس