«جاويش أوغلو»: افتتاح خط سكك الحديد «باكو- تفليس - قارص» خلال 2017

الأربعاء 11 يناير 2017 04:01 ص

كشفت تركيا، أن العام الجاري، سيشهد افتتاح الخط الحديدي الواصل بين ولاية قارس التركية، والعاصمة الأذرية باكو، مروراً بمدينة تفليس الجورجية.

جاء ذلك في إعلان مشترك لـ«جاويش أوغلو» وزير الخارجية التركي، ونظيره الجورجي «ميخائيل جانيليدزي» بالمؤتمر السنوي التاسع للسفراء الأتراك المنعقد في العاصمة أنقرة.

وتطرق «أوغلو» إلى العلاقات الثنائية التي تربط بين بلاده وجورجيا قائلاً: «علاقاتنا مع جورجيا لا تشوبها مشاكل وتتطور بانتظام وأنقرة تولي أهمية كبيرة لوحدة جورجيا وسيادتها»، بحسب «الأناضول».

وأشاد «أوغلو» بمواقف جورجيا من محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في تركيا منتصف يوليو/ تموز الماضي، مشيراً أنّ رئيس وزرائها «جيورجي كفيركاشفيلي»، كان من السبّاقين في التنديد بالمحاولة والداعمين للحكومة الشرعية في تركيا.

وأعرب وزير الخارجية التركي، عن امتنانه من التدابير التي اتخذتها الحكومة الجورجية ضدّ عناصر منظمة «عبد الله كولن» التي تعتبرها السلطات التركية إرهابية.

من جانبه قال «جانيليدزي» إنّ تركيا من أكثر الدول التي تبذل جهوداً لإحلال السلام والأمن في المنطقة، لافتاً أنّ بلاده تدعم وبقوة جهود أنقرة في مكافحة المنظمات الإرهابية التي تهدد أمن وسلامة المنطقة برمتها.

ومن المقرر أن يربط مشروع خط سكك الحديد «باكو- تفليس - قارس»، آسيا وأوروبا ببعضهما، وسيقدم خدمات كبيرة لسكان المنطقة، ولخدمات نقل البضائع، كما سيساهم في زيادة حجم التبادل التجاري في المنطقة، إلى جانب تعزيز الروابط بين السكان.

كما يعد المشروع بمثابة عنصر رئيسي في إحياء طريق الحرير التاريخي.

  كلمات مفتاحية

أوغلو تركيا جورجيا انقلاب فاشل خط الحرير سكك حديد