تقارير تكشف اتصال مرشح «ترامب» للأمن القومي بالسفير الروسي لدى واشنطن

السبت 14 يناير 2017 11:01 ص

ذكرت تقارير إعلامية أن مرشح الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب»، لمنصب مستشار الأمن القومي، العميد «مايكل فلين اتصل قبل يوم واحد من إعلان الرئيس الحالي «باراك أوباما قرار طرد 35 دبلوماسيا روسيا، مع سفير موسكو لدى واشنطن، «سيرغي كسيلاك.

وأفادت التقارير أن «فلين» تبادل رسائل نصية هاتفية مع «كسيلاك قبل يوم من إعلان أوباما عقوبات على روسيا جراء اتهامات وجهتها إليها الولايات المتحدة بالقرصنة على الانتخابات الوطنية للبلاد، شملت طرد 35 دبلوماسيا روسيا وغلق مجمعين روسيين في ولايتي ميريلاند ونيويورك.

وبرر المتحدث باسم الفريق الانتقالي لـ«ترامب»، «مايكل سبايسر في مؤتمر صحفي عبر دائرة اتصالات مغلقة (تيليكونفرنس) خطوة «فلين» بالقول «تركزت المكالمة حول لوجستيات الاستعداد لإجراء مكالمة هاتفية بين الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) والرئيس المنتخب عقب ترديده القسم، وتبادلا معلومات لوجستية تتعلق بذلك».

وذكرت صحيفة واشنطن بوست في مقال رأي أن هذه المكالمة قد تكون خرقا لقانون لوغان، والذي يمنع أي شخص غير مخول من التفاوض مع دولة أجنبية لديها خلافات مع الولايات المتحدة.

«سبايسر» المرشح لمنصب متحدث البيت الأبيض في الحكومة القادمة، أخبر الصحفيين أن «فلين» اتصل بالسفير الروسي، وقتها، في «عيد ميلاد المسيح» لتهنئته وليعرب عن تطلعه للعمل معه حال تسلمه مهام منصبه، وان الدبلوماسي الروسي رد بالمثل.

وأشار إلى أن «كسيلاك» عاود مراسلة «فلين» برسالة نصية يوم 28 ديسمبر/ كانون أول يطلب منه محادثته هاتفيا، حيث بحث الجانبان تفاصيل الترتيبات المتعلقة بالمكالمة بين ترامب وبوتين.

وكانت صحيفة «واشنطن بوست» نشرت نقلا عن تقرير سري أعدته «وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية» (سي آي أي) أن روسيا تدخلت في حملة الانتخابات لـ«مساعدة» المرشح الجمهوري «دونالد ترامب» على الفوز، لكن «ترامب» قال في مقابلة تلفزيونية «إنه أمر سخيف… هذه ذريعة جديدة لا أصدقها».

ونفت روسيا مرارا الاتهامات الأمريكية بشأن الاختراق.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب روسيا بوتين