«العمل الإسلامي» الأردني يعلن رسميا مشاركته في الانتخابات البلدية

السبت 14 يناير 2017 07:01 ص

أعلن حزب «جبهة العمل الإسلامي» بالأردن، رسميا، المشاركة في الانتخابات البلدية واللامركزية، «استشعاراً للواجب والمسؤولية الوطنية».

وأكد الحزب على مبدأ الشراكة مع مختلف القوى الوطنية والسياسية بما يساهم بالنهوض بالوطن وتحمل المسؤولية الوطنية.

جاء هذا الإعلان، خلال مؤتمر صحفي، السبت، قال فيه الأمين العام للحزب «محمد الزيود»، إن «قرار المشاركة في الانتخابات يهدف لخدمة المجتمع والشعب، وزيادة التواصل الإيجابي مع المجتمع الأردني، مع تقديم نموذج نزيه ونظيف في الإدارة، وتقديم نموذج نزيه ونظيف في الإدارة مع المساهمة في حل مشكلات البلديات، والنهوض بقطاع الإدارة المحلية، وتقديم الأصلح والأكثر للمجالس البلدية واللامركزية».

وأكد «الزيود» أن قرار الحزب بالمشاركة في الانتخابات، يأتي رغم استمرار الحكومات في سياستها «التي تفاقم من الأزمات الداخلية وما نتج عنها من تفاقم للمديونية وارتفاع معدلات العنف الجامعي والمجتمعي وتراجع الحريات العامة، وما تعانيه البلديات والمجالس المحلية من عبث وتدخل سافر من السلطة التنفيذية فاقت من مديونيات وتراجع خدماتها» بحسب ما ورد في البيان الصادر عن المؤتمر الصحفي.

وأشار «الزيود» إلى حرص الحزب على مبدأ الشراكة وبناء تحالفات وطنية خلال الانتخابات استناداً الى ما حققته تجربة التحالف الوطني للإصلاح من نجاح، بحسب صحف محلية.

وأعلن الحزب عن تشكيل لجنة عليا لإدارة الانتخابات البلدية واللامركزية برئاسة المهندس «مراد العضايلة» عضو المكتب التنفيذي للحزب.

ودعا «الزيود» الشعب الأردني، إلى التوحد مع مطالب الإصلاح الحقيقي ودعاته، مؤكداً أن «الحزب يمد يده لكل مواطن في هذا البلد لتشكيل رافعة حقيقية للنهوض بالوطن على قاعدة المشاركة وتحمل المسؤولية في البلد».

وحول ما يتعلق بالترشيحات والتحالفات المتعلقة بانتخابات البلدية واللامركزية أشار الناطق الرسمي باسم الحزب «مراد العضايلة» إلى أن اللجنة ستبحث هذه التفاصيل استناداً للترشيحات التي ترد إلى الحزب من مختلف الفروع في محافظات المملكة، مع تأكيده حرص الحزب على الشراكة مع مختلف الجهات الوطنية بما يساهم في حماية الوطن من المخاطر الداخلية والخارجية.

وقبل أيام، قالت مصادر متطابقة داخل الحركة الإسلامية الأردنية إن مجلس شورى جماعة «الإخوان المسلمين» والمكتب التنفيذي لحزب «جبهة العمل الإسلامي»، اتخذا قرارا بإنهاء حالة المقاطعة للانتخابات البلدية والمشاركة الفاعلة في الانتخابات المقبلة.

يشار إلى أن انتخابات مجالس المحافظات، ستجرى في الأردن لأول مرة في تاريخ البلاد، وستمكن المواطنين من انتخاب ممثليهم في المجالس المحلية للمحافظات.

وبموجب نظام الدوائر الانتخابية لمجالس المحافظات تم تقسيم محافظات المملكة إلى 145 دائرة انتخابية خصص لها 270 مقعدا على مستوى المملكة.

ولم يتم تحديد موعد رسمي لإجراء الانتخابات البلدبة واللامركزية بعد، لكن يُنتظر أن تُجرى في وقت واحد خلال يوليو/ تموز أو أغسطس/آب المقبلين.

وبالإعلان الرسمي السبت، يُنهي الاخوان المسلمين في الأردن مقاطعة للانتخابات البلدية دامت نحو 14 عاماً؛ حيث كانت آخر مشاركة لهم في انتخابات 2003.

يذكر أن الحركة الإسلامية الأردنية شاركت في الانتخابات البرلمانية التي جرت في سبتمبر/ أيلول الماضي، وحصدت 15 مقعدا في مجلس النواب.

  كلمات مفتاحية

الإخوان إخوان الأردن العمل الإسلامي انتخابات بلدية

«إخوان الأردن» ينهون 13 عاما من مقاطعة الحوار مع الإدارة الأمريكية