فيديو.. تعادلان مثيران في افتتاح أمم إفريقيا ومواجهتان ناريتان في «مجموعة الموت»

الأحد 15 يناير 2017 04:01 ص

منح قلب الدفاع «جواري» التعادل لمنتخب غينيا بيساو في الثواني الأخيرة من مباراته أمام الجابون في أولى مباريات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2017 أمس السبت.

وبدا أن «بيير ايمريك أوباميانج» قد منح منتخب الجابون بداية مظفرة لمسيرتها في البطولة في ظل حالة التوتر التي سيطرت على أداء مستضيف البطولة، وفق «رويترز».

وسجل «أوباميانج» هدف التقدم في الدقيقة 52 إلا أن الجابون تلقت الصدمة في الثواني الأخيرة إثر ركلة حرة أودعها «جواري» برأسه في الشباك (فيديو).

وفاجأت غينيا بيساو الجميع بالتأهل للنهائيات، ولم تحصل على فرصة للتأقلم مع أجواء البطولة إلا أنها أثبتت أنها منتخب جريء على الرغم من الإرهاق الذي بدا على لاعبيها في المراحل الأخيرة من اللقاء لتواصل الصمود أمام منافسيها الأكثر خبرة.

واخترقت ركلة حرة مباشرة لعبها القائد «زيزينيو» دفاع الجابون في الوقت بدل الضائع للقاء وهو ما سمح للمدافع «جواري» الذي يلعب في البرتغال بإيداع الكرة برأسه في الشباك.

وتحولت أول مباراة للجابون تحت قيادة المدرب الجديد «خوسيه انطونيو كماتشو» لمشكلة وتركت الفريق في مواجهة مهمة صعبة للتأهل عن مجموعة قوية تضم أيضا (بوركينا فاسو والكاميرون).

بوركينا فاسو تنتزع التعادل من الكاميرون

وفي المباراة الثانية للبطولة، عوض منتخب بوركينا فاسو تخلفه ليسجل عن طريق قلب الدفاع «إيسوفو دايو» قرب النهاية وينتزع التعادل 1-1 مع الكاميرون في المجموعة الأولى بكأس الأمم الافريقية لكرة القدم (فيديو).

ووضع «دايو» الكرة برأسه في الشباك من مدى قريب بعد ركلة حرة في الدقيقة 72 لتتقاسم بوركينا فاسو النقاط بعدما تقدمت الكاميرون في الشوط الأول.

وسجل القائد «بنيامين موكاندجو» من ركلة حرة في الدقيقة 34 وأهدرت الكاميرون بعد ذلك فرصتين خطيرتين لكنها فشلت في ترجمة تفوقها إلى مزيد من الأهداف.

واحتسبت الركلة الحرة التي نفذها «موكاندجو» بعد مخالفة غير ضرورية من «شارل كابوري» قائد بوركينا فاسو عند حافة منطقة الجزاء. وتقدم «موكاندجو» مهاجم لوريان وسدد من وضع الثبات تقريبا لتذهب الكرة بشكل رائع في الزاوية العليا للمرمى.

وأتيحت للكاميرون فرصة أخرى من هجمة مرتدة في نهاية الشوط الأول بعدما كسر «كريستيان باسوجوج» مصيدة التسلل ليجد نفسه في مواجهة المرمى لكن «إيرفي كوفي» حارس بوركينا فاسو تدخل بشكل رائع ليحرم المنتخب الكاميروني من إضافة هدف ثان.

وفي الشوط الثاني أبعد «كوفي» تسديدة «جاك زوا» الصاروخية باتجاه «كلينتون نجي» مباشرة الذي تابع الكرة بتسديدة بعيدة عن المرمى.

وفتح ذلك الباب أمام انتفاضة لبوركينا فاسو وصنع البديل «بانو دياوارا» هدف التعادل من ركلة حرة.

وفشل دفاع الكاميرون في إبعاد الركلة الحرة التي نفذها «دياوارا» بقوة، وسدد «بكاري كوني» برأسه باتجاه المرمى وكان لدايو اللمسة الأخيرة ليحرز هدفه الدولي الأول.

وستقام الجولة المقبلة في المجموعة الأولى يوم الأربعاء المقبل.

مجموعة الموت

وفي المجموعة الثانية الملقبة إعلاميا بـ«مجموعة الموت»، سيخوض «رياض محرز» مباراته الأولى منذ فوزه بجائزة أفضل لاعب كرة قدم إفريقي عندما يقود الجزائر لمواجهة زيمبابوي في كأس الأمم الافريقية لكرة القدم، اليوم الأحد.

وسيحمل «محرز» لاعب ليستر سيتي الإنجليزي آمال الجزائر في الفوز باللقب القاري لأول مرة منذ 1990 لكن الطريق لن يكون سهلا في ظل وجود تونس والسنغال في المجموعة الثانية أيضا.

وقال «محرز» الذي اختير كأفضل لاعب إفريقي في وقت سابق من الشهر الجاري بعدما قاد «ليستر» للفوز بالدوري الإنجليزي لأول مرة بالموسم الماضي «يملك الجميع فرصة للفوز بكأس افريقيا لكن يجب تقديم المطلوب لذلك على أرض الملعب».

وأضاف صانع لعب منتخب الجزائر للصحفيين «بالفعل لدينا فريق جيد لكن سنرى إذا كان بوسعنا إحراز اللقب».

وبالنسبة للسنغال فإن المستوى الرائع لـ«ساديو ماني» سيكون مؤثرا في آمال بلاده، لكن من المتوقع أن يواجه مهاجم ليفربول تدخلات قوية من مدافعي تونس في المباراة الأخرى بالمجموعة اليوم الأحد.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الجابون كأس أمم أفريقيا منتخب الجزائر رياض محرز الكاميرون الكاف