«الصحة» السعودية تبدأ خصخصة خدماتها عبر إسناد 5 مستشفيات للقطاع الخاص

الأحد 15 يناير 2017 09:01 ص

بدأت وزارة الصحة السعودية، خصخصة خدماتها الصحية عبر إسناد خمس مستشفيات للقطاع الخاص.

وقال مصدر مطلع إن هذه المستشفيات موزعة على الرياض بثلاثة مستشفيات اثنان منها للإدمان، والثالث مستشفى شمال الرياض، فيما سيكون هناك مستشفى المدينة المنورة، والخامس مستشفى للإدمان في الطائف، وفقا لصحيفة «اليوم».

وأشار إلى أن «هذه المستشفيات تعتبر الدفعة الأولى التي يتم إسنادها إلى القطاع الخاص، فيما تدرس وزارة الصحة خيارات متعددة في مناطق مختلفة بالمملكة، ومنها المنطقة الشرقية، تشمل إسناد الانشاء، والتشغيل، أو التشغيل للقطاع الصحي الخاص».

وأكد أن «هذه المبادرات تأتي في اطار النقلة النوعية الشاملة التي تسعى وزارة الصحة، لإطلاق برامجها ومبادراتها في اطار رؤية 2030، وبما يتوافق بتجهيز البنية التحتية للتوسع في التأمين الصحي للمواطنين، الذي سبق الإعلان عنه في مبادرات وزارة الصحة ضمن برامج الرؤية».

وأوضح أن «تكلفة مستشفيات علاج الادمان، التي سيتم إنشاؤها عبر القطاع الخاص تبلغ 500 مليون، منها 300 مليون لمستشفى الإدمان بجنوب الرياض، و100 مليون لمستشفى الطائف، و100 مليون لمستشفى الإدمان بالرياض».

وفي أغسطس/ آب الماضي قالت صحيفة «المدينة» السعودية أن 13 وزارة وهيئة حكومية تستعد لإطلاق أولى برامج خصخصة بعض خدماتها المختلفة، من خلال إسنادها للقطاع الخاص أو إنشاء شركات تتبع لها للعمل وفق مفهوم القطاع الخاص، فيما سيتم التعامل مع الموظفين في تلك الجهات وفقًا لترتيبات معينه من خلال الإحالة إلى التقاعد أو التحول لجهة حكومية أخرى أو التحول للشركات والمؤسسات المختلفة.

وعن الوزارات والهيئات التي تعتزم الخصخصة قالت الصحيفة السعودية ، «وزارة العدل، وزارة الصحة، وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة الثقافة والإعلام، وزارة الزراعة والبيئة، وزارة التعليم، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة الإسكان، وزارة الطاقة، وزارة النقل، الهيئة العامة للسياحة، هيئة الطيران المدني».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة الصحة السعودية خصخصة قطاع الصحة السعودية رؤية السعودية 2030