ساسة وفنانون يتغيبون عن حفل تنصيب «ترامب» وصحيفة: نذير شؤم

الأحد 15 يناير 2017 10:01 ص

مع اقتراب موعد تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» لمقاليد الأمور وتسليمه رئاسة أمريكا رسميا في الـ 20 من يناير/كانون ثاني المقبل، أعلن ساسة وفنانون مقاطعتهم لحفل التنصيب، فيما تعددت الأسباب بين تلقي تهديدات بالقتل حال المشاركة وبين رفض أخرون لسياسة «ترامب» التي وصفوها بالعنصرية.

فنانون ينسحبون وتهديدات بالقتل

ذكرت تقارير اليوم الأحد أن مغني الأوبرا الشهير «أندريا بوتشيلي» قرر الانسحاب من حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» بعد تلقيه تهديدات بالقتل.

وتأتي هذه الأنباء بعدما أعلنت نجمة «برودواي جينفير هوليداي» السبت انسحابها من المشاركة في حفل تنصيب «ترامب» بعد تعرضها لانتقادات وتلقيها تهديدات.

وأفادت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية الأحد أنه تردد بصورة كبيرة أن سبب انسحاب «بوتشيلي» من الحفل المقرر الجمعة المقبلة هو إعلان معجبي «بوتشيلي» أنهم سوف يقاطعون حفلاته ويمتنعون عن شراء تسجيلاته الغنائية.

ولكن مصدر مقرب من «بوتشيلي» قال إن المغني الأوبرالي كان  عازما  على الاستمرار في مشاركته في حفل التنصيب، ولكنه انسحب مؤخرا بناء على نصيحة فريقه الأمني بعد تلقيه تهديدات بالقتل.

وأضاف المصدر «اندريا حزين للغاية لانسحابه من الحفل، ولكن فريقه الأمني قال له إن الأمر لا يستحق المخاطرة».

وكان عدد من المغنيين قد رفضوا المشاركة في حفل التنصيب ومنهم «التون جون» و«سيلين ديون».

الساسة يمتنعون

وفي السياق ذاته، لن يحضر النائب «جون لويس»، أحد رموز الحركة الأمريكية لحقوق المدنية، حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» لاعتباره أنه غير شرعي بعد أن كان الأخير قد أدلى بتصريحات ضد الأقليات خلال حملته الانتخابية.

وأعلن سبعة ديمقراطيين آخرين في مجلس النواب أنهم لن يحضروا حفل التنصيب في 20 كانون الثاني/يناير في مبنى الكابيتول، وقال كثير منهم إنهم يريدون بذلك التعبير عن موقفهم الاحتجاجي إزاء الرئيس المقبل.

وهي المرة الأولى التي لا يحضر فيها النائب «لويس» الذي يمثل جورجيا في مجلس النواب، حفل تنصيب رئيس للبلاد. وقال لشبكة NBC «لا أعتبر أن هذا الرئيس المنتخب شرعي».

وأضاف أن «الروس ساهموا في انتخاب هذا الرجل. وقد شاركوا في هدم ترشيح هيلاري كلينتون».

أما النائب الديموقراطي عن أريزونا ر«اوول غريجالبا»، فأعلن أيضا أنه سيقاطع الحفل، شاجبا تعصب الرئيس المنتخب.

ورفضت النائبة الديموقراطية عن كاليفورنيا «باربرا لي» أيضا الذهاب إلى حفل تنصيب «لتكريم رئيس مقبل يأتي بالعنصرية والتمييز على أساس الجنس وكراهية الأجانب والتعصب إلى البيت الأبيض» على حد قولها.

وقال النائب «لويس غوتيريز» إنه لن يذهب إلى مبنى الكابيتول في 20 كانون الثاني/يناير لكنه سيشارك مع زوجته في تظاهرة مناهضة لـ«ترامب» في واشنطن غداة حفل التنصيب.

نذير شؤم

وضعت صحيفة «الأوبزرفر» عنوانا لافتتاحيتها «نحن محقون في الخوف من تسلم «ترامب» الرئاسة».

وتقول فيها إنه إذا كانت لحظة الاحتفال بتنصيب الرئيس في الولايات المتحدة تمثل في العادة لحظة أمل عظيمة واحتفالا بالديمقراطية والانتقال السلمي للسلطة وتأكيدا للمثل والقوانين التي وضعت في الدستور الأمريكي عام 1789، فإن الاحتفال بتنصيب «ترامب»، الرئيس الخامس والـربعين للولايات المتحدة، الجمعة ليست لحظة طبيعية، واصفة إياها بأنها «لحظة فزع وقلق ونذير شؤم».

وتذكّر الصحيفة بموقفها بعد فوز «ترامب» بترشيح الحزب الجمهوري الصيف الماضي وقولها إنه أظهر نفسه غير مؤهل لتولي منصب الرئيس، إذ كشف غير مرة عن مواقف تنم عن جهل أو تعصب عرقي وكراهية للنساء ولا مصداقية وعدائية ضد حرية التعبير، وارتكب إساءات فظة أو خطرة ضد آخرين فضلا عن اتسامه بنزعة وطنية شعبوية مثيرة للمشاكل.

  كلمات مفتاحية

ترامب الانتخابات الأمريكية حفل تنصيب ترامب