مدير المخابرات المركزية الأمريكية يحذر «ترامب» من روسيا

الأحد 15 يناير 2017 04:01 ص

أصدر «جون برينان» مدير المخابرات المركزية الأمريكية (سي.أي.ايه) المنتهية ولايته انتقادا لاذعا اليوم الأحد للرئيس المنتخب دونالد ترامب في الأسبوع الذي سيتولى فيه الرئاسة وحذره من إعفاء روسيا من تبعات أعمالها في الفترة الأخيرة وأن يتوخى الحذر فيما يقول.

وقال «برينان» لبرنامج فوكس نيوز صنداي «التلقائية ليست أمرا يحمي المصالح الأمنية الوطنية لذلك عندما يتحدث أو يتخذ رد فعل يتعين عليه أن يتأكد من فهمه أن التداعيات والآثار على الولايات المتحدة قد تكون وخيمة».

وأضاف «المسألة أكبر من مجرد ما يتعلق بالسيد ترامب. بل تتعلق بالولايات المتحدة الأمريكية».

ويعتقد مسؤولون حكوميون حاليون وسابقون أن خلافا لم يسبق له مثيل بين «دونالد ترامب» وأجهزة المخابرات التي ستخضع قريبا لإمرته قد يلحق الضرر بالأمن الأمريكي إذا لم ينزع فتيله سريعا.

وكان أول مؤتمر صحفي يعقده «ترامب» تطرق إلى ما كشفته وسائل الإعلام عن وجود معلومات استخباراتية تتحدث عن ملفات روسية تشكل خطرا عليه.

وأوردت وسائل إعلام بينها شبكة «سي إن إن» وصحيفة «نيويورك تايمز» أن قادة أجهزة الاستخبارات أبلغوا الرئيس المنتهية ولايته «باراك أوباما»، والرئيس المُنتخب وأعضاء في الكونغرس نهاية الأسبوع الماضي بوجود معلومات تفيد بأن روسيا تملك ملفًا ضد الرئيس المنتخب، وعرضوا عليهم ملخصا من صفحتين عن وثيقة من 35 صفحة.

ويتولى «ترامب» منصبه رسميا في 20 يناير/ كانون ثانٍ في ظل حديثه عن رغبته في تحسين العلاقات مع روسيا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب روسيا